الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    القيادة تعزي رئيسة الهند    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسلام والإعلان العالمي لحقوق الإنسان

جاءت خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع من السنة العاشرة للهجرة النبوية الشريفة لتمثل خطاباً رسمياً وكونياً إلى البشرية جمعاء، فكانت بمثابة إعلان عالمي لحقوق الإنسان وواجباته، إذْ تضمنت تلك الخطبة الخالدة مبادئ راسخة توجب حماية حقوق الإنسان جُمعت في ضرورات خمس، الدين والنفس والعقل والمال والنسل، أعلنه خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد بن عبدالله -عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم- وعلى رغم عمومية الخطاب إلا أن فيه مساحة كبيرة لحقوق الإنسان حيث تضمنت خطبته -صلوات الله وسلامه عليه- الأسس المنظمة لحقوق الإنسان، ويأتي في مقدمتها حق الحرية في الحياة وحق المال فقال: (يا أيها الناس إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا من شهركم هذا في بلدكم هذا). ثم أعلن صلوات الله عليه عن حقوق المرأة في الحياة الكريمة فقال: (يا أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقاً وإن لكم عليهن حقاً، فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيرًا).، ثم أعلن عن حقوق المساواة ونبذ التمييز العنصري بكل صوره وأشكاله فقال صلوات الله عليه (يا أيها لناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد، كلكم لآدم وآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله أتقاكم).
والمتأمل لهذا الخطاب، عزيزي القارئ، يجده موجهاً للناس كافة، ولم يقتصر على المسلمين فقط بل هو خطاب للبشرية بأسرها، ليقول إن هذه هي القيم الإنسانية للإسلام هذا هو الإسلام الدين الحنيف القويم الذي يتضمن شرع الله ومن أصدق من الله حديثًا؟ كيف لا وقد كرم الله الإنسان، فقال تعالى (ولقد كرمنا بني آدم). (الإسراء 70) دون تخصيص لعرقه أو جنسه أو دينه، ووقف رسول البشرية لجنازة يهودي، دون أن يسأل عن ملته أو لونه، ليبين سبب وقوفه بقلب رحيم (أليست نفسًا)، فالنفس البشرية مكرمة في الإسلام، مما يبين عظمة هذا الدين الذي جاء رحمة للعالمين مؤمنهم وكافرهم، أسودهم وأبيضهم، دين الرحمة والسماحة والرأفة بالبشرية وغيرها من الكائنات، فلم يقتصر الإسلام على حق الإنسان فقط بل تجاوز إلى أبعد من ذلك فللدواب والحيوانات حقوق وللطريق حقوق وللشجر والحجر حقوق فكل من يرتبط بهم ويتعامل معهم الإنسان لهم حقوق، هذا هو الإسلام نظَّم الحياة تنظيماً دقيقاً رائعا، بُني على الحقوق والواجبات، ليعيش الإنسان حياة سعيدة هانئة في رحاب الله وطاعته، وليتحقق العدل والمساواة بين الناس.
فلا شك أن لهذا الدين العظيم الفضل في تأكيد حقوق الإنسان، التي تمثل جميع الأمور المادية والمعنوية، كما ان هذا التأكيد مثَّل تحولاً كبيراً بمقاييس العصور السابقة التي ظهرت فيها أبشع انتهاكات حقوق الإنسان في أصقاع الأرض، وعن كل الحضارات من قتل ووأد واستعباد وتمييز وإهانة، فجاء الإسلام مُخلِّصًا للإنسان من تلك الانتهاكات وضامنًا له العيش الكريم لكونه ولد حرًّا مكرمًا مؤهلًا للاختيار، والاعتقاد، والإسلام لا يفرق بين المسلم وغير المسلم بالحقوق كالحق في الحياة والكرامة والملكية والعدل والمساواة.
كما أنّ الأخلاق العربية تأبى الظلم وتأنف منه، فحلف الفضول (590م) كان في مكة قبل الإسلام، حين تحالف عدد من القبائل العربية في ذي القعدة وتعاقدوا وتعاهدوا ليكونن يداً واحدةً مع المظلوم على الظالم، حتى يؤدى إليه حقه، وقد شهد هذا الحلف نبيُّ الهدى صغيراً حيث قال لقد شهدت مع عمومتي حلفًا في دار عبدالله بن جدعان، ما أحب أن لي به حمر النعم، ولو دعيت به في الإسلام لأجبت، فديننا العظيم وأخلاقنا العربية تأبى الظلم والذل وتحث على نصرة المظلوم وتحفظ للإنسان كرامته وتصونها، فحقوق الإنسان منحة وهبها لنا الخالق عز وجل والاعتداء عليها جريمة.
وصحابة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- رضوان الله عليه والدول الإسلامية على مدى العصور والأزمنة حافظوا على حقوق الإنسان ورعوها وتمتعت الأقليات في رحاب الدولة الإسلامية بالحرية والعدل والمساواة، فحقوق الإنسان في الإسلام ليست مواعظ أخلاقية بل أوامر تشريعية، ملزمة التطبيق، بخلاف الإعلانات والبروتوكولات والمواثيق التى لا يزال معظمها في مرتبة التوصيات.
وبعد الحروب الدامية التي أنهكت البشرية، ولا سيما الحرب العالمية الأولى(1914م-1918م) والحرب العالمية الثانية (1941م -1945م). صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948م ليحوّل حقوق الإنسان من أخلاقيات ومُثُل إلى قيم قانونية تمنح الإنسان الحقّ في ممارسة إنسانيته بحريّة لا تعتدي على حريّات الآخرين، ثم مر العالم خلال النصف الثاني من القرن العشرين بعدة تحولات شملت مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية مع ما رافقها من حروب وأزمات وانتهاكات لحقوق الإنسان في شتى أنحاء المعمورة، مما جعل جهود المجتمع الدولي تتضافر لحماية حقوق الإنسان ونشرها ثقافتها، وهي جهود تسهم في حال تطبيقها بعدالة وموضوعية في إنقاذ الإنسان ممايواجه من ويلات وانتهاكات كثيرة.
وقد أسهمت المملكة العربية السعودية في صوغ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وكان لها دور فاعل في تعديل نصوصه ليكون وثيقة عالمية مقبولة. إذْ كانت المادة الأولى منه مصوغة على هذا النحو؛" يولد جميع الناس أحرارًا متساوين.. وقد وهبتهم الطبيعة عقلاً وضميراً.. فطالب وفد المملكة برئاسة الملك فيصل -رحمه الله- وكان حينها وزيرًا للخارجية بتعديل هذه المادة من خلال عضوية عدد من الدول المسلمة والعربية وغيرها في الأمم المتحدة، فأصبحت بتوافق الآراء "يولد جميع الناس أحرارًا متساوين.. وقد وُهبوا عقلاً وضميرًا"
ولقد صادقت المملكة على عدد من الصكوك الدولية لحقوق الإنسان وأصدرت الكثير من الأنظمة التي لم تأت لتسد فراغاً كان موجوداً -بفضل ما للشريعة من شمولية- بل لتزيد من فاعلية إعمال حقوق الإنسان وآلياتها والاستفادة من تقنيات العمل في هذا المجال.
وانطلاقاً من مبادئ الشريعة الإسلامية التي من أهم مقاصدها حماية حقوق الإنسان واحترام كرامته ولمواكبة مقتضيات العصر، ارتأت المملكة إنشاء جهاز متخصص يُعنى بحقوق الإنسان ويحميها ونشر ثقافتها إلى جانب أجهزة الدولة الأخرى ومؤسسات المجتمع المدني، فأنشأت هيئة حقوق الإنسان في عام 1426ه لتكون جهة حكومية مستقلة تهدف إلى حماية حقوق الإنسان وتعزيزها وفق المعايير الدولية ونشر الوعي بها والإسهام في ضمان تطبيق ذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء.
في الختام،، ما أود أن أقوله أن فكرة حقوق الإنسان ليست فكرة غربية مستوردة دخيلة على ثقافتنا، بل إن حقوق الإنسان قيم أصيلة جاء بها الإسلام قبل قرون من إعلان ميثاق مبادئ حقوق الإنسان، فهي تربية دينية حثّ عليها ديننا بكل قوة لأنها من الأسس المهمة لهذا الدين الحنيف التي تخضع للثواب والعقاب دنيويًا وأخرويًا، كما أن مسؤولية حماية حقوق الإنسان وتعزيزها ليست مسؤولية حكومية فحسب بل تقع علينا كأفراد ومجتمع.. والله الموفق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.