أفردت مجلة "الأطام" الصادرة عن نادي المدينةالمنورة الأدبي في عددها الأخير ملفا خاصا عن الأديب الراحل الدكتور محمد العيد الخطراوي و احتلت صورته الغلاف كاملا كما اختارت "المجلة" الغلاف الأخير لآخر أثر له وهي قصيدة كتبها بخط يده قبل وفاته بوقت قصير بعنوان "هكذا نحن التقينا ونعمنا باللقاء " . وخصصت المجلة ثلث إصدارها (30 صفحة من عددها) الأخير في تأبين الدكتور الراحل وشارك في ذلك كل من رئيس نادي المدينة الأدبي الدكتور عبدالله بن عبدالرحيم عسيلان وعضو نادي المدينة الأدبي عبدالفتاح أبو مدين وعضو مجلس الشورى نايف الدعيس الشريف و الكاتب الصحفي والمؤرخ في تاريخ المدينة عاصم حمدان ورئيس تحرير صحيفة البلاد على محمد حسون و الباحث الأكاديمي مرزوق بن تباك . وفي الوقت الذي أعتبر الكاتب والمؤرخ عاصم حمدان الأديب الراحل الخطراوي آخر من سقط من أغصان وثمار الدوحة الأدبية التي عملت على ترسيخ العلم والفكر والثقافة بالمدينة ، قال رئيس النادي الأدبي الدكتور عبدالله عسيلان بوفاة الخطراوي انطفأت شمعة تتوقد بالعلم والمعرفة والأدب ، ففي عام 1373 ه اجتمع الراحل مع نخبة من رجال الأدب بالمدينة على ضفاف وادي العقيق المبارك وأنشأوا نادياً ثقافياً عرف بأسرة الوادي المبارك لا يزال يتناوب منبره تلاميذهم من المثقفين والأدباء هذا وقد دعا عضو نادي المدينة الأدبي عبدالفتاح أبو مدين تلاميذ الخطراوي ومحبيه للحفاظ على إرثه ومواصلة مسيرته الأدبية ،وقال أسهم الخطراوي مع لفيف من مثقفي المدينة في الحركة الثقافية والأدبية قبل تأسيس الأندية الأدبية وكان شعلة من النشاط المتواصل شعراً وأدباً ونقداً . وعن مكانة الراحل الأدبية قال عضو مجلس الشورى نايف الدعيس فقدنا امام للغة العربية و أحد رموز الثقافة ، ورجلاً يندر تكراره على الساحة الثقافية. ووصفه رئيس تحرير صحيفة البلاد علي الحسون بأنه أحد حراس اللغة ورجالها المخلصين الذين أولوها جل اهتمامهم، وقال كان الخطراوي شاعراً فذاً له مفرداته وناقداً شرساً لا يتخاذل عن إبداء رأيه و نزاعاً إلى السخرية في أحاديثه وذهب الباحث و الأكاديمي مرزوق بن تنباك بنعته بأحد رموز الأدب الذين فقدهم المشهد الثقافي وقال عنه أفنى حياته في خدمة الأدب وساهم بفاعلية في تنشيط الحراك الثقافي ، و خصص جزءا كبيرا من حياته للتاريخ والتوثيق . و استعرضت "الأطام " دراسة فنية لتجربة الدكتور الخطراوي بقلم الناقد محمد صالح الشنطي والذي أكد على أن (الخطراوي ) علم من أعلام الأدب السعودي المعاصر، تميزت مسيرته الأدبية بغنى الروافد وغزارة الإنتاج وانتظام العطاء على مدى زمن ناهز النصف قرن في شتى الأجناس الأدبية . وعن تجربته الأدبية قال الشطي وقف الخطراوي في مواجهة الغموض الكثيف الذي أصاب القصيدة وجعل منها ظاهرة مستغلقة الفهم احيانا ، وبسبب فهمه للشعر فهماً مغايراً لفهم شعراء (الحداثة ) فهو ينظر إلى الشعر وارتباطه بالتراث الجمالي وبتيار الحياة المتدفق يتصالح مع الذوق العام، ولا يندّ عنه ، ولا يتعالى على الشرائح ذات الثقافة المتوسطة،و يتعامل مع المناسبة ، واستطاع الخطراوي أن ينتقل تدريجياً من الشكل التناظري للقصيدة إلى التفعيلة، ولكن منطق (التعبير) ظل مدخله إلى الممارسة الإبداعية وكانت قضية التشكيل هماً من همومه الأساسية . يذكر أن مجلة "الأطام" والتي يشرف عليها رئيس النادي الأدبي الدكتور عبدالله عبدالرحيم عسيلان ، ويرأس تحريرها الأستاذ سليمان سالم السناني ، تدخل بإصدارها هذا عامها الرابع عشر بهيئة تحرير جديدة واشتمل عددها الأخير (41) على التنوع الثقافي لعدد من الكتاب البارزين إذ شاركت كل من مها عبدالعزيز ، ونورة العقيل ،وليلى الأحيدب، وعلي الزهراني ، وفراس عالم ، وصلاح القرشي ، وجاسم الصحيح ، وعدد من الكتاب المعروفين الذين طرحوا موضوعات إعلامية وثقافية متنوعة كما قامت المجلة بنشر لوحات فنية بباطن الغلاف الأول والأخير للفنان التشكيلي عبدالله علي البراك .وكانت "الأطام " قد افتتحت عددها الأخير بصورة للفقيد الراحل الخطراوي وهو يعتلي منبر نادي المدينة الأدبي ونعته بمقطع من قصيدة قديمة له ذيلت بها صورته: وأنّا اتخذنا القرارا بأن لا نموت صغارا وأن نصرع الموت أو فلنمت واقفين ككل الشجر