لو وضعنا اسم ابن الهيثم في محرك البحث، لظهر لنا آلاف الروابط التي لا تحيلنا إلى تاريخه ومنجزه العلمي والفكري فقط بل إلى أسماء العديد من المؤسسات والمنشآت ودور العلم، والمحال التجارية والمدارس المسماة.. بابن الهيثم، يجاورها على مستوى الإعلام المرئي الأفلام الوثائقية والمواقع الإلكترونية حول تاريخه.. لنتيقن أن ابن الهيثم هو أيقونة ثمينة في الذاكرة الجمعية الإسلامية ترمز للتفوق الحضاري الإسلامي في مجال العلوم والفلسفة وعلم البصريات. لكن هذه المنزلة العليا المنزهة عن الزلات والعيوب والتي نفاخر بها العالم لم تكن كذلك في عصره، ولم يعشها كواقع، بل على العكس من ذلك تعرض للكثير من المحن التي كادت تودي بحياته. فابن الهيثم الذي ولد في البصرة في القرن الرابع الهجري نهل من ينبوع أزهى عصور العقل وتجلياته في العصر العباسي، وهو ذلك الوقت الذي بدأت تنعكس فيه منتجات مترجمات بيت الحكمة على الفلسفة والطب والرياضيات داخل الأوساط العلمية في العراق وبقية الحواضر الإسلامية. انتقل ابن الهيثم بحثا عن المزيد من العلوم من البصرة إلى بغداد حيث كانت وقتها مركزا حضاريا عالميا يعج بالعلماء والمكتبات وأسواق الوراقين ومجالس العلم والأدب، ولكن أيضا على هامش هذا الازدهار ونتيجة لاضطراب الأوضاع السياسية والاجتماعية (زمن البويهيين) ظهر مد ظلامي متعصب برؤى ضيقة رافض للعلوم والفلسفة مفسرا لها على أنها نوع من أنواع الهرطقة أو الزندقة. ولم ينج ابن الهيثم من هذا التيار فقد وقف في أحد مساجد بغداد رجل يدعى (ابن المارستانية) يرفع في يمينه كتاب (الهيئة) أحد كتب الفلك التي ألفها ابن الهيثم، وأخذ يؤلب البسطاء والعامة ضده ويتهمه بالكفر والزندقة، ويشير إلى دوائر موجودة في الكتاب بأنها طلاسم سحرية قائلا (هذه دوائر رجل يزعم رجماً بالغيب، يا للداهية الدهياء والنازلة الصماء) والعامة والدهماء حوله يكبرون ويهللون، ومن ثم لم يلبث إلا أن أشعل بالكتاب النار. ويبدو أن هذا لم يكن المصيبة الوحيدة التي تربصت بابن الهيثم، فبعد أن فر من بغداد إلى الشام مكث هناك لبعض من الوقت، ومن ثم استدعاه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، بعد أن سمع بموهبته الخلاقة في مجال الهندسة، وطلب منه أن يبني سدا ينظم مرور نهر النيل لأن مصر وقتها كانت تمر بسنوات جدب قاسية. وكانت مهمة بناء السد شاقة وتتطلب أموالا هائلة من خزينة الدولة الفاطمية، فلم يتمكن ابن الهيثم من القيام بها، ما جعل الحاكم بأمر الله يغضب منه ويأمر بحبسه إلى أن ينظر في أمره، ولأن الحاكم بأمر الله شخصية غير سوية ومضطربة، فقد اضطر ابن الهيثم بالتظاهر بالجنون كي يفلت من بطش الحاكم. وفي محبسه أو (قمرته) بين الأشباح والظلال، ثقب حراسه ثقبا كي يتلصصوا عليه منه، فكان الضوء الذي ينبعث من ذلك الثقب ينعكس على الجدار المقابل داخل القمرة، بصور العالم الخارجي، ومن تلك القمرة التي استمدت (الكاميرا) اسمها منها ظهر أهم اختراع في العصر الحديث، استطاع في النهاية ابن الهيثم أن يخرج من سجنه بعد وفاة الحاكم بأمر الله، وأمضى ما تبقى له من عمره في البحث والتأليف والتأمل، وبرع في علوم البصريات التي ألهمت البشرية إلى يومنا الحالي. بالطبع هذه الطفرة العقلانية التي حدثت في تاريخنا الإسلامي، والتي تحتفي بالعلوم والفلسفة والرياضيات والهندسة، لم تدم طويلا، وكأن تربتنا الممحلة لم تستطع تلقف بذورها، وايضا كانت الهراوة الفقهية تتربص بجميع مغامرات العقل الإسلامي وإنجازاته. ومازلنا إلى اليوم الحاضر بمنأى عن حضارة العقل نقبع في مراتب متقهقرة على مستوى المنجز العلمي والحضاري، عاجزين عن ثقافة المعرفة والاكتشاف والنقد والتفكيك، إلى أن وصلت بنا الحال لأن نرى (طوام كبرى) تظهر في مقاطع يتداولها الناس ترفض كروية الأرض، وتعسف القرآن الكريم عسفا لتثبت بأن الأرض ثابتة لا تدور. المؤلم أن السؤال الذي سألته أوروبا نفسها منذ خمسة قرون، وحسمت جوابه بعد جولة مع محاكم التفتيش التي حاكمت كوبرينكوس وجاليليو على قولهما بكروية الأرض.. ها نحن نعيد فتح هذا الملف من جديد. ابن الهيثم كان مفكرا وعالما عظيما.. ولكن يبدو أن تربتنا ممحلة لاتُنبت إلا الحنظل. لمراسلة الكاتب: [email protected]