أفردت مجلة «الآطام» الصادرة عن نادي المدينةالمنورة الأدبي في عددها الأخير ملفًا خاصًا عن الأديب الراحل الدكتور محمد العيد الخطراوي واحتلت صورته الغلاف كاملًا، كما اختارت «المجلة» الغلاف الأخير لآخر أثر له وهي قصيدة كتبها بخط يده قبل وفاته بوقت قصير بعنوان «هكذا نحن التقينا ونعمنا باللقاء»، حيث خصصت المجلة ثلث إصدارها (30 صفحة من عددها) الأخير في تأبين الدكتور الراحل وشارك في ذلك كل من رئيس نادي المدينة الأدبي الدكتور عبدالله بن عبدالرحيم عسيلان وعضو نادي المدينة الأدبي عبدالفتاح أبو مدين وعضو مجلس الشورى نايف الدعيس الشريف والكاتب الصحفي والمؤرخ في تاريخ المدينة عاصم حمدان ورئيس تحرير صحيفة البلاد على محمد حسون والباحث الأكاديمي مرزوق بن تنباك. وفي الوقت الذي اعتبر الكاتب والمؤرخ عاصم حمدان الأديب الراحل الخطراوي آخر من سقط من أغصان وثمار الدوحة الأدبية التي عملت على ترسيخ العلم والفكر والثقافة بالمدينة، قال رئيس النادي الأدبي الدكتور عبدالله عسيلان: بوفاة الخطراوي انطفأت شمعة تتوقد بالعلم والمعرفة والأدب، ففي عام 1373ه اجتمع الراحل مع نخبة من رجال الأدب بالمدينة على ضفاف وادي العقيق المبارك وأنشأوا ناديًا ثقافيًا عرف بأسرة الوادي المبارك لا يزال يتناوب منبره تلاميذهم من المثقفين والأدباء، هذا وقد دعا عضو نادي المدينة الأدبي عبدالفتاح أبو مدين تلاميذ الخطراوي ومحبيه للحفاظ على إرثه ومواصلة مسيرته الأدبية، مبينًا أن الخطراوي أسهم مع لفيف من مثقفي المدينة في الحركة الثقافية والأدبية قبل تأسيس الأندية الأدبية وكان شعلة من النشاط المتواصل شعرًا وأدبًا ونقدًا. وعن مكانة الراحل الأدبية قال عضو مجلس الشورى نايف الدعيس: فقدنا إماما للغة العربية وأحد رموز الثقافة، ورجلًا يندر تكراره على الساحة الثقافية، ووصفه رئيس تحرير صحيفة البلاد علي الحسون بأنه أحد حراس اللغة ورجالها المخلصين الذين أولوها جل اهتمامهم، وقال: كان الخطراوي شاعرًا فذًا له مفرداته وناقدًا شرسًا لا يتخاذل عن إبداء رأيه ونازعًا إلى السخرية في أحاديثه. وذهب الباحث والأكاديمي مرزوق بن تنباك بنعته بأحد رموز الأدب الذين فقدهم المشهد الثقافي، وقال عنه: أفنى حياته في خدمة الأدب وساهم بفاعلية في تنشيط الحراك الثقافي، وخصص جزءا كبيرا من حياته للتاريخ والتوثيق، كذلك استعرضت «الآطام» دراسة فنية لتجربة الدكتور الخطراوي بقلم الناقد محمد صالح الشنطي والذي أكد على أن الخطراوي علم من أعلام الأدب السعودي المعاصر، تميزت مسيرته الأدبية بغنى الروافد وغزارة الإنتاج وانتظام العطاء على مدى زمن ناهز النصف قرن في شتى الأجناس الأدبية. وعن تجربته الأدبية قال الشنطي: وقف الخطراوي في مواجهة الغموض الكثيف الذي أصاب القصيدة وجعل منها ظاهرة مستغلقة الفهم أحيانًا، وبسبب فهمه للشعر فهمًا مغايرًا لفهم شعراء الحداثة فهو ينظر إلى الشعر وارتباطه بالتراث الجمالي وبتيار الحياة المتدفق يتصالح مع الذوق العام، ولا يندّ عنه، ولا يتعالى على الشرائح ذات الثقافة المتوسطة، ويتعامل مع المناسبة، واستطاع الخطراوي أن ينتقل تدريجيًا من الشكل التناظري للقصيدة إلى التفعيلة، ولكن منطق التعبير ظل مدخله إلى الممارسة الإبداعية وكانت قضية التشكيل همًا من همومه الأساسية.