البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إقبال على شراء نعناع المدينة و"الحساوي" و"الدوش" الأكثر مبيعًا
الزائرون يحملونه هدايا للأهل.. و600 ريال مبيعات يومية
نشر في المدينة يوم 12 - 08 - 2013

يكثر الطلب والشراء على نعناع المدينة المنورة هذه الأيام من قبل الزوار والمعتمرين، خاصة سوق النعناع بطريق الهجرة المدينة مكة جريًَا على العادة المتوارثة من القدم، كما يقول أحد زبائن النعناع، وفي أيام العيد وعند عودة الزوار من المدينة إلى جدة ومكة والطائف حتى الجنوب، لابد من الوقوف عند سوق النعناع لشراء كميات كبيرة من أصناف النعناع تقدم هدايا للأهل والجيران والأقارب بركة طيبة الطيبة وحسب أقوال أحد الباعة في سوق النعناع وصلت قيمة المبيعات للنعناع خلال شهر رمضان وأيام العيد ما يقارب 300 ألف ريال.
"المدينة" التقت بعض الزوار وهم يشترون النعناع حيث، ويقول سعيد أحمد "أنا من أهل جدة وحضرنا للمدينة المنورة بقصد الزيارة في العيد وكعادتنا عندما نعود لابد من شراء نعناع المدينة، وهذه عادة اعتدنا عليها منذ الصغر ورثناها عن آبائنا وأجدادنا لا ندخل إلى جدة إلا ورائحة نعناع المدينة تسبقنا.
وأضاف: ما أجمل تناول الشاي مع النعناع الحساوي ولا يخلو البيت منه لدرجة أنني أشتري كمية كبيرة لكي أجففه ويصبح ناشفًا وفي نفس الوقت النعناع بركة من بركات طيبة الطيبة يقدم للأهل والجيران هدية المدينة.
هدايا النعناع
وقال - أحمد جبرتي أسكن في جدة، وأعشق نعناع المدينة والشاي بدون النعناع ليس له طعم، طعم وأحرص أن أشتري أكبر كمية لكي لا أتفاجأ بعدم وجوده في البيت رغم أن نعناع المدينة موجود في أسواق جدة، ولكن شراءه من المدينة المنورة له نكهة خاصة.
أما عبدالباسط شيخ وياسر سراج فيقولان: نحن من محبي نعناع الحبق (الحساوي) والحزمة الصغيرة أبو ورقة نحيفة وفي جدة نستخدم النعناع عدة استخدامات مع الشاي والسلطة الخضراء، وهناك من يفضل شرب الشاي الأخضر نعناع سادة ولا نفتكر أننا حضرنا للمدينة المنورة ورجعنا لجدة دون أن نشتري أصنافًا وأنواعًا من نعناع المدينة، حتى الورد المديني له طلب من أهل جدة وأثناء استعدادنا للسفر من جدة للمدينة أول توصية بعد السلام على رسولنا الكريم نسمع كلمة لا تنسوا نعناع المدينة، وهذه عادة تأصلت فينا منذ الصغر ولا نستطيع أن نمر على سوق نعناع المدينة دون التوقف وشراء كميات كبيرة للاستخدام والتهادي.
مع الأكل.. نعناع
مصلح فايز ووليد نيازي من أهالي المدينة المنورة وجدناهم يشترون النعناع وشاركونا الحديث بقولهم نحن من المدينة المنورة حضرنا لشراء النعناع المغربي للأهل في البيت، وكما تعرف أن أهالي المدينة لا يستغنون عن النعناع من جميع الأصناف المغربي والحساوي والدوش ويستخدم في أغلب المأكولات، ولكن عرف النعناع واشتهر لدى الجميع أنه يشرب مع الشاي.
من جهة أخرى قال بائع النعناع سليمان إسماعيل نعناع المدينة له قبول لدى معظم الزوار وخاصة زوار جدة ومكة المكرمة وأفضل أيام البيع يوم الجمعة بعد الصلاة مباشرة، وحتى منتصف الليل ومن أكثر الأصناف التي يكثر عليها الطلب من قبل الزبائن هو النعناع الحساوي، وأهل جدة يفضلونه أما أهل مكة المكرمة يفضلون الدوش والمغربي والعطرة والورد، مشيرا سليمان إلى أن أنواع النعناع كثيرة وهي الحساوي والمغربي والدوش والعطرة والنمام والورد.
وعن أسعار النعناع، يقول: "الشكة" من أي نوع حساوي أو مغربي أو الدوش ب 15 ريالا في المواسم مثل هذه الأيام والعطرة والنمام أرخص الشكة بعشرة ريال، لافتا إلى أن سوق النعناع له مواسم مثله مثل بقية السلع وأيامنا هي العطلة المدرسية والجمعة ورمضان وعيد الفطر، أما بقية السنة البيع فيها ضعيف ويقدر قيمة المبيعات اليومية في العطل المذكورة من 300 ريال إلى 600 ريال في اليوم الواحد، وخلال شهر رمضان وأيام العيد يصل بيع النعناع في جميع أماكن البيع منها سوق الحلقة وسوق الهجرة والمباسط التي على الطرقات تصل ما يقارب 300 ألف ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.