ودعت منطقة نجد يوم الإثنين الثاني من شهر ربيع الأول من سنة تسع وعشرين واربعمائة والف للهجرة خير البرية محمداً صلى الله عليه وسلم علما من أعلام الموسوعيين الذين رفدوا المعرفة بالتآليف الجامعة سواء في الأنساب أو في التاريخ أو في الفصاحة والبلاغة أو فيما شئت من علوم العربية ..إنه الشيخ الأستاذ الراوية حمد بن ابراهيم الحقيل لا أدرى في ذلك اليوم المكفهر الذي عم الهضبة أو هكذا تخيلت لأن ذلك الرجل إنسان قد لا يتكرر في السعة والإحاطة والتذكر عرفته أول ما عرفته رحمه الله عن طريق أحد الأصفياء في مطلع عام 1395ه حيث كنت أتردد مع من هم في سني آنذاك بين الصحافة وبين من يفيدنا في التوجيه والمساندة وكان يسكن في بيت متواضع شمال منطقة ما يسمى ب (المربع) والذي ظل وفيا لها في الرياض العاصمة حتى آخر لحظة من حياته ، ومع أن الرجل من الرعيل الذي لم يدرس ولم يتفقه كأجيال المعاهد والجامعات ولم يأخذ حصيلته مما يقننه ويؤشر إليه الأكاديميون إلا انه كان فقيهاً في اطلاعه وحفظه للمتون العمد ومن ثم لا تبعيض لديه في أفانين العربية، ومع هذا كان ذا ملكة تدهشك بتراكمية الحفظ والتمثيل ونصاعة الأدلة.. كان رجلا ربعة الرجال يميل إلى القصر قليلاً ولكنه حسن الهيئة نابه الصورة متوقد الذكاء إذا تكلم تقاصر الطيال وتواثب من دونهم إلى ما يرجحه ويؤمي إليه ، كما انه قريب من الكل واعيا لعصرية من يناقشه، سافر كثيراً وعرف كثيراً ولكن سفيره ودالته التي علقت بالأذهان هي مؤلفاته ولعل من أشهرها وأبعدها مسيراً (كنز الأنساب ومجمع الآداب) حيث كان مرجعاً وسنداً للعديد من المهتمين ليس في الجزيرة العربية فحسب ولكن في العديد من الأقطار ومن النافلة أن أقول من المتوقع ان تطبق شهرته دنيا الكلمة بعد الثورة المعلوماتية الهائلة، كما لا أنسى كتابه الآخر (عبدالعزيز في التاريخ ) حيث رصد ما استطاع عن سيرة وخلق المؤسس رصد المحايد الخبير والذي لازلت أظن أنه من نوادر ما ألف في هذا الجانب وقد عملت له عرضاً موسعاً في الصحافة المحلية منذ زمن ، قد يكون لي بعض الملاحظات على تآليف روادنا المبكرة من ناحية مرجعية الأحداث أو مصدرية المعلومة ولكنها قد تجلو المادة وتزيدها لمعانا عند أولي الاختصاص. والشيخ الأستاذ حمد الحقيل علاوة على جهوده التأليفية كما المحنا يعده البعض من الطليعيين التنويريين الذين جانبوا البهارج وظل حتى رحل بعيداً عن المتهافتين في حين أن البعض يحيى بالوظيفة أو بالجاه المادي ويذهب بها أو يذهب مع ذهابها. كانت جلسته منذ عرفته أو دعنا نقول ندوته ضحى كل يوم خميس وتمتد هذه الصحوة إلى قبيل أذان الظهر، هذه الندوة ليست محددة ولا مبرمجة كما يفعل أصحاب الرياش وإنما جلسته مفتوحة تجد فيها الشاعر والأديب والمحب والرواي الشعبي وإذا طرحت بعض القضايا فإنما بلباقة ومن ثم حرية مطلقة، أما إذا تحدث الشيخ فإنه يعرف كيف يترك الجميع منصتاً ومستفسراً سواء في الحكم أو الأمثال أو الأحداث والمعارك إذ ينتقل بالمستمع تدريجياً إلى حيث الحدث بشخوصه وارهاصاته ومنعطفاته فمن أخبار الأوائل أبي هلال وابن الأثير إلى ابن الكلبي وترجيحاته وتشجيرات العرب وتداخلاتها إلى أبي علي الهجري فالهمداني وما شئت من هؤلاء الفطاحلة رواية وتزكية أما إذا تحدث عن الأمور الفقهية وسماحة الدين ومعالجة القضايا فهذه هي أوراقه الأولى لا يتكبر ولا يتشخصن ولا يتحجر في أي أو عصر أو فئوية تختطف الناس وتظن أنها ولا غيرها.. رحم الله الفقيد فقيد الفقه والشعر والرواية والأنساب حمد بن إبراهيم الحقيل القامة التي ستظل ما بقي للكلمة النزيهة مكانتها في هذه الدنيا ، (إنا لله وإنا إليه راجعون) ..قال الشاعر: ولو كانت الدنيا تدوم لأهلها لكان رسول الله حيا باقيا