"اليونسكو" تدعو لعقد اجتماعي جديد للمعلمين    «الأرصاد» يصدر تحذيراً من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    26 ورشة وجلسة متخصصة في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي    القيادة تهنئ سلطان بروناي دار السلام بذكرى توليه مقاليد الحكم في بلاده    أمانة تبوك تنظم ورش عمل مشتركة مع القنصلية الأمريكية    الإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات تشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    قاعدة الملك فيصل الجوية بالقطاع الشمالي تحتفل باليوم الوطني 94    القوة الدافعة وراء تشكيل جيل قادر على التنافس عالميًا    إسرائيل تؤكد مقتل خليفة نصرالله ومرافقيه    آل زلفة: الصدفة قادتني ل 1000 وثيقة في متجر لبيع الصحون وقدور الطبخ!    وزير الخارجية يستقبل وزير أوروبا والشؤون الخارجية في الجمهورية الفرنسية    هل تهاجم إسرائيل إيران 7 أكتوبر؟    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    زيلينسكي: سأطرح "خطة النصر" في اجتماع الحلفاء في ألمانيا    ثاني أكبر روافد نهر الأمازون بالبرازيل يسجل أدنى منسوب للمياه بسبب الجفاف    يزيد الراجحي يعود إلى رالي المغرب مع طموحات الحفاظ على اللقب    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    جمعيتي "طويق" و"العمل التطوعي" تحتفلان باليوم الوطني بعشرة أركان تفاعلية    اليوم عرسك    "المركزي الروسي" يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    إتاحة تخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية    السجن مدى الحياة ل«مغتصب التلميذات» في جنوب أفريقيا    خوفاً من الورثة.. مغربية تحتفظ بجثة والدتها !    6 توصيات لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاستثمار في تعليم اللغة العربية محلياً و دولياً    هل أوقف الاتحاد الدولي المُلاكمة الجزائرية إيمان خليف وجردها من ألقابها ؟    عبدالعزيز بن سلمان يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة    العربي يتغلّب على العين بثلاثية في دوري يلو    الفتح يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون    في مباراة الفريق أمام الرياض .. القادسية يحتفي بوزير الإعلام "الدوسري"    الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات «شتاء السعودية»    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    جمعية الأدب تعتمد 80 سفيراً في 30 مدينة    ميندي يوجه رسالة لجماهير الأهلي    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن    لوحة «ص ق ر 2024» لمركبة «المرور» تلفت أنظار زوار «الداخلية» في معرض الصقور والصيد    رصد طائر «سمنة الصخور الزرقاء» في الحدود الشمالية    انطلاق حملة الحي يحييك للاحياء السكنية بالمنطقة الشرقية    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أحلام على قارعة الطريق!    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    وزير الداخلية يعزي ذوي شهيد الواجب أكرم الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بل بأيدينا بقينا تُعساء!
على قامة الريح
نشر في الرياض يوم 22 - 01 - 2015

مع الاعتذار بأثر رجعي لصاحب الأطلال الخالدة إبراهيم ناجي رحمه الله، والذي كان يناجي محبوبته: (ياحبيبي كل شيء بقضاء.. ما بأيدينا خُلقنا تُعساء).
يبدو لي والله أعلم أن من بيننا من لا تطيب له الحياة ما لم يُسوّق التعاسة، ويقطع الطريق على أي بسمة بريئة، وبشكل مجاني، المهم ألا تتسلل الفرحة إلى القلوب، وكأنهم وكلاء حصريون لهذه المشاعر التعيسة التي يجب أن تكون لها السيادة، حتى تمّ ربط الوقار بالعبوس وتغضن الجبين، لماذا؟ لا أعرف، ولا أحد يعرف. بعض علماء الاجتماع صرفوا الأمر إلى تأثير بيئة الصحراء الجامدة، ثم أغلقوا دفاترهم، وتركوا هذه الظاهرة لشأنها، رغم كل ما أصاب حياتنا من المدنيّة ووسائل الراحة، مما جعل الصحاري مجرد هامش يعيش على ضفاف المدن وليس العكس.
وسائل التواصل الاجتماعي وفّرتْ للكثيرين متنفساً لا بأس به للخروج من دائرة الاحتقان والعبوس، فانبرى عدد من الشباب لاختراع ما يُبهجهم وما يُسليهم، ويُخرجهم من حالة السأم، والأيام والأوقات التي تشبه بعضها، بعد أن أُوصدتْ كل الأبواب في وجوههم، فأطلقوا العنان لنوع من الكوميديا على أنغام بعض "الشيلات"، بحيث يتم توظيف السيارات والمقطورات والشاحنات والآليات الأخرى بدون سائق وفي عرض الصحراء، وتقديم بعض العروض الفكاهية عليها، كانت مجرد لعبة بريئة وقد لا تخلو أحياناً من التسطيح، لكنها بالتأكيد غير مؤذية لأنها تتم في أماكن صحراوية خالية، وربما كان من بين مشاهدها بعض الإسقاطات المعبرة التي تكشف عن موهبة فنية، ومع هذا وبمجرد أن انتشرت هذه المشاهد في أوساط الشباب، كلٌ يُنفذها بصيغته وأسلوبه، حتى تصدّتْ لها سكاكين النقد التي لم تدع تهمة شائنة دون أن تصفها وتصف منفذيها بها، إلى حدّ الاتهام بتعاطي الممنوعات، لماذا كل هذا؟ لأن الوكلاء الحصريين إياهم وكما يظهر لا يُريدون أن تتسلل البسمة إلى نفوس هؤلاء فتفسد طباعهم، تلك الطباع التي تتلاقى فيها الوجوه عند إشارة المرور، وكأن كل واحد كان قد ذبح والد الآخر.
هطل الثلج قبل أيام بعد أن ظل عنوانه الدائم ليغزو بعض مدن ومحافظات الشمال على غير العادة، فخرج الشباب والصغار والكبار يتدثرون فِراهم ليبتهجوا بهذا الزائر الجميل، فتقاذفوه فيما بينهم، وصنعوا منه المجسمات لمجرد اللهو والتسلية، قبل أن تسبقهم إليه تلك الفتوى الظرفية التي تحرم مجسمات الثلج الذائب! حتى أننا بتنا نشك في أنه لو اهتدى بعض الشباب إلى لعبة ما لغرض التسلية في عاصفة غبارية من تلك التي تكتم أنفاسنا، لوجدتْ من يتصدى لها.
السؤال: ما المطلوب بالضبط؟ ماذا يُريد وكلاء التعاسة ومسوقوها من هذه المجتمعات؟ وإلى أين سيأخذونها أبعد من ذلك؟ لا زالت كتب التاريخ تتندر على فتاوى الحاكم بأمر الله في تحريم الملوخية والجرجير والسمك، ومنع بيع الزبيب والاتجار به، فهل سننبش مقابر التاريخ لنسترد منها وفق واقعات عصرنا الراهن كل ما يضاهيها في تهافت العلة والمعلول، وكأننا خُلقنا تعساء، أو يلزم أن نكون مستوعباً إنسانياً لكل ما يُوصد أبواب البسمة، ويفتح مقابلها كل شوارع السأم والملل والرتابة والطفش والتكشير، المهم ألا نفقد هيبتنا ووقارنا مع المهيب الركن السيد العبوس، لنشتم أي حركة أو مشهد أو طرفة عين باسمة ، ونقابل ذلك الثلج الذي ما زارنا إلا بعدما تقطع حزناً علينا من صفعات عواصف الغبار الجامح، فجاء ليمسحه عن وجوهنا، لنقابل بياضه وبهجته وطهارته بنفس الطريقة التي نقابل بها ذلك التراب الذي يُعمي عيوننا ويكتم أنفاسنا؟ هل هذا هو ما يُراد لنا؟.. ثم لماذا كل هذا القمع الصارم، والحجر المتشنج أصلاً، طالما أن كل ما شاهدناه لم يتجاوز إطار اللهو البريء؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.