«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(الشورى) يقر زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس السعوديين ومخصصات الجامعات الحديثة
قدم التعازي لذوي العجلان عضو لجنة الشؤون التعليمية التأكيد على أهمية استخدام الطاقة النووية لإنتاج المياه المحلاة 10 ملايين لمواجهة الحاجات الطارئة لشؤون الحرمين الشريفين
نشر في الندوة يوم 27 - 01 - 2009

نعى مجلس الشورى خلال جلسته العادية التاسعة والستين للسنة الرابعة من الدورة الرابعة، التي عُقدت أمس برئاسة رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد، عضو المجلس الدكتور عبد الله بن محمد العجلان الذي وافته المنية يوم أمس الأول .
وقدّم رئيس المجلس، بمستهل أعمال الجلسة، باسمه واسم كافة أعضاء مجلس الشورى ومنسوبيه التعازي والمواساة لذوي الفقيد داعياً الله أن يلهمهم الصبر والسلوان .
وقال ابن حميد في بيان تلاه في بداية أعمال الجلسة (لقد فَقد المجلس بالأمس أخاً عزيزاً، وزميلاً فاضلاً وعضواً فاعلاً قدم الكثير من الجهد المخلص لدينه ولوطنه ولأمته، حيث انتقل إلى رحمة الله يوم أمس الأول عضو مجلس الشورى عضو لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي الدكتور عبد الله بن محمد العجلان، حيث كان رحمه الله أحد أبناء الوطن المخلصين ورجالات الدولة الناصحين، بذل شطراً من عمره في الرئاسة العامة لتعليم البنات تنقل خلالها في العديد من المواقع القيادية حتى بلغ منصب وكيل الرئيس العام لتعليم البنات، إلى أن صدر الأمر الملكي الكريم بتعيينه عضواً في مجلس الشورى مع بداية الدورة الثالثة لأعمال المجلس، حيث كانت للفقيد إسهاماته الفاعلة عبر جلسات المجلس ولجانه في إثراء الموضوعات محل الدراسة بالرأي الحصيف والحضور والمناقشة الفاعلة، وفي الجانب الإنساني كان للفقيد رحمه الله الأثر الطيب في نفوس الجميع فقد كان طيب المعشر، سمح المحيا، كريم الخصال، فباسمي واسمكم جميعاً أرفع التعزية لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين حفظهما الله في فقيد المجلس، داعين المولى القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمنا وذويه الصبر والسلوان ويصلح عقبه وذريته) .
وعلى صعيد أعمال الجلسة، أقر المجلس خلال أعمال جلسته التقريرين السنويين لوزارة التعليم العالي للعامين الماليين 1425/1426ه و1426/1427ه المقدم من لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي .
وأبان الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله الغامدي، في تصريح له عقب نهاية الجلسة، أن المجلس استمع إلى تقريرٍ تضمن وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي تلاه رئيس اللجنة الدكتور عبد الرحمن بن محمد العاصمي بشأن ما أثير من ملحوظات وآراء تجاه التقريرين السنويين لوزارة التعليم العالي، مشيراً إلى أن المجلس بعد المداولة أقر التقريرين، وصوّت بالأغلبية بالموافقة على توصيات اللجنة، كالآتي:-
أولاً: زيادة الدعم المالي والإداري للجامعات حديثة النشأة، ومجمعات الكليات في المحافظات، لتمكينها من استقطاب الكفاءات البشرية المؤهلة، واستكمال منشآتها ورفع طاقتها الاستيعابية.
ثانياً: ضرورة مراعاة معدل أستاذ إلى طالب طبقاً للمعايير العالمية بمختلف التخصصات.
ثالثاً: دعم الجامعات والكليات الأهلية بزيادة أعداد المنح الدراسية، مما يؤدي إلى توسعها من أجل المشاركة في العملية التعليمية بفاعلية أكبر.
رابعاً: إضافة فقرة في الكادر الجديد لأعضاء هيئة التدريس السعوديين تنص على الآتي: (زيادة الراتب الأساسي لأعضاء هيئة التدريس السعوديين بنسبة محددة).
إثر ذلك، استمع المجلس إلى تقرير تضمن وجهة نظر لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة تلاه رئيس اللجنة المهندس/ محمد بن عبدالله القويحص بشأن الملحوظات والآراء التي أُثيرت في جلسة سابقة تجاه التقريرين السنويين للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعامين الماليين 1425/1426ه و1426/1427ه، وعقب المداولة أقر المجلس التقريرين السنويين للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وصوّت بالموافقة بالأغلبية على ما تضمنه تقرير اللجنة بشأنهما من توصيات كالآتي:
أولاً: العمل على تقليص الفارق بين الطاقة المركبة والإنتاج الفعلي للكهرباء والماء في مختلف محطات التحلية وتعليل الفروق في التقارير السنوية القادمة للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.
ثانياً: تكوين لجنة وزارية للنظر في احتياجات المؤسسة المالية بما يضمن توفير الدعم اللازم لاستكمال المشروعات واحتياجات التشغيل والصيانة.
ثالثاً: التركيز على الإنتاج المزدوج للماء والكهرباء في جميع المحطات التي تبنيها المؤسسة والتنسيق مع الشركة السعودية للكهرباء في هذا الشأن.
رابعاً: التأكيد على أهمية استخدام الطاقة النووية لإنتاج المياه المحلاة.
كما استمع المجلس إلى تقرير تضمن وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان تلاه الأستاذ عازب بن سعيد آل مسبل، بشأن ما أثير من ملحوظات وآراء تجاه التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للعام المالي 1426/1427ه، وبعد المداولة أقر المجلس التقرير ووافق بالأغلبية على التوصيتين الآتيتين:-
أولاً: زيادة المبلغ المخصص للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من غلال أوقاف الحرمين لتكون عشرة ملايين ريال سنوياً –قابلة للزيادة- لمواجهة الحاجات الطارئة التي لا تغطيها المبالغ الموجودة في بنود ميزانية الرئاسة، وبما يحقق شروط الواقفين.
ثانياً: التأكيد على ما ورد في قرار مجلس الشورى ذي الرقم 60/72 وتاريخ 10/2/1423ه، وقرار المجلس ذي الرقم 62/37 وتاريخ 17/8/1424ه الفقرة الثانية ونصها: (إنشاء مقر رئيس للرئاسة وآخر للمكتبة بجوار المسجد الحرام يليقان بمكانتهما). عقب ذلك استكمل المجلس مناقشته للتقريرين السنويين لصندوق التنمية العقارية للعامين الماليين 1426/1427ه و1427/1428ه المقدمين من لجنة الشؤون المالية، حيث طلبت اللجنة منحها فرصة لدراسة ما أثير من ملحوظات وآراء خلال المناقشة ثم عرض وجهة نظرها في جلسة قادمة، وكان المجلس قد استمع في نهاية جلسته إلى تقرير مقدم من لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن التقارير السنوية لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث للأعوام المالية 1425/1426ه و1426/1427ه و1427/1428ه، وسيستكمل المجلس مداولة التقارير في جلسة قادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.