رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    سلامة المرضى    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التوافق مع الفلسفة
نشر في المدينة يوم 11 - 05 - 2016

ما ترسَّخ في ذهنيتنا الجمعية عن الفلسفة أنها لا تخرج عن كونها زعزعةً وتشكيكًا في الثوابت اليقينية من خلال تغوُّلها في متاهات الغيبيات وما وراء الطبيعة (الميتافيزيقيا). الفلسفة بهكذا كيفية لم تحظَ بالرضا والقبول، وهو ما استدعى حالة من الهجوم المضاد لها. غير أن الفلسفة بدأت مؤخرًا تنحى منحًى آخرَ مقبولاً؛ فبدلاً من اشتغالها بالغيبيات نراها تكثف اشتغالها بالمنهج العلمي (فلسفة المنطق). هذه القضية الجدلية والتحول في اشتغالات الفلسفة كانت مدار جلسة حوارية مع صديقَين من محافظتنا (العرضيات) هما الدكتور متعب القرني عضو هيئة التدريس بكلية اللغات والترجمة رئيس قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الملك خالد، والأستاذ دخيل القرني مدير برنامج تطوير مهارات التربويين بتعليم نجران. في تلك الجلسة طرح الدكتور متعب رأيه حول تأرجح الفلسفة بين الغيبيات والمنهج العلمي بالقول: «كانت الفلسفة قبل أرسطو سفسطات وجدليات غير مفحوصة ولا مُدقَّقة، حتى نشأ الميدان الفلسفي الذي ساهم فعليًّا في دفع عجلة التقدم العلمي وهو (فلسفة المنطق) التي قادها أرسطو فيما عُرف ب (المنطق الأرسطي) وهي القواعد والأصول (الاستقرائية-الاستنتاجية) التي من خلالها يصل الباحث أو الفيلسوف لنتائج أو قراءات مُرضية. هذه (الأصول-القواعد) عُرفت فيما بعد ب(المنهج العلمي) الذي يمكن تطبيقه على أي ظاهرة ومشكلة للوصول لنتائج فُضلى. وبالنسبة للفلسفة الميتافيزيقية، فقد تلاشى وهجها منذ القِدم لأنه لا يوجد ما يثبتها أو يدحضها منطقيًّا». وغير بعيد يذهب الدكتور صلاح الدين يونس في كتابه (جدلية الفكري والأدبي..) إلى أن القرن الثامن عشر يعد عصر المشكلات الفلسفية وأنه ما كان للفلسفة أن تقدم أجوبة لتلك المشكلات «إنما انبعثت أجوبتها من تاريخها من العلوم على شكلين: الاستقراء ثم الاستنتاج، ومن هذين المنهجين بدأت العلوم العديدة تنفصل عن الفلسفة». وفي مداخلة لي بثقافية «عكاظ» قلتُ: «لو أن الفلسفة نأت عن المنحى الغيبي التشكيكي واشتغلت على حسابه بزيادة حالة الوعي وتوسيع مساحات التفكير وعُنيت بحل المشكلات.. وكانت سندا قويًّا للعلم التجريبي والبحث العلمي فإن جدار التوجُّس والريبة المضروب بينها وبين معارضيها حتمًا سينهار، وستغدو هدفًا نبيلاً تسعى إليه وتشتغل عليه المؤسسات التعليمية». لعلنا بهكذا منهجية نؤسس لمرحلة جديدة من التوافق مع الفلسفة، بحيث يتم التعاطي معها بوصفها منهجًا يُعنى بالاستقراء والاستنتاج المفضيَيْنِ إلى نتائج محسوسة بعيدًا عن متاهات الغيبيات (الميتافيزيقيا) التي لا تعدو كونها سفسطة وهرطقة لا يعضدها دليل وليس لها نواتج ذات قيمة. وتبقى إشكاليةُ المؤلَّفات التي عُنيت بالفلسفة وجعلت من تغييبها السببَ (الأوحدَ) لتأخرنا كامنةً في تكرارها خطأها بإصرارها على أخذ الفلسفة (كتلة واحدة) دون تمييز بين فلسفة (غَيبية) قديمة تخوض في الوهم والسفسطة، وفلسفة (منطقية) مستقلة تتبنى المنهج العلمي.
[email protected]

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.