لقد ظهرت بعض التيارات في السبعينات من القرن الماضي للقضاء على السجون وقالوا إن السجون تسبب وتساعد على انتشار وتفشي الجريمة داخل المجتمع فهي مؤسسة لتخريج المجرمين والخارجين والجانحين عن المجتمع ونحن لا نؤيد ذلك أبدا ومن هنا أسعدني نادي الطائف الثقافي الأدبي عندما أجاد وتفوق في توسيع نشاطاته والسمو بها للوصول للمختصين من رجال الأمن والجهات التنفيذية في السجون والأحكام القضائية وذلك لبث روح الثقافة الأمنية داخل الثقافات الأدبية والأجتماعية والخلقية والنفسية والتربوية وجعل النادي مركزاً لإشعاع البيئة حيث استضاف النادي سعادة اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي مدير عام السجون بالمملكة حيث استطاع سعادة اللواء التحدث والحوار الهادف والمفيد عن السجون والعقوبات البديلة عن هذه السجون وذلك من خلال عمله وثقافته العالية وفلسفته الصادقة فهو من طاف وجال داخل بلاد العالم في البحوث العلمية والأمنية وربط كل هذا بالنوحي الدينية والخلقية والإنسانية فقال في تعريفاته عن السجون بأنها الإمساك بالإنسان وعزله عن المجتمع فالسجون مؤسسات اجتماعية ولكنها في نظر البعض مؤسسة سلبية وليست ايجابية رغم أنها مؤسسة ضرورية لحاجات المجتمع والبيئة ولها أهدافها الاجتماعية والأمنية والخلقية فهي تقف أمام الجريمة كمرض اجتماعي مؤثر كما أفاد سعادة اللواء بأن السجين مريض اجتماعي وخلقي ونفسي ودائما المريض في حاجة إلى علاج وقبول اجتماعي وقال إن السجن يحقق هدف المجمع تجاه السجين ويقضي على كثير من المشكلات التي تعمل على تدمير الإنسان ومجتمعه في كل النواحي والمجالات كما أن السجن له آثاره الايجابية والسلبية فعندما تتغلب الايجابيات فيكون قد حقق النجاح المطلوب وعندما تتغلب السلبيات فيكون في حاجة إلى اصلاح وتنظيم للقضاء على السلبيات وقال إن تقييد الحريات من أصعب الأشياء فهي من سلبيات المكان وهناك اجماع على أن السجون ليست مكاناً صالحاً لحياة السجين ولا تهذيبه ولا اصلاحه بل يخرج منها يعاني من الكثير من المشكلات النفسية والخلقية من خلال تقييد الحريات وعدم التصرف بالنفس لذلك وجب على الجميع البحث عن البديل الذي يحل محل عقوبات السجن ولابد من التعرف على الجهات التي تتعامل مع الجناة والجريمة وتوعيتهم ومناقشتهم والتوصل إلى قرار بديل مع هذه الجهات ومن الجهات التي تتعامل مع الجريمة الأمن ، القضاء ، التحقيق والمجتمع ومن العقوبات البديلة للسجن هي الغرامة كأن تكون العقوبة غرامة مالية وتكون على حسب العقوبة ، المصادرة وهي كمصادرة الأملاك تبعا لاحتياجات القضية - رد الحقوق واعطاء كل ذي حق حقه عندما يثبت ذلك ، المصاريف كمصاريف المحاماة والمحاكم وما يترتب على القضية، التهديد والتوبيخ بما يعمل على تخويف الجاني والتغريب وبعد الجاني عمن يحب وسلب ما لا يريد - التعهد بمراجعة الأمن والالتزام بالنواحي الأمنية والكفالات الحضورية ، المتابعة الأمنية من الجهات المعنية وتضييق انتشاره ، الحبس الاحتياطي ، وايقاف التنفيذ ، المتابعة بالكاميرات ، والاقامة الجبرية، وعدم السفر واسقاط الولاية وكذلك الحصول على الشهادات العلمية لقصر أو حفظ القرآن الكريم أو حسن السير والسلوك لقصر السجن كما أن كثيراً من هذه العقوبات البديلة قد لا يكون بها طرف آخر فالعقوبات البديلة أصبحت مطلباً عالمياً ، ومحلياً وتطالب به الأممالمتحدة وحقوق الانسان أصبح الجميع من هذه الفئات يتناقش ويحاضر ويتدرب للوصول إلى هذه البدائل ولكن هذه العقوبات دائما في محل اختلاف فهي تخضع لكيفية البحث والتحري وكذلك كيفية الاستجواب وتقديم المستندات والنظر إلى الواقع العلمي والأسري والبيئي كما تخضع للحاجة الشديدة تجاه الكوادر القائمة على الأحكام ، عدم قناعة بعض القضاة فقد استطاع اللواء على الحارثي أن يتحدث بطلاقة اللفظ والكلمة والاقناع مع الاخلاص بالقول حتى إنه ظننت انه فيلسوف حكيم لغوي صاحب خلق في التعامل ومصافحة الجميع وسماع الجميع حتى أنه خرج عن النطاق الأمني ووصل إلى النظام الاجتماعي حيث أوصى المجتمع بكيفية التعامل مع من هو خارج من السجن وعدم النفور منه وقبوله اجتماعيا ولا نتعامل معه على انه مجرم حتى لا يحقد على المجتمع ويتحول إلى أكثر مما كان عليه فالمجتمع هو من يحول وهو من يعطي وأوصى بالوقوف والمساندة للسجناء وأسرهم والمعاملة الحسنة لهم ومساعدتهم على القيام بدوهم في الحياة دون الحقد عليهم أو الخوف منهم كما أوصى الجميع بعدم جعل السجن وصمة عار على جبين السجين وتأثير ذلك على السجين وأسرته وعائلته وحتى يمكن تجنب الإنسان من الدخول إلى هذا المكان المحاط بالأسوار والأشواك والأسلاك كما طالب بالتكملة الاجتماعية من خلف الأمنية لمساعدة الخارج من السجن واحساسه بأنه من ضمن المجتمع وليس من الشواذ أو من أصحاب السوابق كما أكد أن عملية الإصلاح ليست مسؤولية المؤسسات الإصلاحية فقط ولكنها مسؤولية المجتمع بجميع مؤسساتها مما أدى إلى كثرة المداخلات التي داهمنا فيها الوقت وعدم تكملتها ومن المداخلات تداخل الأستاذ حماد السالمي مدير النادي حيث شكر اللواء شكراً عميقاً من القلب والظاهر على حركات الوجه وكلمات اللسان وفرحة العينين وذلك لقيمة المحاضرة وأهميتها مع وجودها في النادي وذكر السالمي أن المحاضر جمع بين الخبرة العلمية والعملية إلى جانب التدعيم الديني الكبير في الأقوال ثم علق السالمي على دور المجتمع لقمع الجاني حتى لا يصل إلى السجن مع التحدث عن استبدال العقوبة في القضاء الإسلامي كما تساءل عن أمر العقوبة المزاجية للقاضي وتطرق إلى عملية التجنيد لبعض العقوبات لمن هم صغار السن ثم جاءت مداخلة الأستاذ عطا الله الجعيد عضو مجلس إدارة النادي عندما تداخل بأروع الكلمات الصحفية والإعلامية مداعبا سعادة اللواء بالخوف من مسؤولي السجون حتى لا يأخذوه معهم ثم تداخل سعادته بحفظ القرآن الكريم وأشار بأن السجون أصبحت تخرج المواهب والقدرات العالية فمنها خرج الشعراء وأصحاب الشهادات والمبدعين كما طالب الجعيد بفتح الباب للإعلاميين داخل السجون وأسعده بشرى وضع أكثر من مليار ريال إلى اصلاحيات وسجون الطائف وقال أريد قطع مبلغ بسيط للقائمين على اصلاح السجين وأسر السجناء واختتم مداخلته ب(ياما في السجن مظاليم) مداعبا جميع الحاضرين كما ردد اللواء ببراعة الكلمة اللغوية والتأني الديني والخلق العلمي حتى وصل إلى قمة الثقافة الأمنية مع المثقفين