محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    محافظ الأحساء يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد الشرطة    «جعرانة مكة» تفتقر لمقومات أساسية    انسجام عالمي    تاريخياً.. الأخضر يتفوق على الأحمر البحريني    اللامي ل«عكاظ»: صقورنا الخضر قادرون على كسب البحرين    الاتحاد يتغلّب على جدة "ودياً" .. ويواجه القادسية السبت في دوري روشن    11 ديسمبر المقبل .. الإعلان الرسمي عن استضافة كأس العالم 2034    صرف صحي ومياه آسنة في صناعية الحوية    نجا من الموت.. سائق جرافة ردمه بالتراب عن غير قصد    الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    5 نصائح للتغلب على الكسل    شرب الماء.. يحسن الذاكرة ويخفض التوتر    زيمبابوي تسجل أول حالتي إصابة بفيروس جدري القردة    لا رموا إسرائيل في البحر.. ولا شربوا الأرجيلة في تل أبيب!    صديقي الوزير    هل دبت الشجاعة في رأس المال؟    «بيبان 24».. الفرص الاستثمارية الواعدة    بلطجة صوتية وبطولة كاذبة!    منتخبنا.. من «ياخذه ويدعمه ويقويه»؟    "ألكسندر" ينعش تدريبات الأهلي قبل مواجهة الخليج    حرب استنزاف لمصلحة من؟    شرطة الرياض تضبط 146 مخالفاً لنظام الحدود في وادي حنيفة    البنتاجون يؤمن إسرائيل بثاد    زوجة المسيار لها حق الميراث    منتدى الأفلام يختتم فعالياته متوسعًا على العالم    تكريم الراحل «الشدي» في أمسية وفاء لمسيرته الإعلامية والثقافية.. اليوم    ترمب يختبر حدود استخدام الجيش    انطلاق أعمال اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب في جدة    وصول أولى طلائع الجسر الجوي السعودي لمساندة الشعب اللبناني    اختتام معرض الصقور والصيد السعودي الدولي بحضور يتجاوز 640 ألف زائر    الأمين العام للجامعة العربية يدين العملية الإسرائيلية في غزة ومصادرة مقر الأونروا بالقدس    أمير الرياض يستقبل السفير الفلسطيني ومدير مكافحة المخدرات    تركي بن هذلول يستعرض تقارير التعليم في نجران    معرض لرفع مستوى الوعي بمخاطر الكوارث في الشرقية    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي    طيور مهاجرة    لقاءات تعريفية لفصول موهبة    تشغيل الطوارئ بمستشفى الرس    بونو يقلق الهلاليين    نوف الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    جمعية الصم وضعاف السمع تحتفي باليوم الدولي للغات الإشارة    "محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية" تختتم مشاركتها في معرض الصقور والصيد السعودي 2024    اختتام مسابقة أقرأ في إثراء ومغربية تحصد لقب قارئ العام للعالم العربي    "الصحة" و "الأمر بالمعروف" تناقشان توعية المرضى من السحرة والدجالين    نجاح عملية قلب مفتوح بتقنية الشق الصغير في مركز الأمير سلطان بالقصيم    من أعلام جازان.. الشيخ خالد بن أحمد بشير معافا    "الظافري" يستقبل مفوّض الإفتاء في جازان    "التعاون الإسلامي" تُدين قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة مقر وكالة الأونروا بالقدس المحتلة    المربع الجديد يوقع عقد رعاية لموسم الرياض 2024    اختتام فعاليات النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي    أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة في 4 مناطق    دورة الألعاب السعودية الثالثة: العلا بطلاً لكرة قدم الصالات    أفراح الدامر والرشيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العساف : البعد الاقتصادي أحد الركائز الأساسية لمبادرة خادم الحرمين للانتقال من التعاون إلى الاتحاد
وزراء المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون يختتمون اجتماعهم ال 93
نشر في الندوة يوم 06 - 05 - 2012

اختتم أصحاب المعالي وزراء المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية امس أعمال اجتماعهم الثالث والتسعين للجنة التعاون المالي والاقتصادي برئاسة معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وحضور أصحاب المعالي الوزراء بدول مجلس التعاون ومعالي أمين عام المجلس الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.
وناقش الوزراء في اجتماعهم عدداً من الموضوعات من بينها التوصيات المرفوعة من وكلاء وزارات المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون في اجتماعهم التحضيري السابع والثلاثين الذي عقد في 25 أبريل الماضي والتوصيات المرفوعة من لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس ولجنة مديري عامي الجمارك ولجنة الاتحاد الجمركي ولجنة السوق الخليجية المشتركة ومرئيات دول المجلس بشأن نظام الهيئة القضائية الاقتصادية. كما ناقش الوزراء نتائج اجتماع اللجنة المالية والفنية المكلفة باستكمال الدراسات التفصيلية لمشروع سكة حديد دول مجلس التعاون والاجتماع المشترك الأول بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين لمناقشة الربط بينهما بمشروع سكة حديد دول مجلس التعاون والعلاقات الاقتصادية ودعم مشاريع التنمية في كل من الجمهورية اليمنية والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية.
واستعرض وزراء مالية واقتصاد دول مجلس التعاون تقريراً عن سير العمل في دراسة الجدوى الاقتصادية للمفاوضات ونتائج وتوصيات دراسة المشروعات الخليجية المشتركة في دول مجلس التعاون وأوضاعها ومعوقاتها وسبل تطويرها.
وكان وزراء المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد بدأوا أمس أعمال اجتماعهم الثالث والتسعين للجنة التعاون المالي والاقتصادي وذلك بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض.
ورأس الاجتماع معالي وزير المالية الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف بحضور أصحاب المعالي الوزراء بدول مجلس التعاون ومعالي أمين عام المجلس الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.
ورحب معالي وزير المالية الدكتور العساف في مستهل الجلسة الافتتاحية بأصحاب المعالي الوزراء في اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي ،معرباً عن شكره وتقديره للأمانة العامة لمجلس التعاون على حسن التنظيم والاعداد الجيد للاجتماع.
وأكد أهمية الاجتماع الذي يأتي في إطار مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه دول واقتصاديات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تتطلب من دول المجلس العمل جنباً الى جنب لمواجهتها والتغلب عليها. ونوه بالمبادرة التاريخية التي تبناها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - للانتقال من مرحلة التعاون بين دول المجلس إلى مرحلة الاتحاد.
وأشار معالي وزير المالية الدكتور ابراهيم العساف إلى الأهمية التي يكتسبها البعد الاقتصادي كأحد الركائز الأساسية لتنفيذ مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى للانتقال من مرحلة التعاون الحالية إلى مرحلة الاتحاد، داعيا اللجنة إلى تكثيف العمل لاستكمال دراسة الموضوعات التي لا تزال محل نقاش فيما بين دول المجلس واستكمال متطلبات تنفيذ هذه المبادرة التي سيكون لها الأثر الايجابي الكبير على مكتسبات مواطني دول المجلس من عملية التكامل الاقتصادي.
وأوضح أن الاجتماع الثالث والتسعين سيناقش في جلسته 18 بنداً مدرجة على جدول أعماله فيما ستركز المناقشات على استعراض التوصيات المقدمة من لجنة وكلاء وزارت المالية والاقتصاد بدول المجلس في اجتماعهم السابع والثلاثين التحضيري الذي عقد بالرياض بداية الشهر الجاري وعلى استكمال متطلبات الوضع النهائي للاتحاد الجمركي والنظام الداخلي لهيئة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون المشكلة من مديري أجهزة ومصالح الجمارك التي ستعنى بمتابعة استكمال تلك المتطلبات.
وبين أنه جرى خلال الاجتماع اليوم مناقشة إعفاء ثمانية سلع من الرسوم الجمركية التي يقتصر استخدامها على ذوي الاحتياجات الخاصة وفقا لضوابط محددة وقرار المجلس الأعلى بدعم مشاريع التنمية في المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية.
وأفاد معالي وزير المالية أن اللجنة ستناقش كذلك تحديد الاحتياجات التنموية للجمهورية اليمنية ودعم الموازنة للجممهورية اليمنية لعام 2012م ومذكرة الأمانة العامة بشأن الحد من تنامي مشكلة التبغ بدول المجلس واستكمال الدارسات التفصيلية لمشروع سكة حديد دول المجلس.
ثم ألقى معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني كلمة رفع خلالها أسمى آيات الشكر والتقدير لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ودعمهما المستمر لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وأبرز الأهمية التي تكستبها الموضوعات التي تناقشها لجنة التعاون المالي والاقتصادي المنعقدة حالياً بالرياض وتطلع مواطني دول مجلس التعاون للنتائج والقرارات التي ستصدر عنها بما يعود نفعها الى مواطني دول المجلس كافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.