اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    وزير الصحة يبدأ زيارة رسمية إلى إندونيسيا    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    فلكلور سعودي وعروض شعبية ابتهاجاً بالذكرى المجيدة    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    عجيان البانهوف    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    إحباط تهريب 525 كجم من القات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القبيلة بين الماضي والحاضر وصحة مقولة عسكر البارود لمن؟ (2)
نشر في الندوة يوم 14 - 05 - 2011

لازال المجتمع القبلي يعيش ضمن صومعة التقاليد والعادات وفي ذلك فائدة في أحيان كثيرة وغير مفيدة في أحيان اخرى وفق منظومة المجتمع الكلي الذي يتطلع الى الانعتاق من التقاليد البالية التي لا تناسب معطى العصر الحاضر والمطلوب تحول يأخذ بثقافة جماعية واعية تفرز الطيب الذي يجب الحفاظ عليه من موروث المجتمع والابتعاد عن التقاليد غير المناسبة التي منها فرض الانعزاليه والاقصاء حسب المنتج الثقافي على أن يشكل هذا المنتج الثقافي الاتجاه الى جميع شرائح المجتمع وعدم الاتجاه بهذه الثقافة الشعبية الى الصفوة دون العامة بما يعني علينا الاقتراب من أهم الشرائح الاجتماعية الشباب والدخول الى أفكار خاصة اننا نعيش ثقافة جديدة هي ثقافة العولمة التي تعمل على تدمير ثقافة الشعوب الاصلية وجعل العالم يعيش في ثقافة واحدة وبذلك تضيع الخصوصية والاصالة وهذا يتم عن طريق ترسيخ القيم الطيبة والبعد عن العصبية والانتماء الفردي وان يمثل تاريخنا في مفرداته شمولية الوطن دون تحيز وان يمثل هذا التاريخ مجمل السجل التاريخي وان يخلو بصدق عن زرع الفتن بين طبقات المجتمع الواحد لأن الجميع ساهم وعمل في الحاضر والماضي من أجل الوطن ولا فخر لأحد على آخر في عملية التواصل الوطني مع سجل التاريخ الجماعي لنا اقول هذا من مبدأ ضرورة تسجيل الحقائق الصادقة والبعد عن الانتماء القبلي واثبات الصحيح ورفض غير الصحيح هذا ما دفعني الى كتابة هذه المقدمة عن القبيلة باعتبارها ارثاً اجتماعياً في حياتنا العامة والخاصة هو ما ورد في جريدة عكاظ يوم الخميس 10/5/1432ه تحت عنوان (عسكر البارود) ضمن احتفال جرى لقبيلة المساعيد من هذيل بمناسبة فوز احد شعراء القبيلة بلقب شاعر الروح الوطنية ويعلم الله انني هنا لا احب ادخل مجال التعصب القبلي لانه لدي مرفوض في الاساس ولكن لأن القبيلة لدينا مكون أساسي من مكونات تاريخنا القديم والحاضر ولكوني مؤرخاً وراصداً لتاريخ بلادي اردت هنا ايضاح احقاق الحق وحفظ مكون التاريخ الشفوي لبلادنا تحت مسمى التراث الشعبي الذي يعد ضمن اصالتنا السعودية ولا يجب القفز على ما هو صحيح والادعاء انه ملك البعض واقول ان ما حصل من مغالطات في تصريحات في هذا الحفل الحاشد من البعض يخالف الواقع عندما ادعى احدهم أن قبيلة هذيل تسمى عسكر البارود وهذه القبيلة (هذيل لها امجاد ومكانة راقية بين قبائل المملكة ولا يعني هنا انني اقلل من أهمية هذه القبيلة الكبيرة ابداً وان ما أكتبه هنا يفسد الود بيني وبين كل افراد قبيلة هذيل ولكن من باب تحقيق مسار التاريخ فقط لذلك سوف استشهد بالادب الشعبي المتوارث وهو يمثل وثيقة تاريخية صادقة ومتداولة عند كبار السن ومن الواجب تسجيلها لانها جزء من تاريخنا.
تقول السالفة الشعبية وفد رجل من حرب الى ديار المساعيد من هذيل وفي ظلام دامس وجد المساعيد يشعلون النار لبدء الحفل في مناسبة ما وعادة يبدأ الحفل بالشعر المسمى (الملعبة أو المراد) ودخل الحربي مساكن هذيل فوجد منزلاً في أطراف المنازل (بيوت الشعر) فوضع الحربي سلاحه في المنزل وجاء متسللاً الى الملعبة وكان الجميع في الملعبة المكتظة بالرجال والنساء وحسب ما كان عليه الناس قبل قرن من الزمن ما يسمى (خليطي) في اللعب والفرجه وقد استنكر الحضور من هذيل هذا الغريب وشعر بذلك وارتجل في ابيات شعبية امام الحضور بما يعرف شعر الرد قائلاً:
ربعي حرب عسكر البارود
وطعونهم في القوم تنشافي
جاء لك الخير والعباد شهود
وانا على لبسي الدافىء
ونلتقي في الحلقة القادمة لتفسير هذه الأبيات الشعبية وايراد اراء اخرى لبعض القبائل التي تدعي مقولة عسكر البارود .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.