من العجيب والملفت في نفس الوقت ما أثاره اللقاء الموسع مع ادونيس في الرصيفة جريدة الحياة في الاسبوع الفائت والذي يعد بحق لقاء اللقاءات فالرجل وما اوضحه عن حياته منذ البدء ومن ثم الهدف الحاد للحزب الذي آمن برسالته ومن ثم ايمانه المطلق بالغاء الشعرية العربية الموغلة في بنيتها في تأشيراتها في استلهام صورها.. والحقيقة ان لي ولغيري كتابات موثقة حول موضوع ما عرف به منذ سنوات مضت وقلت بالشاهد والقرينة ان المسألة لم تعد قابلة لحسم النوايا فالمشروع الذي دندن به قد وصل الينا بقوة، انه الغزو والغزو او التبشير به يعني استبدال شيء بشيء.. والسواد الأعظم الا ما ندر قد يكون مشاهدا للعروض التي يظنها من باب الرتابة التي دائماً ما تكون من ملحقات الايقاع العام ولعله ان لم ينتبه سيتحول وفقا لهذه المعروضات.. اما النخب المثقفة فهي الملومة والحاملة للوزر ان لم تبادر بالتبصير ومعالجة الاشياء مهما كان الاعتراض مؤلماً ومكلفا وفق معرفتها وهويتها الثقافية.. المهم ان التوطئة والهجمة كما المح قد بدأت منذ الستينات من القرن الميلادي المنصرم وكان الانخداع مفجعا لسببين: الاول : الفراغ المدمر الذي كان عماد هذا الغزو. اما السبب الاخر : فهو قسرية تاريخية الفردية والحزبية والتخلف الذي يلف بذيوله انواعاً من الخصوصيات المتزمتة والخيارات الفئوية وكأن الدنيا والحياة حكرا على وجودها.. والعملاء كما عرفهم التاريخ ليسوا على نمط او مشرب او سحنة لا تعدوها الا انهم في نهاية المطاف ستدور بهم العجلة وسيتلمسون تربة أبي رغال وهذا هو المعتبر، لكننا قد لا نقف مكتوفي الرؤية حتى نمر على المقابر وننفض ايدينا من الرجم ونعاود البحث والكتابة التي لا ندري ماذا تلد!!. اقول منذ الستينات من القرن المنصرم حصل ما يشبه الصدمة او هو الصدمة بعينها واللوم الواقع على الكلب قد يكون في ذيله والتابع جزء من متقدمه.. لهذا اقول : ان موالاة البحث عن الخيط الذي أثار البلبلة واثر تأثيرا مرهفا في كثير من كتابات الناشئة العربية هو ادونيس وما احدثه من الالتزام والنقل وكيل اللعنات والشتائم لكل ما هو موثق وحقيقي.. وحيث ان العبرة بما يستجد على امل ازاحات الزوائد في سبيل الافضل أو توخي الاحسن بالاضافة نجد ان حالة ما املاه هو عين ما اخذ منه، ولهذا السبب كانت القضية هي هذا الاشكال التبعي في القول وفي الفعل من غير اعمال للنظر او للتأمل الذي يبرر او يرضي كل من كانت له بصيرة او القى السمع كما ذهب اليه الشريف الجرجاني في تعريفاته. اما البلية المتصلة فهو ما يثار بالبحث العائم عن الاصالة وهو ما اوهم كثيراً من باحثينا وأوقع الفئة الاخرى في الحفرة الخانقة، ومن ثم بلبل الجمهور المتعطش للتنوير في حيرة عدم القبول والرفض المتعاظم مع الأيام الأمر الذي افقد الشعر بالذات طبيعته وعمقه، فالذين توهموا في الغرب او درسوا في بعض من بيئاته وتراطنوا بشيء من لغاته او حتى من انبهروا بالترجمات على ما في تضاعيفها من الحيف والزلل دون الاحاطة والتمكن من الخلفيات الاساسية ظنوا الظنون الواسعة واتهموا عقولهم وضاقوا بحياتهم لهذا ملأوا الدنيا عويلا وثبورا على ما بين ايديهم وما حولهم. (للحديث صلة)