هيئة السياحة تطلق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    الإمارات.. رجل يقاضي زوجته بسبب «شيك»    المجمعة وحرمة تختتمان صالون أدب    "الأمم المتحدة" تؤكد ضرورة زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة    مدرب الأخضر يستبعد "سالم الدوسري"و"المالكي" قبل لقاء أستراليا وإندونيسيا    رابطة محترفات التنس: الأمريكية "جوف" تقصي المصنفة الأولى عالميًا    «ملتقى البناء السعودي» يكشف عن تقنيات الذكاء الاصطناعي في رفع الكفاءة وتقليل الهدر    إغلاق مؤشرات البورصة الأمريكية على ارتفاع    بيع شاهين ب 210 آلاف ريال في الليلة ال 18 لمزاد نادي الصقور السعودي    في دوري يلو .. الصفا يتغلب على أحد بثلاثية    "موسم الرياض" وهيئة السياحة يحتفلون في اطلاق"Pokémon GO"    أمين منطقة القصيم يفتتح معرض "أشلي هوم" في مدينة بريدة    أمانة القصيم تواصل أعمال تأهيل ثلاث حدائق بمدينة بريدة    عروض المناطيد المضيئة تتلألأ في سماء "شتاء جازان 25"    برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة.. انطلاق مؤتمر طب العيون 2024    فان نيستلروي فخور بمسيرته كمدرب مؤقت مع يونايتد ويتمنى الاستمرار    النصر يتغلّب على الرياض بهدف في دوري روشن للمحترفين    المملكة تختتم مشاركتها في المنتدى الحضري العالمي wuf12 بالقاهرة    القبض على شخص بمنطقة الجوف لترويجه مادة الحشيش المخدر    مدرب الأخضر يضم محمد القحطاني ويستبعد سالم الدوسري وعبدالإله المالكي    المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    بالاتفاق.. الهلال يستعيد الصدارة    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آل الشيخ: من مظاهر الرضا ما نعيشه في المملكة من أمن وأمان
نشر في المدينة يوم 08 - 04 - 2016

أوضح عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن الرضا عمل قلبي يتضمن الانقياد والقبول وهو قاعدة من قواعد الإيمان وشرط لصحة الإسلام، قال تعالى (( فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا))، حيث أقسم الله سبحانه وتعالى على أنهم لا يؤمنوا حتى يحكموا الله ورسوله ولا يجدوا ذلك في أنفسهم ويسلموا له تسليما، فقد أسند سبحانه وتعالى الحرج في النفوس ولم يسنده في القلوب وذلك لحكمة دقيقة وهو أن النفس مكمن للشبهات والشهوات والاعتراض والاحتجاج، ولذلك يقول صلى الله عليه وسلم في الحديث " ذاق طعم الإيمان من رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً".
وقال صلى الله عليه وسلم "من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا غفر له ذنبه "، وهذان حديثان كما يقول الإمام ابن القيم عليهما مدار مقامات الدين وعندهما تنتهي، فقد تضمنا الرضا بالله في ألوهيته وربوبيته والرضا بدينه وبمحمد صلى الله عليه وسلم، ولذلك يقول القرطبي رحمه الله : قوله صلى الله عليه وسلم : "ذاق طعم الإيمان" .. أي ذاق حلاوته وهو كقوله صلى الله عليه وسلم في حديث أنس رضي الله عنه "ثلاث من كنَّ فيه وجد بهنَّ حلاوة الإيمان".
وأشار في خطبة الجمعة بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض، إلى أن ما يجده المؤمن من انشراح في الصدر ونور في القلب بمعرفته بألوهية الله وربوبيته ودينه ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، فيحب أهل الإيمان ويبغض الكافرين ، مؤكدا أن المؤمنين متفاوتين بحسب مجاهدتهم للنفس والمنح الإلهية ، فمن اجتمعت فيه هذه الأمور فهو من الصديقين وهي سهلة في الادعاء والنطق ولكنها صعبة في الحقيقة والامتحان ، فالرضا بإلوهية الله الجد في دعاءه والإنابة إليه والخوف منه و أما ربوبيته فان ترضى بتدبيره على خلقه ، و أما الرضا بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم فبطاعته وإتباع هديه ، وأما الرضا بالشرع في الأقوال والأفعال وإتباع الأوامر وتجنب النواهي .
وقال الشيخ الدكتور آل الشيخ " إن الرضا منه العام والخاص، فالرضا العام هو أن ترضى بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً، وهذا لا يخلو منه مؤمن بل هو شرط لصحة الإسلام، وأما الخاص فهو ما يعنيه أرباب القلوب وأصحاب السلوك ويتحقق ذلك في من ليس في قلبه أحد إلا الله"، موضحًا أن المحققين من أهل العلم قالوا (إن الرضا أعلى درجات التوكل، فمن كانت قدمه راسخة في التوكل كان راضياً)، ولذلك كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أبي موسى الأشعري : (أما بعد.. فان الخير كله في الرضا).
وأفاد أن من رضي بالله وجد حلاوة في طاعته ولذة في البعد عن معصيته، ولا يجد مشقة في أداء فرائضه والمحافظة على نوافله والتطوع والدعاء، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يجد لذته وراحته في الصلاة فقد كان يقول "جُعِلَتْ قرة عيني في الصلاة"، ويقول صلى الله عليه وسلم "أرحنا يا بلال بالصلاة"، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم الليل حتى تتفطر قدماه ولا يجد في نفسه شيء مما يجد من لذة في مناجاة مولاه، ولأهمية الرضا ربطه النبي صلى الله عليه وسلم بالأذان خمس مرات في اليوم، فقال "من سمع المؤذن حين يؤذن فقال رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً غفر الله له ذنبه"، وكذلك في دعاء المساء والصباح، قال صلى الله عليه وسلم "من قال إذا أمسى وإذا أصبح رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً كان لله حق أن يرضيه يوم القيامة".
وتابع يقول "إن الرضا هو مستراح العارفين وحياة المحبين وهو نعيم المشتاقين وضده الاعتراض والكراهية لبعض الشرع أو كله، فمن الناس من يحكم عقله وهواه ومن الناس من يحكم الذوق وتلاعب الشيطان به و من الناس من يحكم مصالحه فيحل ما حرم الله ويحرم ما أحل الله، وإن السبب في ذلك هو إتباع الهوى ولذلك أكثر الله في كتابه من ذم للهوى، فقال سبحانه (( ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله ))، مبينا أن الالتزام بشريعة الإسلام والتمسك بها قضية عقدية ومسألة إيمانية قبل أن تكون مسائل عملية وفروع فقهية، وأن السبب في ذلك هو بعد الناس عن مذهب أهل السنة والجماعة في العقيدة والسلوك والأخلاق.
وأكد عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن من أعظم الأسباب التي تصيب الأمة الآن هو تتبعهم للخلاف والشواذ من الأقوال، فكم من حرمات انتهكت بسبب الخلاف وكم من أحكام عطلت بسبب الخلاف، فإذا تليت آية أو حديث قالوا هذا فيه خلاف، ونسوا قول الله سبحانه وتعالى (( كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه ))، والله تعالى أنزل الكتاب ليحكم بين الناس بالخلاف، وجعله حجة على الخلاف وليس الخلاف حجة على الكتاب، ومن تتبع الخلاف والشواذ من الأقوال جعل لنفسه ديناً مليئاً بالشبهات والشهوات، ولذلك يقول بن عبد البر: إن الخلاف ليس حجة عند عامة علماء الأنصار لأن الله يقول :(( يا أيها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول ))، مفيدا أن على الأمة أن يأخذوا أحكام الإسلام بعزم وحزم وأن لا ينظروا إلى تكاليف الشرع بأنها ثقال ويتحايلوا عليها بالتخفيف ، بل أن شريعة الإسلام سبب من أسباب القوة، قال تعالى (( خذوا ما أتيناكم بقوة ))، وقال سبحانه (( يا يحيى خذ الكتاب بقوة )).
ولفت فضيلته إلى أنه من ما ينبغي التنبه إليه النداءات الإيمانية والمواعظ القرآنية، فعن جندب رضي الله عنه قال : قد رأيتنا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان فتعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن فازددنا إيمانا، وفي البخاري عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كان أول ما نزل سورة من المفصل فيها ذكر الجنة والنار، حتى إذا ثاب الناس في الإسلام نزل الحلال والحرام، ولو أنه نزل أول ما نزل لا تقربوا الزنا لقالوا لا ندع الزنا أبداً، ولو أنه أول ما نزل لا تشربوا الخمر لقالوا لا ندع الخمر أبداً، ولو أن أول ما نزل لاتزنوا لقالوا لا ندع الزنا أبداً، فمن رضي بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسولاً، فقد كمل إيمانه وهو من كمال الإيمان فمن كمل إيمانه فقد كمل رضاه، ولذلك يقول سفيان الثوري رحمه الله : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك يسلم لك دينك، ويقول الضحاك: أدركنا الناس وهم يتعلمون الورع ، وهم الآن يتعلمون الجدل، ولذلك يقول الله سبحانه وتعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبحه وأطراف النهار لعلك ترضى .
وأضاف كم من صاحب مال وفير يتقي الله فيه يعطي الأجير أجره ولا يذل نفسه ، وآخر أعطاه الله ما يكفيه ولكن ملأ الطمع قلبه فتسخط على قدر الله ، ويسأل خلقه فهل يستويان، عباد الله فليس الغنى بكثرة المال ولا كثرة الولد وليس بكثرة العرض وإنما الغنى هو غنى النفس، ولذلك يقول ابن مسعود رضي الله عنه: ارضي بما قسم الله لك تكون من أغنى الناس، ودع ما حرم الله تكون أورع الناس، وافعل ما فرض الله تكون أعبد الناس، وقيل للحسين بن علي رضي الله عنه إن أبا ذر يقول للفقر أحب إلى من الغنى ولا السقم أحب إلى من الصحة ، فقال الحسين: رحم الله أبا ذر، فإنا أقول من اتكل على اختيار الله له لم يرض بغيره.
وبين فضيلة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن من مظاهر الرضا ما نعيشه في هذه البلاد من أمن وأمان وراحة و اطمئنان ، فهذه البلاد ولله الحمد بلاد الحرمين الشريفين تحكم شرع الله وترعى مصالح مواطنيها والمقيمين على ظهرها ، وترعى مصالح المسلمين وقضايا العرب وقضايا العالم أجمع، أرضوا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا تذوقوا حلاوة الإيمان ويرضى الله عنكم ويرضيكم، مشيرا إلى أن القناعة والرضا لا تمنع التاجر من أن ينمي تجارته ولا تمنع الموظف أن يتطلع إلى ترقيته ولا تمنع العامل أن يطلب مرتبه، يقول صلى الله عليه وسلم " إن من سعادة المسلم الزوجة الصالحة والمسكن الصالح والمركب الصالح "، فمن رضي طال عيشه ومن سخط طال طيشه، مبينا أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم مرت عليه أصناف من الفقر ومن الفاقة ومع ذلك قابلها بالرضا، ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه واصفا أثاث بيته صلى الله عليه وسلم فقال : كان على حصير ليس بينه وبينه شيء وتحت رأسه وسادة من ادم محشوة بالليف ولقد رأيت اثر الحصير في جنبه فبكيت ، فقال : "ما يبكيك" .. فقلت كسرى وقيصر فيما هم فيه وأنت رسول الله ، فقال " أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة "، وعائشة الصديقة بنت الصديق تصف حال النبي صلى الله عليه وسلم في بيته فتقول كان يمر عليه الهلال والهلال والهلال ولا يوقد في بيته نار بل كان زاده الأسودان التمر والماء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.