للألفاظ سير ذاتية كالناس، ولها حظوظ متفاوتة في الحياة، فهي تولد وتنمو وتبلغ مرحلة النضج، ومنها ما يعمّر، ومنها ما يصيبه الهرم فيموت، وربما تبعث بعد موتها. وإن من ألفاظ العربية ما يملك مقومات الحياة والبقاء فيبقى، ومنها ما يفقد تلك المقومات فيموت ويفنى، فاللغة كائن حي نام خاضع لناموس التطور والارتقاء، وليس فيها كسب دائم من النمو والتجديد، فكل نمو في جانب يقابل بنوع من الخسائر في الجانب الآخر، كما يقول جورجي زيدان، واللغة (تحاول دائمًا أن تصل إلى نوع من التوازن، فهي كما تقترض ألفاظًا من اللغات الأخرى لتسعف حاجات المتكلمين بها نراها تستغني عن ألفاظ أخرى تختفي من الاستعمال) كما يقول د. حلمي خليل. ومن الألفاظ ما يعمر فلا يموت، ولو مضى عليه آلاف السنين، لما فيه من ضروب المناعة الداخلية كقوة المعنى ودوامه، ورشاقة اللفظ وعذوبة جرسه، أو المناعة الخارجية، كألفاظ القرآن الكريم التي تكفل الله -عز وجل- بحفظها، وما صح من ألفاظ الحديث النبوي الشريف. أمّا ما دون ذلك فإنه معرض للتبديل والهجر والموت والانقراض، إلاّ أن هذا لا يكون أبديًّا؛ فكل لفظ مات واندثر قابل للبعث لتدبّ فيه الحياة من جديد، وتجري به الألسنة بمعناه القديم أو بإلباسه معنى جديدًا. وفي العربية الفصحى ألفاظ هجرت في الاستعمال لأسباب عديدة فماتت، كالمِرباع، والنَّشِيطة، والفُضول، والحُلوان، والصَّرورة من الأسماء، وجَعْتَبَ، وحَنْجَدَ، وخَنَدَ، وعَذَطَ، من الأفعال. وهذه مع غيرها ألفاظ أميتت في العربية منذ وقت مبكر، وقد صادفها علماء العربية عند تدوين اللغة في عصور الاحتجاج مماتة ساقطة من الاستعمال، فوردت عنهم إشارات لها متفرقة في مصادر اللغة المتنوعة؛ تدل على موتها، ثم جاء بعدهم المولدون فهجروا كثيرًا من الألفاظ، لابتعادهم عن منابع اللغة وضعف سلائقهم، ولما استجد من أمور الحضارة، ولو ذهبنا إلى المعارضة بين ألفاظ الحياة العربية الأولى وما اختصت به من المعاني، وبين هذه حياتنا المعاصرة ومستحدثاتها، لرأينا قسمًا كبيرًا من اللغة يتنزل منها منزلة البقايا الأثرية والمحنطات، ممّا يُعدُّ من فضول الحاجات، كأسماء الإبل وصفاتها وأسماء الحشرات وأدوات البداوة، وما جاءت به اللغات المتعددة، من غريب وشاذ ومذموم، وهو كثير مستفيض، وليس هو من الممات، ولكنه من المهجور الذي يوشك على الموت. وإني لأرى أن من واجبات اللغويين المعاصرين استقراء لغة الكُتّاب والمثقفين والحياة اليومية المعاصرة وتدوينها واستخراج ما في ذلك كله من فصيح الألفاظ وطريف المعاني، ثم ينقى ويصفى ويغذى به المعجم العربي، فمعجمنا تقادم عليه العهد، وأصاب كثيرًا من ألفاظه البِلَى، وهجره الناس في كلامهم، وفقد قيمته في الاستعمال المعاصر، فهذه معاجمنا بين أيدينا، فنظرة فاحصة على ما في (لسان العرب) لابن منظور تكشف لنا أنَّ ثلث ما فيه على الأقل يعاني سكرات الموت.