في مجال الإبداع العربي القديم تشكّلت قمّتان إبداعيتان مشعّتان لازالت أضواؤهما تملآن أفق الإبداع العربي القمّتان هما: 1. قمة الشعر العربي: المُتنبي 2. قمة النثر العربي الجاحظ .. وكلتا القمّتين تتوازي وتتفاعل معًا لخدمة الإبداع بشقيه الشعري والنثري؛ فالمُتنبي.. قمة الشعر العربي، جاء بهذه الشعرية الجديدة المخالفة لكثير من سياقات الشعراء العرب، وغاص في أعماق النفس الإنسانية من خلال تشكيله الشعري، وصوره الشعرية، وحكمه النادرة التي حلقت -ولازالت تحلق- في أفق الإبداع العربي كطيور زاهية خالدة، كان تلخيصًا لظاهرة الشعر العربي، كان شعره وحده كافيًا لتمثيل الشعر العربي، كان دوره في الكشف عن النفس الإنسانية لا يقل عن دور شكسبير في هذا المجال. وكان الجاحظ القمة لأخرى الموازية التي تمثل أرقى تطور لحالة النثر العربي، كان كتابه «البخلاء» قمة الإبداع القصصي السردي في القديم بمعالجة النفس الإنسانية والمجتمع والحياة المحيطة، تُرجم كتاب البخلاء إلى اللغة الروسية قبل عقود فُطبعت منه 7 ملايين نسخة كانت مؤشرًا على عظمة هذا الكتاب وعلى عظمة مؤلفه. وكانت كتبه الأخرى: - الحيوان، الكتاب الكاشف عن الحيوان والرابط له بالبيئة والإنسان العربي، والذي رد فيه على أرسطو في أكثر من موضع تحت عنوان «وزعم صاحب المنطق» ومن هذه الردود: رد الجاحظ على أرسطو المصحح من أن العصفور لا يمشي -كما زعم أرسطو- بل يقفز -كما صحح الجاحظ- كتاب «الحيوان» في 7 مجلدات تأليف لا أروع، ولا أجمع، ولا أوفى عن الحيوان. ناهيك عن كتابيه «البيان والتبيين»، و»الرسائل» في معالجتهما البيان العربي والإلقاء وعوالم النفس والمجتمع. لم تدعم الأمة العربية الجاحظ كما دعمت اليونان أرسطو، وإلا لكان الجاحظ قمته ليست على مستوى العرب، بل على مستوى كتّاب العالم..! وبقيت القمتان: الشعرية والنثرية، منارتين تشعّان للأجيال الإبداع والمعرفة.