قال تعالى : ( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ) في هذه الآية مواقف وعبر أوضحها الحق تبارك وتعالى لبني البشر لعلهم يتعظون ويؤمنون بأن الأجل قادم لا محالة مهما شيدوا من قلاع وتناولوا من عقاقير طبية على أمل أن تبقيهم مستمتعين بالحياة “ فإذا جاء أجلهم” أي الوقت المعلوم عند الله عز وجل. وقرأ ابن سيرين جاء آجالهم بالجمع “لا يستأخرون” عنه ساعة ولا أقل من ساعة إلا أن الساعة خصت بالذكر لأنها أقل أسماء الأوقات وهي ظرف زمان. “ولا يستقدمون” فدل بهذا على أن المقتول إنما يقتل بأجله وأجل الموت هو وقت الموت كما أن أجل الدين هو وقت حلوله. وكل شيء وقت به شيء فهو أجل له. وأجل الإنسان هو الوقت الذي يعلم الله أنه يموت الحي فيه لا محالة وهو وقت لا يجوز تأخيره عنه لا من حيث إنه ليس مقدوراً تأخيره. وقال كثير من المعتزلة إلا من شذ منهم: إن المقتول مات بغير أجله الذي ضرب له، وأنه لو لم يقتل لحيي. وهذا غلط، لأن المقتول لم يمت من أجل قتل غيره له، بل من أجل ما فعله الله من إزهاق نفسه عند الضرب له. فإن قيل: فإن مات بأجله فلم تقتلون ضاربه وتقتصون منه؟. قيل له: نقتله لتعديه وتصرفه فيما ليس له أن يتصرف فيه، لا لموته وخروج الروح إذ ليس ذلك من فعله. ولو ترك الناس والتعدي من غير قصاص لأدى ذلك إلى الفساد ودمار العباد. فكم نحن نسير في الحياة ولا ندرك قيمتها ولاقيمة الوقت الذي نعيش فيه فنسعى للتقرب زلفا ملبسين الحق بالباطل والصدق بالكذب مستخدمين وسائل الخداع والتزييف لزيادة أموالنا والوصول إلى مواقع لانستحقها . كل ذلك يأتي على حساب حقوق أناس آخرين معتقدين أن الموت الذي يحل بكل كائن حي من الصعب عليه أن يصلنا متناسين قول الحق تبارك وتعالى (كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة ) . فكيف نقف أمام رب العزة والجلال (يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد). تذكرت هذه الآيات وغيرها وماحملته من إيضاح المفسرين وأنا أتلقى نبأ وفاة زميلنا السابق صادق عقلان الذي التقيت به أول ما التقيت وهو موظف سنترال بجريدة الندوة ثم نقلت خدماته للعمل بالإدارة في الإعلانات ثم معقب المؤسسة لدى الجوازات ومكتب العمل . توفي صادق رحمه الله يوم الجمعة الماضي قبل أن يعتلي الإمام منبره ويبدأ خطبته فصادق كان قد دخل المسجد وأدى ركعتين تحية المسجد ثم لمس القرآن الكريم وأخذ في قراءة بعض من آياته لكنه لم يكمل ما أراد قراءته فجاءه الأجل المحتوم وفارق الحياة ويده تلامس القرآن الكريم وجسده يرقد داخل المسجد وجسمه نظف بغسله الجمعة والوضوء للصلاة . قال النبي صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالخواتيم) فمن كانت خاتمته على خير كان من الفائزين ومن كانت خاتمته على سوء كان من الخاسرينِ ولكن متى يكون الأجل؟ وكيف يكون؟ وأين يكون؟. ندعو الله أن يأتي الأجل بالخواتيم التي تشفع لنا . ونسأل الله رب العرش العظيم أن يحسن خاتمتنا ويستر عوراتنا ويظلنا في ظله يوم لا ظل إلا ظلهِِِ