أقامت رابطة الأدب الإسلامي العالمية في مكتبها الإقليمي بالرياض ضمن لقاءاتها الأدبية الدورية الشهرية لشهر جمادى الأولى المنصرم محاضرة بعنوان : (الأدب والثقافة في عصر العولمة) للإعلامي الدكتور أحمد بن سيف الدين التركستاني الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. بدأ المحاضر حديثه ببعض التعريفات الضرورية مثل الثقافة والأدب، والهوية، والعولمة التي عرفها بأنها: الكوننة، والعولمة لفظ مأخوذ من العالم ، ويعني توحيد أنشطة العالم الاقتصادية والفكرية والثقافية والاعلامية بغض النظر عن الأديان والعقائد ، بغرض السيطرة على العالم وتوجيهه لما يخدم المصالح الأمريكية ومن يدور في فلكها. وقال الدكتور أحمد سيف الدين التركستاني عن بدايات العولمة: إنها نتاج الشركات المتعددة الجنسيات، وقد أصبحت جوهر العالم الرأسمالي الحديث، وترتبط هذه الشركات بكثير من ثقافات العالم. أما أهداف العولمة فهي كثيرة من أبرزها: - هدف اقتصادي: وهو سيطرة القوى الرأسمالية الكبرى على العالم الثالث ونهب خيراته العظيمة، وأهمها النفط. - هدف ثقافي : وهو ازالة العقائد والقيم والحضارة من تاريخ الشعوب للهيمنة عليها ، وفرض سيطرة القوى الكبرى ، ونشر ثقافة الاستهلاك،، وتقليد سلوك الغازي وقيمه ومفاهيمه، بما يخدم مصالحها. وقال: إن سلاح العولمة هو الاعلام، والدعاية غير المباشرة التي هي فن عظيم تشكل الأسلوب المدهش في الاقناع ، وتعد اللغة من أخطر وسائل الاعلام المتبعة فهم يركزون على اللغة الانجليزية، ويزعمون أن التقدم لن يأتي إلا بإتقانها، وطمس اللغات الأخرى. ولم يعد الخطر مقتصراً على الدول النامية بل يشعر بذلك الدول الأوروبية ودول المنظومة الأمريكية، يقول أحد المفكرين الكنديين : إن الثقافة الكندية في عصر العولمة لم تعد سوى نملة أمام الفيل الأمريكي!! فأوروبا تشكو من هيمنة الثقافة الأمريكية ، وهذا واضح في فرنسا بل صرح وزير الخارجية الفرنسي: ( إننا نحن العرب والفرنسيين - نواجه المأزق الأمريكي..) فإذا كان هذا الشعور في أوروبا فما حالنا اليوم؟!. ما موقفنا من العولمة؟! ووقف المحاضر أمام هذا السؤال عند مجموعة من المحطات منها: - أن الكثير منا يرفضون السيطرة الأمريكية ، ولذا تبرز فكرة المؤامرة على أمتنا، وعلينا التصدي لها. - منا من ينظر إلى العولمة أنها ليست موجهة ضدنا ، بل هم من المعجبين بها. - إن كثيراً من الأوساط الثقافية في عالمنا العربي والإسلامي تعاني من عزلة عن نبض الشارع وهموم العامة، وهذا التحدي يظهر الحاجة إلى المعتدلين الذين يبقون في الوسط. وأشار المحاضر الدكتور أحمد سيف الدين التركستاني إلى أن أبرز ايجابية في العولمة كونها استنفرت الغيورين للتصدي لها والدفاع عن كيان الأمة، ونشر الفكر والأدب الإسلامي من خلال وسائل العولمة وتقنياتها الراقية ا لواسعة ليكون عالمياً. نوافذ الحوار وفي ختام اللقاء أثارت المحاضرة عددا من المداخلات والأسئلة أجاب عنها الدكتور التركستاني ، منها: تساءل حسيب سنان البوسني: هل نحن نقوم بواجبنا حقا في نشر الإسلام، ولا سيما أن الصراع حتمي بين الحق والباطل بالنص القرآني : (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض..) الآية؟! وقال الدكتور عبدالفتاح محمد من سوريا: بعض الأدباء في عالمنا العربي يتجه إلى الغرب في أدبه رغبة في أن يكون عالمياً؟ ثم أليس هناك مبالغة وتهويل في تصوير العولمة؟ أما الدكتور عبدالقادر الشيخلي من العراق فقال: لقد سرني إيراد المحاضر بعض الجوانب الايجابية للعولمة، ولا شك أن هناك فضائل ورذائل لما جاءت به ولكن نحن ضعفاء نتأثر بالرذائل!! وقال الدكتور عبدالجبار دية من الأردن: لقد وجدت العولمة مرتعا خصبا في بلادنا العربية ..هناك قصور كبير منا في نشر ديننا ، وتقديم حضارتنا وثقافتنا ..ولم نستثمر التقنيات الحديثة في العولمة استثماراً صحيحاً ..بل رأينا بعض اعلامنا يساعد في افساد المرأة والشباب !! وسأل المشرف التربوي محمد التربوي محمد العصيمي من السعودية: هل الاقتصاد هو الذي نشر العلم أم الثقافة؟ ولماذا ثقافتنا لم تنتج اقتصادا عالميا يفرض نفسه على العالم؟ وقال الدكتور خضر عبدالباقي من نيجيريا : إن هناك فرقا بين فكر العولمة واجراءاتها وتقنياتها، فهل نستطيع أن نقف أمام إجراءاتها وتقنياتها؟! أما رئيس رابطة الأدب الإسلامي الدكتور عبدالقدوس أبو صالح فقد أكد أن الأدب الإسلامي أدب عالمي، وشكر جهود جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية في إصدار موسوعة عن آداب الشعوب الاسلامية.