أكدت الدكتورة فايزة الحربي، أن الحراك الثقافي قائم على أسس قويمة مستمدة من كتاب الله وسنة نبيه الكريم، منوّهة بأنه لا يمكن عزل الأدب عن منظومة الثقافة بشكل عام، مما يعني أننا في المملكة بحاجة إلى تفعيل الثقافة. وتشير إلى أن الأديب عبدالفتاح أبومدين أنكر فضلها ولكن التاريخ أنصفها، وهي ترى أن المرأة السعودية ليست متأخرة في العمل الإبداعي بل استطاعت تضييق مساحة الزمن أمام مراحل الغياب. الدكتورة فايزة الحربي تحدثت حول العديد من الموضوعات عبر الأسطر التالية.. * كناقدة أدبية.. ما هي نظرتك للوضع الثقافي في المملكة بوجه عام؟. - من المعلوم أن الوضع الثقافي انعكاس للمكان المنطلق منه، والمملكة -حفظها الله- تتميز من بين الدول العربية رغم حداثة تاريخها بالنشاط الفكري والثقافي وذلك على عدة أصعدة من حيث طباعة الكتب واللقاءات العلمية والفكرية والمهرجانات التراثية والمعارض الدولية للكتب والجوائز الثقافية الكبرى، وكل ذلك من العوامل المؤثرة على المسيرة الإبداعية. أضف إلى ذلك أن الحراك الثقافي قائم على أسس قويمة مستمدة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ودعم مستمر من الحكومة الرشيدة للمؤسسات الثقافية ومازال. وخير شاهد المكرمة الملكية للملك سلمان -حفظه الله- للأندية الأدبية، إيمانًا منه بدورها في تفعيل الحراك الثقافي، ومجالاتها في النشر المعرفي بالتعاون مع دور نشر خارجية، فساهمت في التعريف بالكتاب والمبدعين خارج الحدود الإقليمية. وقد نالت تلك الإصدارات من مجلات أدبية وكتب استحسان الباحثين العرب الذين في سؤال دائب عنها. * تتردد كثيرًا كلمة «النقد الأدبي» ما المستفاد من النقد الأدبي وماذا يعني؟. - النقد الأدبي أساس ومرتكز يعتمد عليه النص الإبداعي من حيث الكينونة، فلا نص مقروء بلا نقد، حيث إن النقد لا يقوم على تقويض النص بقدر إبراز جمالياته، فالنصوص المشهورة لم تكتسب وجودها إلا من خلال الساحة النقدية. وهدف النقد تقدير النصّ الأدبي وتقويمه في ضوء المنهجية المنتقاة وفق قيم فنية وجمالية يكشفها أسلوبه ولغته. وبهذا، فإن النص قد يمتلك من الروعة والجمال والقيمة الأدبية والفكرية ما لم يستطع أن يضاهيه فيه نص آخر، ولكن قد يبتعد عن الأضواء ويتخذ الانزواء ركنًا له، بسبب غفلة القراءة عنه، فالقراءة النقدية لها من القوة أن تمنح النص الوجود الفعلي، والقيمة الأدبية، أو أن تغيّبه عن الساحة الفكرية. * ما الذي ينقص الساحة الأدبية في السعودية؟. - عزيزتي لا يمكن عزل الأدب عن منظومة الثقافة بشكل عام مما يعني أننا في المملكة بحاجة إلى تفعيل الثقافة بشكل مختلف ومغاير عما هو عليه الآن، بحيث لا تكون متمركزة حول الأندية الأدبية أو جماعة الثقافة والفنون، مما يعني أنه لابد من وضع خطط مدروسة بين وزارتي التعليم والثقافة وممنهجة ببناء مراكز ثقافية بين الأحياء بحيث تحتوي مكتبة للقراءة والاطلاع، وتتنوّع فيها الملتقيات الثقافية التي يمكن من خلالها اكتشاف المواهب المبدعة ومراعاتها. وأن يسمح بتعدّد معارض الكتب مع ما يصاحبها من فعاليات متنوعة على مختلف المناطق، وأن يتم إنشاء اتحاد للكتاب السعوديين، تُناقش فيه همومهم وتطلعاتهم المشتركة، أضف إلى دور الجامعات السعودية والذي يرتكز على النهضة المعرفية والاجتماعية في تفعيل النشاط الثقافي والأدبي من خلال إقامة المؤتمرات المتواصلة في المجال الأدبي والفكري. * ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على حفظ الملكية الأدبية للأدباء إذ إنها عالم منفتح يصعب ضبطه؟. - في واقعنا المعاصر تحوّل المجتمع بفضل الثورة التكنولوجية إلى قرية صغيرة والمبدع ليس بمعزل عن هذا بل أصبح التوجّه نحو النشر الإلكتروني حقيقة واقعة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي وعلى وجه الخصوص في الفيس بوك أوالتويتر، مما دعا كثير من المثقفين أن يخرجوا من النمطية والمعتاد والمألوف، ويقبلوا بشكل متزايد على النشر الإلكتروني بكل صوره، إذ وجدوا فيه ضالتهم كونه وسيلة جديدة لنشر ما لا يمكنهم نشره في الصفحات الورقية. هذا الفعل أحدث التقارب بين الأدباء في الوطن العربي وأوجد لهم قاعدة جماهرية والضابط في حفظ الملكية، لهذا ليست الشبكة الإلكترونية وإنما المبدع متى ما استطاع أن يخرج لجمهوره باسمه الصريح لأنه بذلك يحفظ حقه من خلال صفحته الشخصية التي هي ملكًا خاصًا له. * لكل ثورة أوجه، ما هي الفترة الزمنية التي شكلت عصرًا ذهبيًا ازدهر فيها الأدب النسائي، ومن هن السباقات في هذا المجال؟. - بداية أريد أن أتوقف عند مصطلح الأدب النسائي حيث إني لا أؤمن بالتصنيف النوعي فالإبداع انعكاس للفكر والتجربة التي يعيشها الأديب الرجل أو المرأة على حد سواء، فلماذا لا نسمع بمصطلح أدب رجالي كذلك!!! ولكن عودة للسؤال السابق تحديدًا بالنسبة للمرأة الأديبة في المملكة فكل فترة زمنية ظهرت فيها بإبداعها خارج حدود الوطن، هو زمن ذهبي سواءٌ في كتابة الرواية أو الشعر أو القصة القصيرة لأنهن استطعن ملامسة الواقع الاجتماعي وهموم المرأة السعودية أمام واقع حدد مسارها في العطاء.والمكتبة السعودية تزخر بعدد لا يستهان به من الأعمال الإبداعية السعودية منذ الستينيات الميلادية إلى يومنا هذا.. فلدينا أسماء حظيت بمكانتها الأدبية في الوطن العربي ففي مجال الرواية منها: سميرة خاشقجي ومها الفيصل وقماشة العليان ورجاء عالم، وفي الشعر: ثريا قابل والدكتورة مريم البغدادي وغادة الصحراء وثريا العريض وأشجان هندي ولطيفة قاري. * ما مدى إسهام الأدب النسائي العربي في الحراك الاجتماعي؟. - تميّز الخطاب الأنثوي بالمواجهة للواقع التاريخي الذي تجلى فيه معاناة القمع والتسلط من الآخر، ولذا فهو بدوره يحارب الوجود الهامشي للمرأة، وبمعاني الدفاع عن الهوية باعتبار حقها في الوجود أمام تلك الخطابات النقدية والإبداعية التي أطرت المرأة في زاوية إثارة المتعة الفنية، لتكتب عن الواقع المعاش والأمومة والوطن والدفاع عن العروبة ليتسم بوحها بمعاني الإنسانية. -* ما هي أسباب تأخر الإبداع النسائي السعودي في المجال الأدبي؟. - المرأة السعودية ليست متأخرة في العمل الإبداعي بل استطاعت تضييق مساحة الزمن أمام مراحل الغياب، والمكتبة خير شاهد على ذلك بما تحوي من أعمال أدبية لعدد المبدعات في تاريخ الأدب السعودي، وقد سبقت القاصة سارة الأزوري بتقديم معجم للشاعرات السعوديات تجاوزت فيها الأسماء المائتين شاعرة، ونتمنى أن يتوسع العمل ليكون لدينا ببلوجرافيا توثق أسماء الأديبات السعوديات في جميع الفنون. * تناقلت الأخبار قصة خلافك مع الناقد الأدبي عبدالفتاح أبومدين حول نشره لدراسة خاصة بك دون أن ينسبها إليك، ما هي أبعاد هذا الخلاف، وما حقيقته؟. - لقد وعدت نفسي منذ تلك الحادثة ألا أخوض فيه وأترك الأمر للتاريخ، فالأمر لم يكن خلافًا وإنما هو عتاب اختلف مساره ليتجه نحو الخلاف، لأنّ الباحث عندما يقدم بحثه للجمهور يصبح ملكًا لهم ولكن عليهم واجب الاعتراف بالفضل فقط بإشارة في الهامش ليس إلا، ولكن الرجل رغم مكانته الأدبية أنكر فضلي بعد الله مع العلم اليقيني أني قدمت له نسخة هدية موقعة من كتابي (مجلة البيان لعبدالرحمن البرقوقي مكانتها وأثرها في تطور الأدب الحديث) تقديرًا مني لقامته في الساحة الأدبية، وجهوده في نادي جدة الأدبي الذي أعتز بعضويتي فيه، لأصادف بعدها انه قدّم محاضرة في نادي الطائف الأدبي بعنوان (البرقوقي ومجلة البيان) لتحول محاضراته من ثمّ إلى مقالات على أربع حلقات في جريدة الجزيرة عام 2005م. وبالفعل بدأ التاريخ بمحاكمته عندما تناول عثمان الغامدي أطروحة عنه بعنوان (الممارسة النقدية عند عبدالفتاح أبو مدين) ، ولا أنسى الرسائل التي وصلتني من كتّاب وأدباء والبعض غير موقعة ناصرتني وأيّدت موقفي، أضف إلى دفاع الدكتور حسن الهويمل عني وقتها بمقالة عنوانها (كن وديعًا أبا وديع قول في عموم الدلالة).