مدينة أثرية قديمة تعود إلى عصر ما قبل الإسلام وتقع خارج مدينة خميس مشيط، وكانت على الطريق التجاري الذي اخترق جبال السراة من نجران إلى الطائف شمالًا، وذكرت جرش في كتب السيرة النبوية فقد ذكرها ابن إسحاق في كتابه السيرة النبوية وذكرها ابن سعد في الطبقات: أن عروة بن مسعود وغيلان بن سلمة الثقفيين لم يحضرا حصار الطائف، وأنهما كانا بجرش يتعلمان صنعة العرَّادات والمنجنيق والدبابات، فقدما وقد انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم من الطائف، لذا تعتبر جرش مدينة صناعية تجارية بدليل أنها تصنع أنواعًا من الأسلحة مثل العرادات والمنجنيق والدبابات ولعل موقعها على الطريق التجاري أسهم في تزايد أهميتها تدريجيًا، من خلال تزايد إنتاجها الحيواني والزراعي والصناعي، فقد اشتهرت بوجود ثروة حيوانية، أهلتها لاحتلال موقع مهم في إنتاج وتصنيع الجلود والنسيج، في الوقت الذي اشتهرت فيه بعض منتجاتها الزراعية ومنها العنب بشكل خاص، وكل هذا أسهم في أن تؤدي دورًا في غاية الأهمية بوصفها مصدرًا لهذه المنتجات. أما اليوم فلم يبق منها سوى أطلال سورها ومبانيها المطمورة تحت سطح الأرض. ومن آثارها الأحجار والأدوات الكبيرة المنحوتة، والنقوش والرسومات المختلفة على صخور جبل حمومة الواقع خلفها وهو جبل يحتضن جُرش من الشرق تجد في سفحه بعض أساسات البناء والصخور كما تعثر على صخوره بعض الكتابات والنقوش ويعتبر جمل الحمومة مع جُرش من الكنوز الثمينة في الوطن الغالي، وتلك الأطلال عبارة عن بقايا لمبان تعكس تأثيرات حضارة جنوب الجزيرة العربية، وتمثل من حيث أسلوب البناء -ولاسيما في جُرش- أنموذجًا مطابقًا إلى حد بعيد لمباني موقع الأخدود الأثري بنجران والموقع يحتوي على نوعين من المنشآت: يتمثل الأول في أساسات حجرية لمبانٍ ضخمة مشيدة عن طريق الأطراف البارزة باستخدام أسلوب التثبيت المثلث الزوايا، بينما الآخر ينطوي على استخدام الآجر المحروق والطين والأحجار الصغيرة. وعندما أشرقت شمس الإسلام في مكةالمكرمة كانت عسير تعرف بمخلاف جرش، وكان سكان المنطقة آنذاك كغيرهم في داخل الجزيرة العربية وخارجها تصلهم أخبار دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم وجهاده للمشركين الذي توج بفتح مكةالمكرمة في العام الثامن للهجرة، مما أدى إلى دخول الناس في الإسلام، وبادرت معظم حواضر الجزيرة العربية بإرسال وفودها، فشهد العام التاسع حركة وفود العرب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو العام الذي عرف بعام الوفود، وكان من ضمنها وفد جرش الذي تزعمه صرد بن عبدالله الأزدي، وضم نفرًا من أزد السراة الذين أعلنوا إسلامهم بعد أن استقبلهم الرسول صلى الله عليه وسلم وطلب منهم العودة لجهاد من كان يليهم من أهل الشرك من قبائل اليمن، بعد أن أمر عليهم صرد بن عبدالله الأزدي الذي نجح في حصار جرش، وقُتل بعض أهلها ممن لم يستجيبوا لدعوته، حتى حملهم على الدخول في الإسلام، ثم توجه وفد آخر منهم إلى الرسول، فاستقبلهم الرسول صلى الله عليه وسلم مرحبًا بهم قائلًا: "مرحبا بكم أحسن وجوهًا، وأصدقهم لقاء، وأطيبهم كلامًا، وأعظمهم أمانة، أنتم مني وأنا منكم"، وأمرهم صلى الله عليه وسلم بالعودة بعد أن حمى لهم حمى حول مدينتهم على أعلام معروفة، وهكذا أصبح مخلاف جرش (عسير حاليًا) إحدى الحواضر الإسلامية، واستمر ازدهارها، وحققت شهرة كبيرة من خلال دورها في تصنيع وتصدير الجلود والنسيج الذي استمر حتى القرن الخامس الهجري، ولم تكن جرش فقط هي وحدها التي اشتهرت خلال العصر الإسلامي في تلك الجهات فحسب، وإنما ظهرت في ساحل تهامة العديد من المدن الأخرى، التي لم تكن أقل أهمية من جرش، ومنها البرك التي مارست دورًا مهمًا على درب الحاج اليمني الساحلي، الذي كان يمر عبر السهل الساحلي، والذي أسهم في نشأة وازدهار العديد من القرى والمدن التي أدت دورًا بوصفها محطات على الطريق الذي يربط اليمن بمكةالمكرمة، وكذلك ضنكان التي اشتهرت بمناجم الذهب، وما زالت بقاياه مدفونة في جوف الأرض وأيضًا سوق حباشة التي حققت شهرة واسعة بوصفها سوقًا موسمية مرموقة، وتعد هذه المدن من أبرز المدن التي ظهرت على الأرجح منذ الفترة السابقة للإسلام، وحققت شهرة واسعة خلال العصر الإسلامي على نحو خاص، إلى جانب العديد من مدن وقرى السراة ومنها بيشة، وتبالة، وغيرها.