يبدو أن الشاعر عبدالله بن الدمينة الأكلبي صار محل خلاف على البعض حيث سألني أحد القراء عن سكناه وعن حياته التي اختلفت المصادر حولها من لدن المتقدمين وحتى الساعة وعليه أقول أنا لست إلا مطلعاً ومتابعاً قدر الإمكان وكتابتي عنه لا تعد عن كونها عرضاً لعمل وصل إليّ أو قرأته من ضمن ما أقرأ ولم أجد عملاً مستقلاً بمأثوره الشعري اللهم إلا ما جمعه الأستاذ أحمد راتب عن أبي العباس ثعلب ومحمد بن حبيب كرسالة لنيل الماجستير من جامعة القاهرة حسبما أثبت سنة 14/12/1378ه الموافق 20 حزيران 1959م ولعل فاطار بذكره قصيدته (ألا ياصبا نجد) وقبل ذلك قصيدته اللامية التي مطلعها: عقيلية اما ملاث إزارها فدعص وأما خصرها فبتيل اما عن نسبه فقد اجمع متابعوه على أنه من بني عامر بن تيم الله بن مبشر بن أكلب بن ربيعة بن عفرس بن حلف بن أفتل وهو خثعم بن أراش بن عمرو بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا ، اما أمه فهي الدمينة بنت حذيفة من بني سلول بن عامر بن صعصعه غلبت على شهرته وسكن أكلب وسلول منطقة بيشة منذ فجر التاريخ العربي المحتفظ بآثاره وقد عملت عرضا لعمل الأخ علي بن زحيفة الشهراني الذي صدر قبل فترة عن هذا الشاعر العلم كما علم المتسائلون لكن الأكثرية من البشر لا ينفكون عن المطالبة بالزيادة ، والتقصي أحياناً قد يوقع المهتم ، الشاعر عبدالله بن الدمينة الأكلبي ذلك الشاعر الإسلامي المتقدم هذا الشاعر الذي صمتت عن تحديد حياته عصور التدوين الأولى القرن الثالث والرابع الهجريين وهما أقدم من وثق اخباره فلا أبو الفرج وهو الحاذق المهتم ذكر شيئاً عن هذه الحياة مع الأهمية ، كذلك الخالديان في الأشباه والنظاير لكنهما يؤشران لمن رصدا له فيقولان في العصرين الجاهلي والمخضرم ومن هنا جعلاه مخضرما . أما أبو عبيد البكري 487ه فقد أشار إلى حياته على أنه شاعر متقدم من شعراء الدولة الأموية هكذا قال (ينظر: سمط اللآلي ص 136) كذلك صاحب الحماسة البصرية ت 656ه? لا يعرف عن زمنه إذ غم عليه بينما أشار إلى زمن كل من اختار لهم . أما صاحب (عيون التواريخ) ابن شاكر الكبتي فقد جعله من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية وقال وإن كان بالتخمين في نطري - انه توفي أو قتل سنة 143ه مع جعفر بن علبة الحارثي وابي حية النميري ، والمساحة لا تمكنني من رصد ما قيل حول ذلك في العصر التاسع والعاشر وما بعدهما ولكن لابد من ذكر من اهتم بالأعلام وصار مؤلفه معتمدا لدى الباحثين أو جلهم الاستاذ خير الدين الزركلي في معجم الاعلام فثقد رجح ان مقتله كان حوالي سنة 140ه هذا الكلام بالاختصار عن زمن هذا الشاعر الرائع .. اما مجموع شعره فقد حقق عدة تحقيقات وذلك برواية الزبير بن بكار وجمع أبي العباس ثعلب وابن حبيب حيث لم يوجد غير هذه الرواية عبر المسيرة التراثية .. ومن هنا فديوان ابن الدمينة الذي قدمه علي بن زحيفة وهو المهتم بعشيرته والمعروف بتقصي اخبارها لم يتحدث عن زمن الشاعر وهذه كما أرى من المهمات التي لابد منها . ولابد من الاشارة إلى اختلاط اشعار مجموعة من الشعراء عاشوا في فترة متقاربة كيزيد بن الطثرية وقيس بن الملوح وجميل بثينة والقحيف العقيلي وابن ذريح وغيرهم والشواهد على ذلك كثيرة كقصيدة (الا ياصبا نجد متى هجت من نجد) ولعلني قد تحدثت في كتابي الذي لم يطبع بعد (من يصوب لجغرافيينا) حول هذا الجانب. ولكون شعر عبدالله بن الدمينة في مجمله من النوادر سواء في لوعته الموغلة أو في صوره واستلهامه أو حتى في ذكره للأماكن أو حتى المديح القليل فقد تركت للقارئ أن يبحث عن ديوانه فهو أحد كنوز الضاد سواء في النظم أو في الشاهد أو حتى العلوق بالذاكرة ولكن لابد من البوح .. يقول: خليليّ روحا مُصْعِدَين فسلما على نسوة دون الأراكِ ملاحِ فإن أنتما كلمتماهن فاشكوا دوىً دنفا يزداد كل صباحِ إلى مطفل منهن مهضومة الحشا مسلسلة المتنين وهي رداحُ لقد تركتني ما أعي لمحدث حديثا وما أروى ببرد قراحِ وفي البيت الثالث اقواء .. لكن أبا العباس ثعلب أورد أن الصيغة في رواية الزبير بن بكار هي هكذا: (مسلسلة المتنين ذات وشاحِ) وهذه الرواية لا إقواء فيها .. ولعلها الأصوب.