خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنزويلا تحتفل بالذكرى العاشرة للثورة الاشتراكية
نشر في الندوة يوم 03 - 02 - 2009

حددت فنزويلا الثاني من فبراير يوم عطلة عامة جديدة للاحتفال بذكرى تولي الرئيس هوغو شافيز السلطة. وجاء الإعلان عن القرار مساء الأحد قبل أقل من 24 ساعة على بدء الإجازة.
واحتفل شافيز أمس الاثنين بمرور عشر سنوات على الثورة الاشتراكية التي أخذت طابعه الشخصي، وكان الرئيس الفنزويلي قد قام سابقا بتغيير علم البلاد وزي القوات المسلحة، كما حرك المنطقة الزمنية بمقدار نصف ساعة.واستضاف شافيز أمس الاثنين زعماء أصدقاء منهم رئيس بوليفيا إيفو موراليس ورئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا للاحتفال بذكرى فوزه بالسلطة في عام 1999 وذلك قبل أسبوعين من إجراء تصويت لتحديد ما إذا كان ينبغي السماح له بالبقاء في منصبه لعقد آخر.
ومن شأن التصويت تعديل الدستور -الذي كان شافيز قد ساعد في إعادة كتابته- بحذف فقرة تقيد الرؤساء بولايتين متعاقبتين.
ويشتهر هذا الزعيم المرح بالحضور متأخرا عدة ساعات إلى مناسبات مقررة من قبل والتحدث إلى ما قد يصل إلى ثماني ساعات في جلسة.
وتقول الصحيفة الأميركية كريستيان ساينس مونيتور إن شافيز استطاع خلال عشر سنوات من توليه سدة الرئاسة تحويل فنزويلا إلى دولة تلهم الفقراء، فقد اشتهر شافيز ببرامج محاربة الفقر وانخفض معدل الفقر بين عامي 2000 و2007 من 16.9% إلى 7.9%.وتضيف الصحيفة أن عقدا من الزمن قضاه شافيز في السلطة قد أثار جدلا واسعا بين مواطنيه، فبعضهم يقول إنه يستأثر بالرأي ويضيع ثروة البلاد الأساسية وهي النفط في مشاريعه التي تمول برامج الفقر.
ورغم أنه تحول إلى أيقونة ثورية عند أنصاره ومسانديه فإن مناوئيه ينتقدون نشاطه على الساحة الدولية ويبررون ذلك بأن شافيز انشغل بمشاكل العالم ونسي مشاكل الفنزويليين.
ويعيب عليه خصومه عداءه للولايات المتحدة ويقولون إنه يوزع النفط ومشاريع البنى التحتية على دول الجوار، وهو بذلك يصنع استقطابا على المستوى الدولي كما سبق أن استقطب المجتمع الفنزويلي بين مؤيدين ومعارضين، بل حتى إنه تعرض لمحاولة انقلابية عام 2002.
وتقول كريستيان ساينس مونيتور إن شعبية شافيز بقيت ثابتة طوال عقد كامل، وإن إدارته تدافع عن أن فنزويلا الحديثة تسير على طريق الديمقراطية.
وتضيف الصحيفة نقلا عن إدارة شافيز أن 14 استفتاء نظم خلال 10 سنوات وأن شافيز أو حزبه قد فازا باثني عشر استفتاء من مجموع الاستفتاءات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.