خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شرورة عروس الربع الخالي
نشر في الرياض يوم 14 - 12 - 2014

محافظة شرورة عروس الربع الخالي أو عروس الربع الغالي كما يطلق عليها من أكبر محافظات منطقة نجران من حيث المساحة والكثافة السكانية والعمرانية وتقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة وتتبع إداريا لإمارة نجران.
سبب التسميه بشرورة
يقال إن سبب تسميتها بشرورة يرجع وكما يتداول بعض كبار السن من الأهالي إلى أن موقعها تحيط به الرمال المتحركة من ثلاث جهات الشمالية الشرقية والغربية ومن الجهة الجنوبية صخور نارية ممتدة حتى تتصل بجبال الأحقاف وعند قدوم القوافل من الجهة الجنوبية وأثناء سير الإبل تحتك ببعضها البعض مولدة ومضات مضيئة كالشرر وأخذت شرورة ذلك الاسم واشتهرت به ويتجاوز عدد سكان المحافظة حسب التعداد الأخير 140 ألف نسمة وتعادل مساحتها ثلث منطقة نجران.
المراكز التابعه لها
ويتبع لها عدد من المراكز منها الوديعة والأخاشيم والكناور، وتماني والمنخلي وأم الوهط، قلمة خجيمة وحمراء نثيل وهويمل وقلمة وسلطانة.
التنمية التي شهدتها محافظة شرورة
حظيت محافظة شرورة كغيرها من محافظات منطقة نجران بنصيب وافر من الدعم السخي الذي تقدمه الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وبفضل دعم ومتابعة امير منطقة نجران السابق صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله وفي ظل هذه الاهتمامات خلال السنوات الماضيه تحولت مدينة شرورة من صحراء قاحلة إلى محافظة حيوية ومهمة في هذا الجزء الغالي من وطننا الحبيب وتحتضن هذه المحافظة العديد من الشوارع الفسيحة والحدائق والمتنزهات والمباني المتناسقة والمشاريع العملاقة التي بلغت تكلفتها مئات الملايين من الريالات.. حيث ترتبط محافظة شرورة بمناطق المملكة جوا بوجود مطار محلي من أحدث المطارات الداخلية، وكذلك ترتبط بطريقين معبدين بالإسفلت أحدهما يربطها بالرياض عن طريق السليل الافلاج، والآخر يربطها بجدة عن طريق نجران - أبها، كما أن محافظة شرورة كسبت مكانة اقتصادية بعد ترسيم الحدود السعودية مع دولة اليمن الشقيقة وافتتاح منفذ الوديعة الحدودي وتعتبر بوابة الجزيرة العربية على البحر العربي حيث تبعد شرورة عن منفذ الوديعة 63 كم وبهذا يتطلع أهالي محافظة شرورة لنهضة اقتصادية وحركة تجارية كبيرة بعد إنشاء المنطقة الحرة بين الدولتين الشقيقتين ونقل البضائع والتبادل التجاري.
من ميادين محافظة شرورة
شرورة عروس الربع الغالي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.