رفض معالي الدكتور صالح بن حميد الحديث عن مشاركة المرأة في مجلس الشورى حيث قال: لا اريد ان اتطفل وانا بعيد عن المجلس فقد امر خادم الحرمين الشريفين بدخول المرأة في مجلس الشورى وهناك ترتيبات معينة لدخولها للمجلس وسوف ينفذ هذا الامر واكد معاليه على اهمية الدور الذي يقوم به الدعاة والائمة والخطباء في الدعوة للوسطية واهمية الشورى بين الناس والحوار. جاء ذلك أثناء تكريم اثنينية خوجه مساء أمس الاثنين للمستشار بالديوان الملكي الشيخ الدكتور صالح بن حميد وسط حضور كبير من المشائخ والعلماء والمثقفين حيث استهل الامسيه الشيخ عبدالمقصود خوجه والذي تحدث عن المحتفى به حيث قال: تفتقت زنابق وعيه بجوار البيت العتيق، وحفظ القرآن الكريم.. ثم نهل العلم من بيت علم وأدب وفضل، فكان شامة بين أقرانه، حقيق بنا أن نحتفي0 به الليلة، كما احتفينا دائماً بعلمه، وندي صوته، إماماً وخطيباً بالمسجد الحرام.. فالتحية أعمقها وأجملها لضيفنا الكبير معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، إمام وخطيب المسجد الحرام، عضو هيئة كبار العلماء، رئيس مجلس القضاء الأعلى سابقاً، المستشار بالديوان الملكي. وتابع خوجه قائلا : أحسب أن من أهم ما صدر لضيفنا الكبير كتابه الموسوم (تاريخ أمة في سير أئمة) الذي صدر مؤخرا عن مركز تاريخ مكةالمكرمة في خمسة أجزاء، فهو يترجم لأئمة الحرمين الشريفين منذ عصر النبوة، الذي شرف بإمام المرسلين وقائد الغر المحجلين «صلى الله عليه وسلم» معلماً للبشرية جمعاء، مروراً بما تلاه من عصور تراوحت بين مد وجزر في عطائها وتمكينها، توسعها وانحسارها.. وصولاً إلى عصرنا الحاضر سعداء أن نجلس اليوم إلى عالم جليل في قامة وقيمة معالي شيخنا الكريم، آملين أن يتحفنا مشكوراً بدرر قوله، وجميل فضله، حتى نعيش معاً متعة التجول في بساتين هذا السفر الكبير. فهنيئاً له محبة ملايين المسلمين التي غمرت مسيرة دربه الحافل بالعطاء، وهنيئاً لنا عالماً عاملاً له في البذل علامات، وفي مرافئ الخير شارات وإضاءات. وتحدث الدكتور عبدالوهاب ابو سليمان حيث قال:من دواعي سرور المجتمع ان يعود صالون الاثنينية احتفال باعلام الامة وان نرى صاحبها بيننا، بن حميد اقتبس الكثير من الخصال الحميدة من والده، بعيدا عن المناصب حقق ذاته بكثير من الخصال، فرض حبه وتقديره في كل المجالات انه محل الثناء والتقدير والرضا والمحبين من الجميع. كما تحدث معالي الدكتور بكر خشيم حيث قال: تشرفت اني رافقت معالي الشيخ بن حميد في زيارة الى باكستان وهناك عرفت مدى ما يتمتع به الشيخ من حب وتقدير من الجميع حيث كانت الشوارع تعج بالناس الذين قدموا من اجل السلام عليه والصلاة خلفه.وتحدث الدكتور عاصم حمدان بقوله: اسعى في هذه الكلمات، التي اتشرف بالمشاركة بها في حفل تكريم معالي الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد، في هذه الاثنينية التي يرعاها الانسان الاديب الشيخ عبدالمقصود خوجة، لبيان ما لهذا الرجل من مكانة في قلبي وفي قلوب الكثير من الناس الذين يعرفون له مكانته، ويدركون جليل صنيعه، وغزير علمه، ولا مناص لي من العودة الى الذاكرة لانفض عنها غبار السنين، موقناً ان شيئاً من الوهن قد اصابها، وتلك سنة الله العلي القدير في عباده واحوالهم ومعاشهم. اذكر اني قدمت الى الارض المباركة مكةالمكرمة، حيث تنزل الوحي في فضائها ومن اوديتها وجبالها ودورها على سيد الكائنات وخاتم الانبياء وشفيع الامم في يوم الميعاد سيدنا محمد بن عبدالله صلاة الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه اجمعين، وكان ذلك في اواخر الثمانينيات الهجرية، وكان الحرم المكي الشريف يحفل باساطين العلم والمعرفة في حلقاته العلمية الموغلة في تاريخ وسيرة هذه الجامعة الكبرى، وكان ممن اكرمني الله بالجلوس اليهم والاخذ عنهم في البلد الحرام اصحاب الفضيلة المشايخ: حسن المشاط، وحسن يماني، وعلوي المالكي، وابنه محمد، ومحمد امين الكتبي الحسني، وعبدالله خياط، ومحمد نور سيف، وعبدالله دردوم، وعبدالله بين دهيش، وعبدالله اللحجي، وحسن فدعق، وعبدالله بن حميد، رحمهم الله جميعاً، وسواهم. واذكر ان بداية حلقة الشيخ ابن حميد الوالد -رحمه الله- كانت عند بئر زمزم في موقعها القديم، ونهايتها عند حدود باب السلام، وكانت متلئ بطلاب العلم ومريديه على اختلاف اعمارهم ومشاربهم، وكنت اذا استمعت الى اجوبته على الاسئلة التي تطرح عليه تدرك تمكنه من الفقه الشرعي واصول الشريعة، ولم يكن ذلك غريباً عليه، فهو ينحدر من اسرة علمية معروفة، وكان من ابرع واهم تلاميذ سماحة الشيخ محمد بن ابراهيم، رحمه الله، ولترسخ هذه القاعدة الفقهية لديه، التي تعد من اهم اسباب التمكن في علوم الشريعة المختلفة، فلقد تولى -رحمه الله- القضاء، ولم يبلغ بعد الثلاثين من عمره. ** وكان الشيخ ابن حميد، في تلك الحقبة التي اتحدث عنها، رئيساً لهيئة الاشراف الديني لشؤون الحرمين الشريفين، واماماً للحرم المكي الشريف، ولقد تواتر عن معظم الناس الذين ادركوا تلك الحقبة ما كان يتمتع به -رحمه الله- من سمات وخصال عديدة، منها التسامح، وسعة الافق، واستشراف المستقبل، واخذ الناس بالرفق واللين، ومعالجة قضايا الناس بالحكمة والستر، ولم يكن ليرضى في مجلسه ان يذكر احد بسوء او نقيصة، او طعن في العقيدة والخلق والسلوك، كما كان يجل نظراءه ومجايليه من اهل العلم والفضل، وتلك لعمري سمات ورثها ابنه الشيخ صالح عن ابيه، وهي تبرز جلية في مؤلفاته ودروسه العلمية، وخطبه البليغة التي تذكرنا بعظات المشايخ: عبدالعزيز بن حسن، وعبدالعزيز بن صالح، وعبدالله خياط، وسواهم. ولهذا نشأ الشيخ صالح وسطياً ومعتدلاً، فكان بذلك من اوائل الدعاة للوسطية في المنهج والسلوك. وفي كل المناصب التي تقلدها ضيفنا وحبيبنا الشيخ ابن حميد لم يتغير على من عرفهم او عرفوه، فكان يسأل عنهم اذا ما غابت شخوصهم عنه، ويزورهم اذا ما دعوه في مناسباتهم، فتراه مشاركاً اياهم في افراحهم، ومواسياً لهم في اتراحهم. ولعلي استرجع من الذاكرة ما يؤكد على ما ذهبت اليه، فلقد كتبت مرة مقالاً عن مكتبة الحرم المكي الشريف، فاتصل بي مستفسراً ومناقشاً وشاكراً. وموقف اخر اني كنت قد حدثته بعد توليه المنصب الذي كان والده يملؤه بعلمه وفصله، اعني رئاسة الحرمين الشريفين، عن احوال المؤذنين في المسجد النبوي الشريف، وذكرت له ان شباباً من اهل المدينتين المقدستين يتطلعون للمشاركة في هذا الواجب والشرف الايماني الكبير، فاستجاب واختار اثنين من ذوي الاصوات الندية للحرم النبوي الشريف، ويحمد له ان فتح هذا الباب الذي ظل لسبب او اخر مغلقاً مدة من الزمن. وهاتفني مرة مدفوعاً بحسن الظن، وبكل ادب جم وتواضع لا اصطناع فيه، عما اختزنته ذاكرتي عن مؤذني المسجد النبوي الشريف، فدفعت له بما كتبته عن ذلك في موسوعة مكةالمكرمة والمدينة المنورة، فاتصل شاكراً. ولعل الفرق بين حبيبنا ابن حميد وآخرين هو انه يتصل بك مباشرة، ولا يدع ذلك لسكرتيره او مدير مكتبه، وذلك مسلك من اكرمهم الله بالحس الانساني الرفيع، ورفع عن قلوبهم غوائل العجب والكبر، ولم تخرجهم بهارج المناصب التي يتولونها عن الجوهر الذي طبعت عليه نفوسهم، والمعدن الاصيل الذي استقوه من منابع العلم الحقيقي واللدني، حيث جثوا على اقدامهم يأخذون العلم ويضيفون اليه خلقاً انسانياً رفيعاً، فتزدان وتزدهي بهم المناسب التي يتبوؤنها.. نعم، ان صالح بن عبدالله بن حميد رائد متواضع، ما اكثر الذين رفعهم تواضعهم. وتحدث المحتفى به معالي الشيخ الدكتور صالح بن حميد حيث اثنى في بداية كلمته على اثنينية خوجة ومؤسسها الشيخ عبدالمقصود خوجة حيث قال منذ 15 عاما هاتفني الشيخ عبدالمقصود خوجة للاحتفاء بي ولكنني اعتذرت بصعوبة وبعد الانتهاء من كتابي أصر علي بهذه الاحتفالية ولم استطع الاعتذار انني اشكر مؤسس الاثنينية رجل العلم والادب هذا الرجل الذي لم يبخل او يتردد في تكريم رجالات العلم والفكر والابداع. اثنينية خوجة واجهة مشرقة ومن الواجهات التاريخية والحضارية والابداعية وهي منجز ثقافي انجزه خوجة اقام الندوات وطبع الكتب وكل ذلك يعكس حيوية الاثنينية فقد سخر خوجة وقته وجهده وماله وصحته وعلاقاته لخدمة العلم واهله. وانا هناك اطالب بتكريم الشيخ عبدالمقصود وتطرق الشيخ بن حميد لكتابه الجديد «تاريخ امة» في سير ائمة والذي تطرق فيه للحرمين الشريفين حتى الوقت الحالى وتحدث عن ابرز الابواب التي تضمنها الكتاب وابرز الصعاب التي واجهته في اظهار هذا الكتاب والتي كان من ابرزها عدم وجود التراجم وتحدث عن بعض ما ورد في الكتاب عن ائمة الحرم والبالغ عددهم 1312 اماما ما بين مكةالمكرمة والمدينة المنورة.وعرج على اشهر هؤلاء الائمة وذكر منهم بيوت الطبريون والقطبي والبخاري والعجبي وبيت المرداد وبيت الزرعة وبيوت المالكي والفاسي والنويري والطبري والحنبلي وكذلك بيوت السمهودي والزواني والبري والانصاري والخياري والاركلي وزاد والداغستاني وتطرق ايضا الى ساعة الحرم وبدايتها وحتى الساعة الحالية وقدم شكره لدارة الملك عبدالعزيز لتبنيها هذا الكتاب.