انتشرت قائمة أعدها المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي للتحكم بالشعوب عبر وسائل الإعلام.. القائمة تتكون من عشر استراتيجيات، تعتمد في مجملها على آليات السيطرة على أفكار وآراء ومن ثمة قرارات الجمهور.. أوجزها فيما يلي مع إسباغها على واقعنا الحالي: الإلهاء، وهي تتمثل في تحويل انتباه الرّأي العام عن المشكلات الهامّة والتغييرات المصيرية، ويتمّ ذلك عبر وابل متواصل من الإلهاءات والمعلومات التافهة، لمنع العامة من الاهتمام بالمعارف الضروريّة في ميادين العلوم المختلفة، والنموذج واضح جلي في برامج الغناء والرقص والمسابقات التافهة.. ابتكار المشكلات، ثم تقديم الحل، ومثال ذلك ابتكار أزمة مالية حتى يتمّ تقبّل التراجع على مستوى الحقوق الاجتماعية وتردّي الخدمات العمومية كشرّ لا بدّ منه، ونموذج انهيار سوق الأسهم وما تبعه من ارتفاع حاد في الاسعار، جعل الفرد يبحث عن السلعة الرخيصة منخفضة الجودة أو الضارة أحيانًا.. التدرّج، بأن يتمّ تطبيق إجراء غير مقبول بصفة تدريجيّة، على فترة قد تدوم لسنوات. ومثال ذلك البطالة، هشاشة الأنظمة، تعاقد خارجي ورواتب لا تضمن العيش الكريم، وهي تغييرات كانت ستؤدّي إلى ثورة لو تمّ تطبيقها دفعة واحدة، مثال ذلك عمل الشباب السعودي في مجال حراسة الأمن وبيع الخضار وغيرها، ثم تدرج إلى عمل المرأة أيضا في مثل هذه الأعمال في سبيل توفير لقمة عيش حلال.. المؤجَّل، وهو أسلوب قبول تضحية مستقبلية، لأن الشعب يميل لأن يأمل بسذاجة أن «كل شيء سيكون أفضل في الغد»، وأنّه سيكون بإمكانه تفادي التّضحية في المستقبل، ويترك الوقت للشعب حتى يتعوّد على فكرة التغيير ويقبلها باستسلام عندما يحين أوانها، كدواء «مؤلم ولكنّه ضروري». وهذا ما نشهده من قرارات ارتجالية توحي بحل أزمة في المستقبل، وهي في الحقيقة تجر إلى أزمات أخرى.. مخاطبة الشعب كمجموعة أطفال صغار، «إذا خاطبنا شخصًا كما لو كان طفلا في سن الثانية عشرة، فستكون لدى هذا الشخص إجابة أو ردّة فعل مجرّدة من الحسّ النقدي بنفس الدرجة التي ستكون عليها ردّة فعل أو إجابة الطفل ذي الإثني عشر عاما.» استثارة العاطفة بدل الفكر، استثارة العاطفة هي تقنية كلاسيكية تُستعمل لتعطيل التّحليل المنطقي، وبالتالي الحسّ النقدي للأشخاص. كما أنّ استعمال المفردات العاطفيّة يسمح بالمرور للاّوعي حتّى يتمّ زرعه بأفكار، رغبات، مخاوف، نزعات، أو سلوكيّات. إبقاء الشّعب في حالة جهل وحماقة، العمل بطريقة يكون خلالها الشعب غير قادر على استيعاب التكنولوجيات والطّرق المستعملة للتحكّم به واستعباده. وتتضح الفكرة في نوعيّة التّعليم المقدّم من دمج لبعض العلوم والمعارف لدرجة التسطيح، أو خلق صراع حول تعليم مواد أقل أهمية كما الرياضة البدنية والموسيقى، مما يؤثر سلبًا على التحصيل المعرفي لدى الطالب.. تشجيع الشّعب على استحسان الرّداءة، تشجيع الشّعب على أن يجد أنّه من «الرّائع» أن يكون غبيّا، همجيّا و جاهلا، العمل على تذوق الرديء والسيئ. وهذا نشاهده بكثرة في الوقت الحاضر لدى فئة من الشباب حيث يتباهى بتغبر سيارته، أو ترك شعره منتفشًا كأنه شجرة، أو لبس ملابس غير متناسقة بالالوان أو مناسبة للأجواء.. تعويض التمرّد بالإحساس بالذنب، جعل الفرد يظنّ أنّه المسؤول الوحيد عن تعاسته، وأن سبب مسؤوليّته تلك هو نقص في ذكائه وقدراته أو مجهوداته، فعوضا عن أن يثور على النّظام الاقتصادي، يقوم بامتهان نفسه ويحس بالذنب، وهو ما يولّد شعور الاكتئاب، والإنغلاق وتعطيل التحرّك. ودون تحرّك لا وجود للثورة! معرفة الأفراد أكثر ممّا يعرفون أنفسهم، خلال الخمسين سنة المنصرمة، حفرت التطوّرات العلميّة المذهلة هوّة لا تزال تتّسع بين المعارف العامّة وتلك التي تحتكرها وتستعملها النّخب في التحكم بالأفراد.. سلامي لكل مسؤول اتخذ هذه الاستراتيجيات في التحكم بالأفراد والمجتمع الذي أؤتمن عليه من خلال منصبه.. ولا عزاء للمواطن المهضوم الحقوق، والقائم بكل الواجبات الأساسية والثانوية. [email protected]