للأسف هناك من راهن على فشل السياحة السعودية.. إذ نجح الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وكسب الرهان من خلال التغلب على المعوقات لظروف متعددة تسجل له والعاملين والمتعاونين معه تشكل إضافة هامة للاقتصاد الوطني. الأمير سلطان بن سلمان يملك قدرة على الحديث والإقناع بأسلوب سهل مؤثر.. مسئوليته في الهيئة العليا للسياحة تضعه أمام مسئوليات صعبة ومعوقات لظروف يفهمها جيداً.. ربما يتفق ويختلف فيما يطرح بين وقت وآخر عن السياحة السعودية.. لكن ألا يرى سموه انه وسط (الظروف) المعروفة سلفاً من المهم كيفية التعامل مع (الوعي المجتمعي) في فهم حقيقي للسياحة بكل مكوناتها.. من سياح.. كيفية استقبالهم.. حركتهم.. حوارهم من المطار الى المدينة، الشارع، الأسواق.. المواقع السياحية وغيرها. مهم جداً اصدار التأشيرات السياحية والتصاريح الخاصة بالمرشدين السياحيين.. ومعايير التصنيف الجديد في قطاع الايواء الشاملة للفنادق والوحدات السكنية المفروشة. الأمير سلطان بن سلمان أشار قبل زمن أن نظام التأشيرة السياحية يتيح توفير التأشيرة للمجموعات يعد نقلة نوعية للجذب السياحي حيث يمنح الفرصة للسياح في زيارة المملكة في أي وقت طوال العام بغرض السياحة وفق ضوابط وإجراءات محددة. القرارات مهمة لكن الأهم أن يفهم المجتمع أهمية السياحة ودورها في تحريك الاقتصاد وألا يتم التعامل معهم على أنهم غرباء وغيرها من المسميات التي تفرز تعاملاً مختلفاً قد يؤدي إلى صورة سلبية عن الوطن والمواطن بتفاصيله المختلفة. * السياحة صورة ناطقة.. مؤثرة سلباً وإيجابا يمكن استثمارها إعلامياً في اعطاء صورة واضحة عن الأرض والإنسان أهملت السياحة ولسنوات وفق تصورات خاطئة.. أثبتت عكس ما كان يساء إليها أو يظن بها.. للأسف هناك من يرى أي قرار يصدر بسوء نية وأنه سيؤدي الى عواقب وخيمة ونتائج لا تعد ولا تحصى.. حسن النية مرفوض في تفكير البعض المؤثرين للأسف. ولا الحوار بل إن من يختلف معهم تقطع العلاقة ربما يصنف في عداد العلمانية والإلحاد وغيرها من المرادفات التي لا يعرف البعض معانيها ثم أنهم يتجهون لقضية واحدة يتم التركيز والتكثيف في مواقع متعددة.. منابر، أنترنت، مجالس بطريقة منظمة وفي وقت واحد لتبدأ قضية أخرى. السياحة كانت من تلك القضايا.. لذلك الأهم خلق وعي مجتمعي لتعامل ناجح مع السياحة بمضامينها لتلغي من بدأ مؤخرا مستغلا منابر المساجد الهجوم على السياحة وفق تصوراته التى تدخل في مفهوم سوء النية.