صدر عن وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عمان العدد التاسع من مجلة (التسامح). وافتتح العدد الباحث عبداللطيف الهرماسي في (السلطة والقضايا والمسؤولية في المجال الإسلامي) ناقش فيه بعض المنطلقات النظرية والمنهجية وكذلك النخبة العالمة والنخبة الحاكمة والعوامل التي جعلت هذه المفارقة أمراً ممكناً. وكتب سعيد بن سعيد العلوي موضوع (العالم الإسلامي والمستقبل) وتحدث فيه عن وحدة العالم الإسلامي والتنوع الثقافي والهوية المشتركة وموضوع العالم الإسلامي وحظوظ العالمية. وساهم في هذا العدد د. رضوان السيد في (مآزق الفكر الإسلامي المعاصر والاصلاح والمسؤولية الجماعية) ومحمد السماك في (بين المتغيرات العالمية والثوابت الإسلامية) ورضوان زيادة في (التوظيف السياسي لمفهوم «الفتنة») في التاريخ الإسلامي وكذلك مصطفى لافي الحرازين في (التقييد في الانظمة والمناهج). اما محمد هاشم عبدالله فكتب عن (ظاهريات التأويل.. قراءة في دلالات المعنى عند بول ريكور) عرض فيه لمفهوم التأويل. وكتب عبدالرحمن حللي في (المجتمع العربي قبل الإسلام: دراسة قرآنية) وعرض فيه لعدة محاور وهي: المجتمع بين البدو والحضر، مكة قبل البعثة، الافكار والعادات العامة، الفكر الديني قبل البعثة، تصور الإله عند الجاهليين، الغيب عند العرب، الطقوس والمحرمات، وشارك المصطفى تاج الدين (نحو سياسة لغوية متسامحة في زمن العولمة) ناقش فيه: اللغة والهوية، السياسة اللغوية، السياسة اللغوية من منظور تاريخي، التعدد اللغوي الحقوق اللغوية، موت اللغات في زمن العولمة، دور المسلمين في حماية اللغات، السياسة اللغوية في العالم الإسلامي، المسألة الكردية. ومن الموضوعات ايضاً موضوع (بين العولمة والعالمية الإسلامية) لنبيل علي صالح عالج فيه: تحدي العولمة، تحدي الهويات الثقافية العولمة في بعدها الثقافي. وكتب عباس عبدالحليم عباس عن (احسان عباس في نص غير منشور) ونقل فيه نص دراسة احسان عباس (مناهج استشراقية في نقد النصوص وتحقيقها) وعلق عليه. ونشر العدد موضوع (تحقيق التراث.. لماذا وكيف؟) وتراث العرب والمسلمين في العلاقات الخارجية) لفيصل الحفيان وكانت محاوره: وقفة للتأسيس، فقه النظر وفقه الواقع، اشكالية الدولة، القراءات الحفرية والاحيائية، المصادر المباشرة وغير المباشرة، صورة التراث وحضوره، المصادر الفقهية، الرحلات والادب الجغرافي، كتب السير. وفي (متابعات) كتب سابينا شميدكه أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة برلين الحرة عن (مواجهة مع فكر ابي الحسين البصري) وتركي الربيعو في (الإسلام وضرورة الخروج من دائرة الفتنة.. حظوظ المراجعة). اما في (مدن وثقافات) فقد شارك شمس الدين الكيلاني في (صورة اوروبا في رحلة ابن فضلان (بلاد الخزر والبلغار والروس والاسكندنافيين) عرض فيه للسلط والعلاقة الدولية، والسلوك الاجتماعي والديني وكذلك طقوس الدفن وفضائل الشجاعة. وساهم حواس محمود من مراجعة كتاب (الإسلام شريكاً) لفريتش شتيبات. وراجع عفيف عثمان كتاب (هموم العولمة) لبرنار كاسان (وآخرون).