{وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق}. 27 سورة الحج. فبعد فراغ إبراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام من رفع القواعد من البيت وبناء الكعبة المشرفة أذن في الناس بالحج، ونادى من في الأرض جميعاً من أجل منفعتهم في الدنيا والآخرة، ومن بعد هذا النداء بدأت جموع الحجاج من كل بقعة وعبر كل طريق وعلى كل ضامر من الإبل ثم كل الوسائل الحديثة أيضاً تتوجه إلى البيت العتيق، فسبحان الذي أمر ببناء هذا البيت وجعله قبلة للناس، وسبحان الذي بلغ النداء، بلا وسائل توصله ولا أسباب نعرفها فبلغ النداء كل الأرض ووصل إلى كل المعمورة، وهاهم المسلمون اليوم في ازدياد، وسبحان الذي سخر لهم من الوسائل المتعددة التي تختصر المسافات وتنقل الملايين وتبلغ وتنقل الحدث كما هو، فبعد أن كان العدد الواصل إلى البيت العتيق عشرات ثم مئات أصبح اليوم بالملايين، وعلم الأيام القادمة عند الله. في مكةالمكرمة يجتمع المسلمون لتأدية المناسك وقد جاؤوا بإيمان ويقين وتجردوا من كل مباهج الدنيا، كان هو اللباس المعتاد عند الكثيرين في الزمن السابق حيث يتكون لباسهم من قطعتين هما الرداء على الكتفين والإزار لستر ما بين السرة إلى الركبة، وهو لباس يماثله ألبسة في بلدان كثيرة في أفريقيا وآسيا وغيرها. ولا يفكر المسلمون وهم متوجهون إلى بيت الله في شيء سوى الإخلاص في العمل والحرص على تقديم ما يرضي الله سبحانه وتعالى، فلعل عملهم يقبل، ولا يمكن التميز بشيء والحالة تلك، لا من حيث ترك شيء من أعمال الحج ولا تقديم عمل على عمل، ولا اختصار المدة، وإنما يمتثل الجميع لأمر الله. ويستشعر الحاج وهو في الأماكن المقدسة عظم الموقف وصدق التوجه ويدرك تشابه الموقف الذي هو فيه مع هذه الجموع في اليوم المشهود ماذا يمكن أن يكون بعد البعث من تجمع الخلائق وعرض الأعمال على الخالق، فيفكر ويتدبر، ويزن الأمور وهو حي قبل أن يموت، ويحمد الله أنه لا يزال في هذه الدار التي يعمل فيها بالصالحات قبل أن يكون في الآخرة حيث لا رجعة بعد الموت. وإن موسم الحج والناس في صعيد واحد بلباس متساو يعطي المتبين والمتفطن درساً من الإيمان كيف لا تمايز بين الناس في نصابهم ولا قوتهم الجسمانية ولا ميزاتهم الدنيوية، فالكل يحرص على أن يقدم عملاً خالصاً لوجه الله ولعله يقبل، فلا يمكن الاعتماد على جاه وقوة ولا مال وكثرة عرض من الدنيا، ولا توجد وساطات ومحاباة، فالأمير والصغير سواء، والوزير ومن دونه لا تمايز بين أعمالهم إلا بالتقوى. ليس في الإمكان الاعتماد على قوة النفوذ ولا كثرة الجموع والحاشية، والكل يعلم أن المحظوظ من قبل الله عمله ورضي عنه وربح في قصده وفاز بالأجر بعد قدومه. هذا العدد الكبير في الحج لا يحكمهم حاكم يوجههم ولا تنظمهم إدارة خلال أسبوع الحج هذا، مع أنهم يبلغون عدداً أكثر من بعض الدول ذات الحكم والحاكم والقانون وما يتبعهم من ثواب وعقاب، ومع هذا ينتظمون بشكل عجيب، ويرحلون وينزلون في أماكن متقاربة ما بين «منى» و «عرفة» و«مزدلفة» «ثم منى مرة أخرى» «ثم مكةالمكرمة» ثم يودعون البيت العتيق وقلوبهم تهفو إليه وترغب في البقاء بجانبه والعودة إليه مرة أخرى. إنها رحلة إيمانية تملأها الأحاسيس بالمحبة والقرب من الرحمة في كل بقعة من المشاعر المقدسة، ليست كبقية البلاد، ولا رحلة في أرض من الأراضي عادية في تكوينها ومواقفها، ولكنها رحلة العمر التي فرضها الله على القادر، تملأ النفس بالإيمان وتصفو نفس المسلم من كل شوائب الدنيا، ويحس بعدها بالرغبة في التجرد من كل مباهج الدنيا الفانية ويعرف قيمة الرحيل من الدنيا خفيفاً من الذنب زاده التقوى وهمه الآخرة، كما أنه يشعر بالأخوة الإسلامية ويفرح بالتقائه عدداً كبيراً من المسلمين لا يميزه عنهم شيء ولا يختلفون في شيء ولا يتنافسون في دنياهم ولا صراع بينهم على عرض من العروض ولا مربح لهم إلا ما قدموه. هذا المؤتمر الإسلامي والتجمع الكبير يبقى في ذاكرة كل من زار المشاعر المقدسة حاجاً، لا تمسحه الليالي والأيام ولذا نلاحظ على كبار السن نسيانهم لكثير من الأحداث التي تمر عليهم ما عدا شعيرة الحج ورحلته الإيمانية فهو يتذكرها جيداً، حتى وقوفه ومسيره في طريقه إليها لا يكاد ينساها، وتجمع الألوان والأجناس في صعيد واحد يبقى محفوراً في الذاكرة يجسد الإحساس الصادق بإخوانه المسلمين في كل بقاع الأرض ويكون بينهم ارتباط ورابطة روحية قوية، وكثير من المسلمين صار بينهم لقاء واتصال علمي وتجاري وعلاقات دامت طول العمر. وللدعوة في هذا المؤتمر مجاله الخصب، حيث يتبادل المجتمعون الآداء والمعلومات والمناقشات، ويتلقون دروسهم العملية في ميدان واحد. ولا شك أن موسم الحج موسم عظيم، فيه منافع يشهدها المسلمون تنعكس تلك الفوائد عليهم بلا حصر في جانب واحد، إنها دروس دنيوية ودروس للآخرة وعبر وصورة حية للحياة وما بعدها ومواقف تشعر الجميع بكمال هذا الدين وصدق الرسالات السماوية. إن الزائر للمشاعر جاء من بلده برغبة منه تجشم عناء السفر وأرخص المال وفارق الديار ليفوز بمناداة ربه والتلبية ينادي وهو في دخوله بكل إيمان وإخلاص (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك) وليرجع بعد انتهاء موسم الحج إلى أهله كيوم ولدته أمه خالياً من الذنوب والخطايا، مغفوراً له، فهنيئاً له وهنيئاً لكل مسلم تمكن من القدوم فقدم وأدى مناسكه عن علم ومعرفة ويقين واستفاد من هذا التجمع الطيب فكسب دعاء إخوانه وقدم من نفسه وتصرفاته وخلقه قدوة حسنة وتمثل بأخلاق المسلم الرفيعة وأعطى من نفسه للآخرين الصورة المشرقة ثم دعا بكل إخلاص فعاد داعياً إلى الخير محافظاً على دينه فكسب الدنيا والآخرة.