قتيلان إثر تحطم طائرة صغيرة بشارع في ساو باولو وارتطامها بحافلة    العروبة يستعيد نغمة الانتصارات ويتغلّب على الوحدة برباعية في دوري روشن    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    "إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    حائل: القبض على شخص لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين    المسلم رئيس لنادي الطرف لاربع سنوات قادمة    تعاون برلماني بين السعودية وتايلند    الخريف يبحث الفرص الاستثمارية المشتركة في التعدين مع الهند    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الأندية الإنجليزية تتفوق على السعودية في قائمة الانفاق في سوق الشتاء    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علي حسون ورحلة الحرف من العينية إلى شارع الصحافة!!
رؤية فكرية
نشر في المدينة يوم 23 - 07 - 2016

* تعودُ معرفتي باسم الأخ والزميل الصحافي الأستاذ علي حسون، منذ نهاية السبعينيَّات، وبداية الثمانينيَّات الهجريَّة. فلقد كانت هذه الصحيفة الغرَّاء، أعني «المدينة» تصدر من المدينة، وكان اسم الأخ الحسون يرد كاتبًا في بعض صفحاتها، وخصوصًا فيما يتَّصل بالشأن الرياضي، وبعد أن قام الأخوان السيّدان هشام، ومحمد علي حافظ بإقناع المؤسِّسَين الرائدَين علي، وعثمان حافظ بنقل الجريدة إلى جدَّة عام 1382ه، حيث كانت الولادة الثانية لهذه الصحيفة في شارع الصحافة، والذي كانت فيه -آنذاك- الصحف تتزاحم في حقبة شهدت الكثير من التطوّرات والأحداث. وكان لابدَّ للصحافة الورقيَّة أن تتواكب مع تلك السياقات الجديدة، اجتماعيَّة كانت، أم سياسيَّة، واستمرَّ قلم الأخ الحسون في الكتابة الرياضيَّة، وأضحى المحللَّ الرياضيَّ الأوَّل في «المدينة»، ولقد آزره في هذا البروز، ممارسته شخصيًّا للرياضة، فلقد كان نجمًا أُحديًّا -نسبة لنادي أُحد- ولكنَّه آثر أن يغادر -ملعب الرَّفة- على خلفيَّة هامَّة، وهو حرصه على أن لا يكون منحازًا لحبِّه الأوَّل (أُحُد)؛ ممَّا وسم كتاباته بكثير من الموضوعيَّة، وظهر ذلك جليًّا في حادث مؤسف شهدته الحركة الرياضيَّة في المدينة، فلقد رحل مؤسِّسو نادي العقيق المنافس القوي لنادي أُحد فجأةً، حيث أفاق الناس في البلدة الطاهرة صبيحة ذات يوم على ذلك الخبر المؤلم، فلقد قضى عمر عزّي، وإخوته الثلاثة، ومعهم بعض من لاعبي الفريق -وهم في مقتبل العمر- غرقًا في سيل جارف بين جدَّة والمدينة، ولم يكن هذا الحادث -كما ذكر عزيزنا عليّ- خسارةً للعقيق وحده، بل للحركة الرياضيَّة بكاملها في المدينة، فخصَّ نادي العقيق بتحقيق صحافي لازالت ذاكرتي تحتفظ ببعض عناوينه، أو مانشيتاته، فيما كان له أثر إيجابي في الأوساط الاجتماعيَّة بالمدينة..
* وممَّا لفت انتباهي في تلك الحقبة أنَّ هذا اللاعب الأُحديّ -أعني الحسون- هو صديق حميم للأخ الأكبر هاشم شيحة، والذي أضحى كابتنًا لنادي العقيق، وصداقته لهذا اللاعب الذي نال الشهرة الأوسع بين مجايليه، وليدة تآلف وتسامح اجتماعيّ كانت تتَّسم به المدينة في عصورها المختلفة، وهو إن انخفضت وتيرته في هذه الحقبة لسبب، أو آخر، لكن لا يزال فضاء المدينة يمدّه روحانيًّا بما يجعله واقفًا على قدميه، وقادرًا على أن يسير بهما لمسافات شاسعة.
* ثم رأيتُ الأخ الحسون في منزل السادة آل بافقيه بحوش فواز، وكانت تطلُّ بين الحين والآخر شخصيَّة اجتماعيَّة وأدبيَّة معروفة، وهو الأستاذ حسن الصيرفي، وإذا بالأخ الحسون يهمسُ في أذني بأنَّه سوف يقوم بتحرير صفحة رياضيَّة أسبوعيَّة عن الرياضة في المدينة، ويمكن أن أزوّده ببعض الكتابات.. وأزعم أنَّي كنتُ مبتدئًا -إنْ لمْ أكنْ طارئًا على هذا الفن، وتلك اللعبة- ولعلَّي بدأت بعد ذلك، وفي مطلع التسعينيَّات الهجريَّة في كتابة مقالات يمكن إدراجها في الفن الأدبي، وكانت فرحتي شديدة عندما رأيتُ أحدَ هذه المقالات منشورًا في صفحة الأدب التي كان يشرف على تحريرها في هذه الصحيفة المرحوم الأديب سباعي عثمان -رحمه الله- وكان يكتب فيها جيل سبقنا في الإبداع الفكريّ والأدبي، مثل أنور عبدالحميد، سليمان سندي، محمد يعقوب تركستاني، عبدالله السالمي، حسين علي حسين، عبدالله باقازي، علي حسون، علوي طه الصافي، فاروق باسلامة، وسواهم.
* وأزعمُ أنَّ الكتابة الصحافيَّة لم تسرق بالكامل الزميل الحسون عن الكتابة الأدبيَّة، فلقد بدأ ينشر بعض قصصه والتي مثلتها مجموعته (حصة زمن)، وهناك عمل أدبي وروائي متميّز كتبه ونشره في حلقات تحت عنوان «الطيّبون والقاع»، وهو يشبه -إلى حدِّ ما- ما كتبه حمزة بوقري في سقيفة «الصفا»، وهو يصوّر بزخم جوانب من الحياة الاجتماعيَّة في المدينة المنورة.
ولعلّي أذهبُ للقول بأنَّ جيل حامد دمنهوري، وعبدالله منَّاع، ومحمد علوان، وتركي الحمد، وعبدالله جفري، وإبراهيم الناصر، والبوقري، والحسون، والمشري، وسواهم هو الذي مهَّد الطريق أمام بروز أسماء مبدعة، تمثّلها قصصهم، ورواياتهم، وإبداعاتهم التي حملت أسماء مثل: «الموت يمر من هنا»، و»ميمونة»، و»جاهلية»، و»الحمام لا يطير في بريدة»، و»الآخرون»، و»الحفائر تتنفس»، وغير ذلك من الإنتاج الروائي الذي يتراوح بين القوة والضعف حسب مواهب مبدعيه.
* الحسون واحدٌ من الذين جمعوا بين الصحافة والأدب في مسيرته، التي لا يمكن لهذه السطور أن تحيط بها من جميع جوانبها، وهو إذ يترجَّل من عمله الصحافي -واقفًا- فإنَّ قرَّاءه لن يخطئوا الطريق إليه، فهو متفتّح الذهن في كلِّ خطواته، وهذا مفتاح شخصيّته المكتنزة حبًّا وودادًا للآخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.