أسباب امتلاء الصدر وغل القلب قسمان : مباشرة وعلى رأسها الشيطان فإن الفرقة والخلاف وملء الصدور بالشحناء وضيق الصدر غاية من غاياته، من حديث جابر (رضي الله عنه) انه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في التحرش بينهم) أي بالخصومات والشحناء والحروب والفتن ونحوها. وهناك سبب آخر وهو مرض القلوب كسوء الظن والنجوى والحسد والغرور والهوى وحب التصدر ونحوها. فإذا تراكمت تلك نكتت في القلب واصبحت ران عليها فلم يعد يهتم او يعرف معروفاً او ينكر منكراً. اما القسم الاخر غير المباشر : فهو الاختلاف في وجهة النظر وطريقة سير العمل فيؤدي الى الخلاف في الاراء والتصورات فتجفو القلوب وتمتلىء بالشحناء كذلك التنافس الذي يتعدى الى الحسد والغل على الآخرين بين الافراد. كذلك الكيد للناصح والتفتيش عن عيوبه وبثها وكذلك التعاملات مع الآخرين سواء بالتجارة او البيع أو الشراء ونحو ذلك حيث تمتد الى سوء الظن والحسد فرحم الله رجلاً سمحاً اذا باع سمحاً اذا اشترى واذا اقتضى. نسأل الله العافية. أما علاج هذه الامور والاسباب فتأتي من منطلق النية الطيبة والخاصة ودعاء الله بصدق والحاح أن يرزقك قلباً سليماً محباً للآخرين وتسأل الله حسن الخلق وسخاء النفس وسلامة الصدر والنصح للأمة، فما أجمل العفو! ثم انه يتطلب الحذر من الغفلة عن القلب ومراقبته الجيدة وتنقية القلب من الغل والحقد والحسد وترويض النفس ومجاهدتها ومراقبتها وحسن الظن بالآخرين والتماس العذر، يقول محمد بن سيرين (رحمه الله): اذا بلغك عن اخيك شيء فالتمس له عذراً، فإن لم تجد له فقل : لعل له عذراً لا أعلمه). ومن علاجات تلك الأسباب : الصبر والتحمل. والاحتمال مقبرة المتاعب كذلك العفو والصفح (فمن عفا واصلح فأجره على الله) فلتعم المحبة والمودة وجمع القلوب وتوحيد الكلمة بين المسلمين، وهذا من صفات المسلم الورع والمؤمن الحق. يقول الشاعر: اذا ادمت قوارصكم فؤادي صبرتُ على اذاكم وانطويتُ وجئت اليكم طلق المحيا كأني ما سمعتُ ولا رأيتُ فالمؤمن المطمئن قلبه بذكر الله النابض بحلاوة الايمان لا يحتمل ابداً بين جنباته حقداً على أحد وهذا سبب لدخوله الجنة. فليس الأمر بكثرة الصلاة وكثرة الصيام وكثرة الصدقة وانما بشيء وقر في القلب وهو الصدق مع الله وسلامة الصدر وتنقية هذا القلب من الغل والحقد والغش للمسلمين. روى الامام احمد في مسنده من حديث أنس قال : كُنا جلوساً مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة) فطلع رجل من الأنصار تقطر لحيته من اثار وضوئه وقد علق نعليه بيده الشمال، فلما كان من الغد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مثل ذلك، فطلع ذلك الرجل، فلما كان في اليوم الثالث قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مثل مقالته ايضاً فطلع نفس الرجل. وعندما بات عنده عبدالله بن عمرو ثلاث ليال لم يره يقوم من الليل شيئا وإنما كان يذكر الله حال استيقاظه فسأله ليعمل مثله اقتداء به، فقال الرجل : (ما هو الا ما رأيت غير اني لا اجد في نفسي لأحد من المسلمين غشاً ولا حسداً لأحد على خير أعطاه الله اياه) فالحذر الحذر من الغل والحسد، والبدار البدار لصفاء النفس ونقاء القلب وحسن الظن والمحبة والعفو وحسن الخلق . مستشار شرعي وباحث إعلامي عضو الجمعية الفقهية السعودية