المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدانة مدير مكتب تشيني.. توطئة لعاصفة جديدة تهدد إدارة بوش
يواجه خمس تهم تتعلق بالحنث بالقسم والإدلاء بشهادات كاذبة وعرقلة العدالة
نشر في الرياض يوم 29 - 10 - 2005

منيت ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش بانتكاسة جديدة امس الجمعة مع توجيه التهمة إلى لويس ليبي مدير مكتب نائب الرئيس ديك تشيني بالكذب وعرقلة التحقيق في قضية «تسريب» اسم عميلة للاستخبارات إلى الصحافة يعتقد انه تم تدبيرها لاسكات صوت ينتقد الحرب على العراق.
واتهم ليبي مدير مكتب ديك تشيني بخمس تهم تتعلق بالحنث بالقسم والادلاء بشهادات كاذبة وعرقلة العدالة. واستقال ليبي على الفور من منصبه، كما اعلن البيت الابيض.
وقال تشيني ان ليبي «سيرفض التهم» الموجهة اليه في قضية بليم - ولسون، معربا عن أسفه العميق لاستقالة مساعده.
وتجنب الفريق الرئاسي حتى الآن توجيه تهمة إلى المستشار السياسي للرئيس كارل روف الذي ورد اسمه في القضية. لكن سيكون عليه الاستعداد لمواجهة فضيحة، حيث سيواصل المدعي المستقل المكلف لقضية التحقيق، كما اعلن محامي روف.
وقال المحامي روبرت لاسكين، ان «روف سيواصل التعاون التام مع المدعي العام لانهاء التحقيق»، ملمحا انه من غير المستبعد ان يتم توجيه التهمة لاحقا.
واعتبرت الاقلية الديموقراطية امس الجمعة ان هذه القضية تشكل دليلا على فساد ادارة جورج بوش.
وقالت نانسي بيلوزي زعيمة الاقلية الديموقراطية في مجلس النواب ان توجيه التهمة يشكل «يوما حزينا لاميركا وفصلا جديدا في ثقافة الفساد لدى الجمهوريين».
وقال زعيم الاقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد ان «هذه القضية اكثر اهمية من تسريب معلومات غاية في السرية. انها الطريقة التي اعتمدتها ادارة بوش لاختلاق المعلومات والتلاعب بها لايجاد اعذار تخدم الحرب على العراق وتشويه سمعة من يجرؤ على معارضة الرئيس».
ويعمل المحقق المستقل باتريك فيتزجيرالد منذ كانون الاول - ديسمبر للكشف عمن سرب إلى الصحافة هوية عميلة (سي آي ايه) فاليري بليم التي أثار زوجها السفير السابق جوزف ولسون مسألة «الذرائع الكاذبة» التي اوردتها ادارة بوش لغزو العراق في 2003.
وقد يهدد التحقيق ديك تشيني نفسه فعن طريقه علم ليبي باسم العميلة فاليري بليم.
ويعتبر الكشف عن اسم عميل سري مخالفا للقانون في الولايات المتحدة.
وصباح الجمعة، عمل الفريق الرئاسي على إبداء تماسكه. فحرص الرئيس بوش على عدم ابداء علامات القلق مع مغادرته مقر الرئاسة إلى فيرجينيا، حيث ألقى كلمة حول الحرب على الارهاب، الموضوع الذي شكل مادة لكسب الانتخابات منذ اعتداءات 11 ايلول - سبتمبر 2001.
ويؤكد جوزف ولسون ان البيت الابيض عمل على تشويه سمعته عبر التلميح بانه لم يحصل سوى بفضل زوجته المتخصصة في أسلحة الدمار الشامل، سنة 2002 على مهمة تحقيق في النيجر حول بيع مواد نووية محتملة للعراق.
وخلص ولسون إلى عدم وجود مثل هذه الصفقة وقال ان البيت الابيض ضخم عن قصد خطر التسلح العراقي.
واستجوب فيتزجيرالد عددا من مستشاري البيت الابيض وصحافيين أرغمهم على الافصاح عن مصادرهم وذهب إلى حد ايداع الصحافية في نيويورك تايمز جوديث ميلر السجن لمدة 85 يوما حتى وافقت على الادلاء بشهادتها بشأن محادثتها مع ليبي.
وجاء في وثائق المحكمة ان هيئة المحلفين وجهت إلى ليبي تهمة عرقلة العدالة، وتقديم شهادات زور والحنث باليمين.
ويعتبر ليبي احد اهم المسؤولين الذين خططوا لغزو العراق في ربيع 2003. وكان السفير الاميركي السابق جوزف ولسون اتهم البيت الابيض بالكشف عن اسم زوجته، فاليري بليم، كعملية لوكالة الاستخبارات المركزية «سي اي ايه» بسبب انتقاداته للحرب على العراق.
وصدرت الاتهامات بعد سنتين من التحقيق الذي أجراه المدعي العام باتريك فيتزجيرالد لمعرفة من كشف اسم بليم للصحافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.