دراسة: القراء يفضلون شعر «الذكاء» على قصائد شكسبير!    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    المملكة في «العشرين»    «الثقافة» تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    كلب يقضي عامين بجوار قبر صاحبه    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    الأخضر في مهمة «نصر»    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    المشعل.. في الصدارة والكل من بعده    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    اتفاقيات لشراء «الطاقة» بسعة 9200 ميجاواط    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    عودة للمدارس    وزارة العدل: 9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    الثعبان في «مالبينسا»..!    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    تدشين التجمع الغذائي في جدة الأحد المقبل    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    لبنان نحو السلام    مرحلة الردع المتصاعد    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    وزير التعليم خلال منتدى مسك العالمي 2024م: منظومة القيم هي أساس النجاح    حسام بن سعود يستقبل رئيس جامعة الباحة    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهلاً بالجنون!؟
نشر في المدينة يوم 03 - 02 - 2013

حضرت يوم الإثنين 28 يناير الماضي، وبدعوة من الفنان المسرحي الكبير الأستاذ جلال الشرقاوي، مسرحية (الكوتش)، مع الصديق الفنان سمير صبري، والمنتج السينمائي الأستاذ محسن علم الدين. المسرحية بطولة طلعت زكريا ووائل نور وإنتصار وإيناس بن علي ولي لي قاسم, ومن تأليف صلاح متولي وموسيقى د.جمال سلامة, وإخراج جلال الشرقاوي الذي فاجأ الجميع بعرض مسرحيته الجديدة في وقت هرب من الساحة جميع منتجي القطاع الخاص. فمسرح جلال الشرقاوي هو المسرح الوحيد الذي يعمل في مصر هذه الأيام وقد وصلنا إلى المسرح من شوارع خلفية و"تخريمات" عجيبة لتفادي المظاهرات والمتظاهرين في الميادين الرئيسة في وسط البلد حيث يقع مسرح الفن.
***
وتأتي المسرحية في إطار نقدي وإسقاطات سياسية عديدة, وتتناول الأحداث بجرأة غير عادية حيث تتناول بعض السلبيات الموجودة في المجتمع والتي تحتاج لعلاج جذري، والذي لن يكون إلا على أيدي شبابها الذي يحلم بالحرية والعدل والمساواة. ويجيء إصرار الأستاذ جلال الشرقاوي على المضي في عروض مسرحيته الجديدة مُغامراً، كما يقول باسمه وتاريخه وأمواله، بل أن هناك "من اتهمني بالجنون عندما فكرت في عرض مسرحية' الكوتش' في هذا التوقيت الذي ينشغل فيه الجمهور بالسياسة والفراغ الأمني وعدم الاستقرار والجري وراء لقمة العيش, لكن أقولها صريحة' أهلاً بالجنون' إذا كان يشكل ثقافة ووجدان شعب".
***
لقد كان الفن بقطاعاته المختلفة وعلى رأسها المسرح إحدى الوسائل التي اعتمدتها مصر بعد ثورة يوليو 1952. فقد كان المسرح المصري في تلك السنوات في أوج تألقه. فقد ظهر المسرح المصري الحديث في أواخر الخمسينات بداية الستينات كمؤسسة ثقافية تقيم حواراً عميقاً وديموقراطياً مع البنية الجديدة للمجتمع التي كانت الثورة تحاول جاهدة أن ترسي أساسها. وعمل "المسرح الحر" الذي كان يقوده فنانون من مختلف المشارب السياسية، و"المسرح القومي" الذي كان الواجهة الرسمية لمسرح الدولة على تنمية الوعي الثقافي لجيل ثورة يوليو حيث لم تكن وسائل الاتصال الحديثة والتلفزيون بعد قد اقتحما الساحة الفنية والثقافية.
***
لكن من المؤسف أن نرى حال المسرح المصري اليوم على هذا النحو السيئ الذي يتهم الأستاذ جلال الشرقاوي ما يسميه بالعهد البائد في إيصاله إلى هذه الصورة المزرية، وذلك لسببين أولهما استقدام فاروق حسنى، وزير الثقافة الأسبق، ما يطلق عليه المسرح التجريبى الذى اعتبره "تخريبياً"، حيث قام الوزير الأسبق بصرف 25 مليون جنيه، وأتى بفرق أوروبية سيئة ما أدى إلى انحطاط الرأى العام المصرى. والثاني: قيام العهد البائد بتخريب المسرح وهدم 29 دار عرض مسرحي وأشهرها مسرح مصر الذى تمتلكه وزارة الثقافة. لذا فإن مسرح الفن لجلال الشرقاوي قد يكون هو المحاولة الأخيرة للإبقاء على عصر الفن الجميل.
* نافذة صغيرة:
[[المسرح على مر العصور هو الجهة الوحيدة التي ظلت تقوم بتوعية الناس وتنتقد الحكام الذين يحيدون عن طريق الحرية والعدل, هذا هو دور المسرح منذ أيام' إسخيليوس وأرسطو' وحتى الآن.]] جلال الشرقاوي
[email protected]
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.