«الفيدرالي الأميركي» يخفض الفائدة 25 نقطة أساس    الاتحاد يهزم العروبة ويخطف الصدارة «مؤقتاً»    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    السعودية تؤكد ضرورة اتخاذ إجراءاتٍ فعّالة للقضاء على الجوع وتلبية الطلب المتزايد على الغذاء حول العالم    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    الاتفاق يختتم تحضيرات الهلال    الأولمبياد الخاص السعودي يستعد لاستضافة المجلس الإقليمي للاعبين القادة في جدة    وزير الداخلية يستقبل سفير فرنسا لدى المملكة    سقوط 46 قتيلا.. مجازر إسرائيل مستمرة في قطاع غزة    أستراليا تعتزم حظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم تحت سن 16 عاما    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    جامعة الفيصل توقّع عقد إنشاء مبانٍ لكليتي الهندسة والقانون بقيمة 325 مليون ريال    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    حاكم الشارقة يفتتح الدورة ال 43 من معرض الشارقةالدولي للكتاب    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    رحيل نيمار أزمة في الهلال    لماذا فشلت هاريس في إقناع الناخبين؟    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الدراما والواقع    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جبرا إبراهيم جبرا مبدع ٌ في فنهِ فنانٌ في إبداعاتهِ (2 – 2)
نشر في المدينة يوم 11 - 09 - 2013


قضية الحداثة
قد طرحها جبرا إبراهيم جبرا بإلحاح شديد، لأنه أراد التغيير والنهوض بالأدب الذي هو صورة عن الحياة، شغلته قضية الحداثة أكثرمن غيرها، لأنَّ الحياة الجديدة تحتاج إلى أساليب جديدةٍ للتعبير عنها، ومن دواعي الحداثة الشعرية لديه، الرغبة في تجديد الحياة، أي تجديد الرؤى والفكر والخيال، فركَّز على الحداثة الشعرية، عن طريق الممارسة الإبداعية وَبَيَّنَ أسُسَها وهي:
أ- الوحدة العضوية للقصيدة، أي نمو القصيدة بانفعالاتها وصورها؛ لتشكل كلاً متكاملاً.
ب- الحس الدرامي، حيث نجد حوارًا داخليًّا، أو صراعًا في أعماق النص.
ج- الفداء، أي مفهوم الانبعاث الذي لا يكون إلاَّ بالنضال، ولقد تجلّى ذلك لدى شعراء الحداثة.
د-المؤثرات الأجنبية، وذلك بالاستفادة من الإنجازات الأدبية الغربية.
وقد رغب جبرا في تحديث الشعر ورأى أن القيود القديمة، تقيد القصيدة، وتقيد الرؤى الجديدة، التي تحتاج لأساليب جديدة، تختلف عن القديمة، وقد دافع عن الشعر الحديث، وبَيَّنَ لنا لماذا يدافع التقليديون عن الشعر القديم، لأنهم اعتادوا على أساليب معيَّنة، قدَّسوها فثبتت كما هي، أراد جبرا للشعر أن يُعبِّر عن رؤيتنا ورغبتنا في الحياة، ولكننا برأيه بحاجة لمفاهيم نقدية، تتناسب مع الشعر الحديث.
دافع جبرا عن الشعر الحديث، حين أبرز أهمَّ مفاهيمه ومصطلحاته، لم يمدح الشعر الحديث باستمرار، وإنما توقف عند مساوئه ونقاط ضعفه كذلك، لأن مفهوم الجديد، مفهوم غير ثابت، وما نبحث عنه هو مفهوم الديمومة، مع كونه عميق ومفيد وممتع، وجبرا إبراهيم جبرا يريد أدبًا حيويًّا، يضاهي الحياة الجديدة، وقد أوضح جبرا أنَّ مفاهيم الحداثة ليست مرتبطة بكل ما هو جديد، أي ثمة نتاجات أدبية تكون وليدة اللحظة، فهي جديدة؛ ولكن لا تنطبق عليها شروط الحداثة، من تغيير وتجديد في الشكل والمضمون، يتماشيان مع روح المعاصرة الحديثة، فالحداثة عند جبرا هي العمق مع الديمومة والخلود، أمَّا عيوب الشعر الحديث عند جبرا، فهي السطحية والتفاهة والسهولة والتكرار، فهو يرى أنَّ التكرار في شعر السياب أضعفه، وكذلك الغموض الذي يكون أحيانًا ضروريًا، لأنه يعطي قدرة على الإيحاء، ولكنه في أحيان أخرى، يرهق القارئ ويضيع القصيدة، إذا لفَّ القصيدة كُلَّها، وابتعد عن الحياة، ويُبعدُ القارئ َ كذلك عن الشاعر فيدور حول ذاته، والطول المفرط لبعض القصائد كذلك، يؤدي لفتورالعاطفة وضعف الخيال. لقد فرَّق جبرا بين أنواع الشعر المختلفة، في نقده للشعر، من خلال حديثه عن قضية الحداثة الشعرية بمصطلحات عدة منها، شعر التفعيلة، الشعرالحر، قصيدة النثر، وعرَّف كل مصطلح منها على حدا، عكس النقاد الآخرين، وشعراء الحداثة الذين خلطوا بين المفاهيم كلها، وتطال قضية الحداثة عند جبرا القصة والرواية، صحيح أنَّ جبرا، كتب الشعر الحديث ونظَّر له، وأبرز عناصره وتناول أهم مكوناته ولكنَّ الحداثة القصصية عنده بدتْ أقلَّ جِدَّة، أي لم يكن مقتنعًا بممارسة الحداثة القصصية، كاقتناعه بالحداثة الشعرية؛ لأنه يرى أنَّ الشعر العربي، كان ذو تقليد عريق، وأسس واضحة ومتينة، في أذهان القرَّاء والكتَّاب، أمَّا القصة فقد كانت فنًا حديثًا، لم تتضح بعدُ أركانه وعناصره بالنسبة للقارئ أو للكاتب، لذلك حين نتَّبِع الأساليب الحديثة، التي ظهرت في روايات الغربيين، يكتشف جبرا أننا نقلِّدُ هؤلاء، فالغربيون كتبوا القصة والرواية منذ أكثر من قرنين، ولذلك ملُّوا الأساليب القديمة التقليدية، وابتكروا أساليب جديدة، أمَّا نحن فلم نعرف الرواية، إلا منذ فترة قليلة، إذن يمارس جبرا الحداثة الشعرية بوعي وحذر، ودليلنا على ذلك، أنَّه ترجم رواية (الصخب والعنف) وهذه الرواية أثرتْ في جملة الروائيين العرب، بأساليبها الحديثة من مثل (أسلوب تيار اللاوعي - المنولوج الداخلي)، ولم يرفض جبرا التيارات الحديثة هذه، للقصة والرواية، في حين ناصر الحداثة الشعرية بكل إمكاناته، أمَّا قضية التراث عند جبرا، فنلاحظ أنه فخور بانتمائه للتراث، وحين نقرأ كتبه، نراه شديد التعلق به، والتعمق فيه، يقول جبرا: «ونستمدُّ الخصوصية ممّا يميّزنا عن الآخرين.. فنحن نمتلك تراثًا يختلف عن الآخرين.. فحين نمتلك هذا التراث يصبح جزءًا منَّا.. فالإبداع المتميّز يستمدُّ من التراث، فنبدع حين نمتلك شخصيتنا وذاتنا، عندئذٍ نأتي بما هو فريدٌ أو متفرِّد، فأي تجديد اليوم إذا لم يشتمل على التراث، لن يكون تجديدًا أصيلاً». وطبعًا هذا لا يعني أن نكتفي بالتراث، وهذا ما لا يريده جبرا، وإنما يريدنا أن نضيف إليه، وهذه الإضافة تعني الإبداع لديه، لقد توقف جبرا عند التراث الشعري، ففي هذا المجال نجده يتوقف عند أولئك الشعراء، الذين قدموا القول مع الفعل، أي الذين يفعلون ما يقولون؛ (الشعراء الفرسان) كالمتنبي الذي يراه جبرا استمرارًا لتقليد قديم، وعنترة وطرفة وامرؤ القيس، فهؤلاء الشعراء قد جمعوا القول إلى الفعل، كما اهتم جبرا بالتراث السردي، فَفنُّ الرواية الذي مارسه جبرا، تجلى باهتمامه بتأصيل فنِّ الرواية، عن طريق تسليط الأضواء على التراث العربي، والتأصيل أن نمدَّ جذور هذا الفن في تراثنا، فنبحث عن أصالة بعيدة، تمتُّ إلى فنِّ الرواية بصلة عميقة، حتى لا يكون هذا الفنُّ غريبًا، وبذلك يكتسبُ فنُّ الرواية معاصرة وأصالة معًا، لأنَّ العناصرالفنية للرواية لدينا، أُخِذَتْ من الغرب، ولاحظ جبرا، أن في تراثنا الروائي من يمتلك بعض هذه العناصر، ولاسيما أنَّ ألف ليلة وليلة، هي أبرز نشاط للتراث السردي، أثرت في الرواية الغربية، فالغربيون عندما بدؤوا بكتابة الرواية، اطلعوا على ألف ليلة وليلة، فتعلموا منها واستفادوا، ولكنهم لم يتوقفوا عندها، بل تجاوزوها، وأبدعوا أشياء جديدة، لقد قارن جبرا بين نظرة الغربيين لألف ليلة وليلة، ونظرة السلف الصالح، الذين نظروا إليها نظرة احتقار، لأنهم اعتبروها فنًّا شعبيًّا، ووجدوا فيها بعض الكلمات البذيئة، فرفضوها ولم يلتفتوا إليها، رغم التصوير العظيم والتخييل الرائع، الذي يكمن فيها، ولا إلى اللوعة الإنسانية، التي تُجَسِّدُ طموح كلَّ إنسان، نحو المَثُلِ الأعلى، الحب، الخير والجمال، فقد بدت ألف ليلة وليلة لأجدادنا، فنًّا رخيصًا لا يصلح، بالمقارنة مع فَنٍّ هو فنُّ المقامة، فاحتفلوا بفنِّ المقامة، لأنَّ فيها غنًى في اللغة، واستخدموا فيها التعليل،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.