أتحفني أحد المهتمين بثقافة البادية أو لنقل من وجدها مناطا يعتز به مساعد بن فهد السعدوني نسبة إلى فخذه الأقرب (ذوي سعدون) وهم فخذ معروف من قبيلة مطير الشهيرة.. أقول زارني في منزلي واهداني بل طرفني بمؤلفه الملفت في هذا الزمن (وسوم الابل) في الجزيرة العربية، وقد احتفلت لهذا المعطى الذي يتناول امرا يكاد ان يندثر حتى وان كان لايزال حاضرا في ذهنية قطاع من شرائح بني يعرب الا ان ايقاع العصر كان اسرع واوعب من خلال ما يدفعه الاستحداث والتغير المتواتر. هذا الكتاب في جله قوائم للعلامات التي تخضع للتعارف المتداول بين الاسر والقبائل في وسم حيوان من أكرم وأوجه وأقوى ما عرفه الانسان في هذه البقاع الطاهرة، ولا أشك في ان المؤلف قد سافر وتعب واستخبر وجمع مادته التي لم يكن سهلا ولا ميسرا ما اعتنى به، اما لماذا تنبه الى هذا الموضوع ولماذا الوسم بذاته دون الوقوف على حياة ووجود وصفة هذا الحيوان الكريم منذ الجاهلية الاولى ومن ثم حشد المرجعية التي كان للناقة فيها وجود هو كل الحياة العربية بما لها وما عليها، فهذا لم اجده.. والذي لازلت اتذكره ان الاجداد الأوائل قد صنفوا اكثر من عشرين كتابا عن اوصاف الابل سيرا وخصوصية سواء عن اعضائها أو نتاجها أو أسنانها أو حنينها وبغامها او حتى أدوائها مما خلده الشعر وطارت به القرائح شرقا وغربا ومع كل هذا التراكم الحي لم تحفل المكتبة العربية إلا بسفرين اثنين فيهما ما يشفي وهما كتابا الأصمعي الراوية والمخصص لابن سيده ولا ندري حتى الساعة عن مصير تلكم المصنفات، لكن الدواوين المتقدمة ومجاميع الاختيارات من الشعر الجاهلي والمخضرم وحتى الإسلامي لا تزال زاخرة بالرائع ولا ننسى ما تركه لنا الشراح وقربوه من الشروح والتفسير. والذي اطمح اليه ان تكون الطبعة القادمة مستوفية ومبينة للقارىء والمتابع على حد سواء ماذا كان للإبل من أهمية وما هي صفة وجلد وميزة هذا الحيوان الذي استحوذ على ذهنية ووجود انسان هذه الارض.. ثم لماذا الناقة بالذات وعلام كانت الرمز الموغل والغناء الذي لا بعده غناء.. وكيف ضربت بها الأمثال وتبارز بها ولها الشجعان، انني آمل ان يعقد فصل كامل عن الناقة عن الابل لتكون المسألة علمية مستوفية.. والمؤلف حسبما فهمت عنه قادر على ذلك خاصة وان له صلاته بالعديد من الباحثين كما ان روحه الطموحة تؤهله الى المزيد واثراء هذا الفن، ومن هذا المنطلق لا أكتم القارىء انني فوجئت باحاطته بالوسوم جنوبا وشمالا حتى وسم قبيلتي الذي لا ادري كيف عرفه ومن أين حصل له هذا الرصد الداعي الى الاعجاب ولعلني قد تباحثت معه في بعض الدقائق وان كان لي ملاحظة على بعض الشواهد المبينة لهذا الفخذ عن هذا الفخذ.. ولأقرب الموضوع أكثر اقول : لكل قبيلة او عمارة بعينها وسم مشهور لكن لتفرقة هذا العموم تختار كل مجموعة علامة تسمى (الشاهد) ترفق بالوسم العام... والمؤلف متأكد مما اقول ولعله قد رصد ما أحيط به خبرا لكن ما الذي في حاجة الى الزيادة والتوضيح اذا لزم الأمر؟، على العموم ادعو المهتمين بثقافة الصحراء الى اقتناء هذا الكتاب الجميل والتفكر في هذه اللوازم الخصوصية فما بذله الاخ الاستاذ مساعد يعد رافدا مشكورا للمكتبه والذي ذكرته لا يقلل من أهمية هذا العمل وانما هي آراء حول الادوات وشحذا لزيادة التفعيل فقد يكون هذا العمل مرجعاً يعتد به يوما ما. والحقيقة انني كنت اعتزم وضع بحث صغير خاص بالناقة وافتتان العربي بها اسوة بالخيل التي تحدثت عنها في مؤلفي السابق (موقف وقضايا نقيدة) ص 211 231 .. آخذين بعين الاعتبار رؤية القارىء المعاصر وتكثيف المعلومة واختصار المنجز قدر الامكان.. اما الملاحظة المهمة فهي وضع ترجمة للقصائد العامية التي تتحدث عن مواضع الوسم على الابل فما كل ما كان معروفا في العربية معروفا في اللهجات المتأخرة وما انت على احاطة به ليس بالضرورة من مخزون غيرك.. ولعل قارىء هذا الكتاب في المستقبل ان شاء الله يكون من المثقفين الكبار في الوطن العربي علاوة على المدركين لعامية وسط الجزيرة العربية وما يليها..