محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبرز الأحداث الإعلامية في 2014: الإعلان عن موعد بث «العرب».. وMBC تستحوذ على الكرة السعودية
النعيمي يحصد اهتمام وسائل الإعلام.. والجزيرة تغلق قناتها المصرية
نشر في الرياض يوم 01 - 01 - 2015


اهتمام عالمي بأسعار النفط
عادت النشرات الاقتصادية إلى الواجهة الإعلامية وتحديداً في الأشهر الأخيرة من 2014 وأصبحت محط أنظار المشاهدين عامة ورجال المال والأعمال مع هبوط أسعار النفط العالمية وتأثيراتها على الاقتصاد الدولي والشعوب والمجتمعات، بالإضافة إلى انخفاض الأسهم وأسواق المال الخليجية والعربية وطغيان اللون الأحمر على المؤشر.
ومع هذه الموجات والتقلبات الاقتصادية بزغ نجم وزير البترول السعودي علي النعيمي على الساحة الإعلامية الدولية حيث تسابقت وكالات الأنباء والتلفزيونات والصحف للظفر بتصريح صحفي منه، لما هو معروف عن تأثير المملكة الكبير في تعاملات أسواق النفط كأكبر مصدر للبترول في العالم وعضو مؤثر في منظمة "أوبك".
علي النعيمي بدبلوماسيته وقفشاته الطريفة مع الصحفيين أثناء تنقله ومن داخل المؤتمرات كانت مثار إعجاب الصحف العالمية التي تناقلت كلماته وسعت لتفسير تشبيهاته والمقصود من كل كلمة وتأثيرها على السوق العالمي، ومن بين التعليقات الرنانة على اهتمام الإعلام العالمي ما غرد به الإعلامي السعودي عثمان العمير حين وصف علي النعيمي بكلمتين هما: "رونالدو النفط".
«خليجي 22».. الكأس تفوقت على بقية القنوات
خليجي 22.. وتفوق إعلامي ل"الكأس"
في شهر نوفمبر 2014 شهد الإعلام الخليجي بكافة وسائله تغطية واسعة لفعاليات بطولة كأس الخليج لكرة القدم "خليجي 22" والتي أقيمت في الرياض. عشق الجمهور الطبيعي للمستديرة دفع القنوات للمنافسة في كسب المشاهدات العالية منهم ورضاهم وتواصلهم عبرها، إلا أن المفاجأة الأبرز هو نجاح قناة الكأس القطرية في جذب المشاهد السعودي تحديداً والخليجي بشكل عام في متابعتها على مدار الساعة وعبر ثمانية برامج مباشرة تبث من الرياض، موجهة ضربة موجعة للقناة الرياضية السعودية، ويأتي في مقدمة برامج "الكأس" والتي حظيت بمتابعة من السعوديين وأصداء واسعة برنامج "المجلس" من استديو خاص في الرياض وعلى مدار 6 ساعات يومياً، وكانت المفاجأة الأبرز في البرنامج هي زيارة أمير الرياض صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله لمقر الاستديو على الهواء مباشرة دون ترتيب مسبق برفقة الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد.
كأس العالم تنتصر على الدراما
صادف عام 2014 وتحديداً في شهر رمضان إقامة بطولة كأس العالم في البرازيل. القنوات الفضائية العربية اعتادت سنوياً على المنافسة خلال الشهر الكريم في تقديم ما لديها من منوعات وبرامج ودراما عبر خطة برامجية مسبوقة بأشهر طويلة. وقد شهد هذا العام انتكاسة حقيقية للكثير من القنوات، حيث سحبت القنوات والبرامج الرياضية وتحديداً شبكة قنوات BEIN SPORTS البساط من منافسيها وانشغل الجمهور العربي بمتابعة منافسات البطولة العالمية، وتجاهل للمرة الأولى المسلسلات الدرامية.
استقالة عبدالرحمن الراشد
استقالة عبدالرحمن الراشد
في شهر نوفمبر الماضي قبلت مجموعة MBC استقالة الأستاذ عبدالرحمن الراشد من منصبه كمدير لقناة العربية بعد عشر سنوات قضاها في إدارة القناة مع انطلاقتها في 2003 م، وجاء قبول المجموعة لاستقالته بعد عدة محاولات لثنيه عن اتخاذ القرار، وشهدت القناة خلال توليه المنصب إنجازات عدة وأصبحت مصدراً إخبارياً عاجلاً للكثير من الأحداث العالمية والأسبقية في الأخبار، وتم تعيين الراشد بعد قبول استقالته عضواً في مجلس إدارة المجموعة.
القتل والنحر.. بالفيديو
مع الفوضى التي تعيشها بعض الدول العربية وتحديداً في سورية والعراق وظهور تنظيم ما يسمى ب"داعش" الإرهابي برزت على الساحة الإعلامية في عام 2014 وتحديداً في شبكات التواصل الاجتماعي مشاهد القتل بالرصاص ونحر الرؤوس سعياً من التنظيمات الإرهابية لبث الرعب بين الناس في تلك المناطق المنكوبة والسيطرة بشكل أسرع على مقومات تلك المدن ورضوخ أهاليها، مستغلين الإنترنت في تسويق أعمالهم وترويجها بعد أن تحفظت بعض القنوات على بث مثل تلك المشاهد المروعة.
نهاية البرنامج
نهاية "البرنامج"
في مؤتمر صحفي ووسط حضور كبير في مسرح "راديو" بالقاهرة وبعد ثورة 25 يناير المصرية بثلاثة أعوام وتحديداً في يونيو 2014 أعلن باسم يوسف مقدم أشهر برنامج سياسي ساخر في مصر "البرنامج" عن توقف برنامجه بسبب الضغوط "التي كانت أكبر من شخص" وفقاً لقوله، وشاكراً في الوقت نفسه إدارة قناة mbc مصر على سعيها لاستمرار البرنامج ولجميع فريق العمل. وحسب آخر التقارير الصادرة غرم مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي باسم يوسف والشركة المنتجة لبرنامجه مبلغ 100 مليون جنيه مصري مناصفة بسبب خلاف مع المحطة السابقة cbc وتوقف البرنامج بسبب سخرياته اللاذعة.
الكرة السعودية.. حصرية
فازت مجموعة MBC في نهاية يوليو الماضي في حقوق بث مباريات كرة القدم السعودية من بين قنوات سعودية وخليجية، وذلك لمدة عشر سنوات وبقيمة تجاوزت أربعة مليارات ريال وتشمل الدوري وكأس الملك وولي العهد. وجاء إعلان الاتحاد السعودي لكرة القدم للقناة الفائزة متأخراً قبل بداية منافسات الدوري بأسبوع واحد فقط، مما أربك القناة الوليدة PRO SPORTS وأطلقت المجموعة 4 قنوات مجانية خلال خمسة أيام عمل فقط. وشهدت القناة تغيير إدارتها بطاقم سعودي قبل نحو شهر سعياً لتقديم ما هو مميز على الساحة الرياضية الإعلامية ولا يزال المتابعون ينتظرون ما هو أكبر من عملية نقل المباريات. ويصف الخبراء خطوة MBC وفوزها بحقوق البث بالإنجاز الكبير للمجموعة وتسعى بقناتها الرياضية شراء حقوق بطولات عربية وأوروبية في المواسم المقبلة لتبدأ مرحلة التشفير والاشتراك.
إغلاق الجزيرة مصر
إغلاق "الجزيرة مصر"
قبل نهاية عام 2014 بأسبوع واحد أعلنت شبكة الجزيرة عن توقف بث قناة "الجزيرة مباشر مصر" والتي تبث من العاصمة القطرية الدوحة بعد سقوط النظام السابق، وجاءت تلك الخطوة بعد المصالحة القطرية المصرية ووقفاً للتراشق الإعلامي من الجهتين واستجابة لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز –حفظه الله-.
العرب في فبراير
"العرب".. في فبراير
تنتظر الأوساط الإعلامية انطلاق "قناة العرب" كقناة إخبارية جديدة تابعة لمجموعة روتانا الإعلامية والتي يمتلكها الأمير الوليد بن طلال. حيث أعلن في نهاية ديسمبر 2014 عن موعد بثها في الأول من فبراير المقبل متخذة مملكة البحرين مقرا رئيسا لها، وستغطي القناة الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والسياحة والسفر على مدار 24 ساعة. واستقطبت القناة مجموعة من الكوادر الإعلامية من ذوي الخبرة في الساحة الإعلامية وستقدم برامج حوارية متخصصة.
مقتل 66 صحافياً
أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود في منتصف ديسمبر 2014 عن مقتل 66 صحافياً، اثنان منهم بقطع الرأس خلال العام المنصرم، واحتجاز 199 صحافياً 40 منهم لا يزالون محتجزين كرهائن في مناطق النزاعات والحروب في أنحاء العالم. وجاءت في مقدمتها سورية حيث قتل 15 صحافياً داخلها وفلسطين 7، وشرق أوكرانيا 6 والعراق 4 وليبيا 4، وأشارت المنظمة في تقريرها أن عمليات الخطف زادت خلال 2014 بنسبة 37 % عن العام الماضي وتركزت في أوكرانيا 33 وليبيا 29 وسورية 27 والعراق 20.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.