اشتهرت منطقة نجران على مر التاريخ، بالعادات والأعراف العربية الأصيلة التي توارثها أهالي المنطقة منذ قديم الزمان، وشكلت لحياتهم العامة قوانين تنظيمية حفظت لهم حقوقهم، ومنها قوانين: الأسواق، والفروق، والرفدة، والنحل، والمنصد، والورد، والنوب، والنخل، غيرها. ووفقاً لرئيس فرع هيئة السياحة والآثار في منطقة نجران صالح آل مريح، فإن هذه القوانين ضبطت الحياة العامة في منطقة نجران، وضمنت لها سريان الحقوق والواجبات بين الأهالي لحقبة من الزمن، كما في قانون الأسواق. وأوضح أن نجران اشتهرت بقانون الأسواق، الذي قسم على أيام الاسبوع : الخميس، والجمعة، والسبت، والأحد، مبيناً أنه في كل يوم يكون السوق تحت حماية قبيلة معينة تقوم بالإشراف المباشر على السوق ، والتدقيق في المبيعات ومنع الممارسات الخاطئة كالتطفيف والغش في البضاعة والقيمة. وأشار إلى أنه يوجد في نجران قوانين تتعلق بالحياة اليومية للأسرة النجرانية، مثل قانون “الفروق"، الذي يجمع فيه من كل بستان ثمره ، وتجمع هذه الثمار التي عادة ما تكون من التمر إلى صاحب الحاجة وتعطى إليه مجاناً بلا ثمن، حتى يستفيد منها أو يستفيد من مقابلها المادي ، وهو ما يضمن دخلاً للأسرة الفقيرة ويعينها على قضاء حوائجها. كما يوجد قانون “الرفدة" وهو عادة جميلة تأتي في سياق متانة قيم التكافل الاجتماعي بين الناس، وتُعنى بمساعدة المحتاج ومن ابتلي بدفع مبالغ كبيرة من المال كالحق العام أو الخاص ، فيقوم المسترفد بطلب المعونة حيث يساعده الناس، إلا إذا كانت الأموال قد لحقته في أعمال مشينه. ولفت آل مريح إلى أن نجران تشتهر بما يعرف بقانون “النحل" وهو من العادات الاجتماعية التي تؤصر الروابط بين أبناء المجتمع والعائلة، وفيها يقدم الشخص ما يملك من نفيس ماله للمولود الذي يُطلق على اسمه، فتكون ذهه الأموال سواء مادية أو عينية ملكاً له بعد وفاة الذي قدمها له، وعادة ما تقدم مثل هذه الأموال من الجد للحفيده. أما “المنصد" فهي عادة محمودة لدى الأهالي في منطقة نجران حيث يتنازل بعضهم لبعض عن الكثير من القضايا المعلقة كالقتل والطعن للإبل والخيل ، وسائر الممتلكات ويتعاون الناس في دفع ما يترتب على الشخص أو القبيلة المحقوقة جراء هذا التنازل ويذهبون بالذبائح إلى بيت المعتدى عليه فردا أو قبيلة وتأدية بعض الأشعار بلون الزامل، ويتقدمهم كبير القوم أو مجموعة ليطلب العفو والسماح وتحمل كل ما يطلب منهم. وأوضح أن قوانين السقاية والزراعة في نجران متعددة، ومنها قانون “الورد" وهو ما يضمن توقيتا معينا لسقيا الأنعام من الحمير، والجمال، والأغنام , وعادة ما تجتمع القبائل وتضع حدودا ومواقيت للسقيا كل يوم، ليضمن الجميع أن تشرب كل قطعان القبائل في الأيام المخصصة لها. وبرز من قوانين السقيا قانون “النوب" وهو عبارة عن تخطيط تفصيلي لمدة تناوب القبائل في ورود المياه للمزارع والسكان وله عرف يكون مكتوبا أحيانا ومعلقا في مكان بارز، كما برز منها قانون “النخل" ويسمى كذلك قانون “الطبان" وهو أن يقوم الطبان بعد صرم وقطع التمر من رؤوس النخل وانتهاءه منها تماما بالصعود لأعلى نخلة والنداء بصوت عالي بهذه الجملة “البيضا ل آل فلان “ ويقصد أن الفلاح قد استوفى حقوقه كاملة من التمر والأجرة ، وهو راضي ولا يطالبهم بأي شي.