تعتبر الأخدود من أهم وأشهر الآثار في الوطن الغالي، ولازالت بقايا هذه المدينة شاخصة للعيان، ويبدو أن موقع الأخدود الأثري كما يعرف اليوم هو المكان الذي كانت تقوم عليه مدينة نجران القديمة، التي وردت في نقوش جنوب الجزيرة العربية باسم "ن ج ر ن"، وتعتبر من أبرز المدن التجارية القديمة على الطريق التجاري القديم الذي كان يربط جنوب الجزيرة العربية بشمالها إبان ازدهار عصر التجارة البرية التي أدّت إلى نشأة وازدهار العديد من المدن الأخرى في أنحاء الجزيرة العربية مثل حضرموت وصنعاء والفاو، ولاتزال بقايا سور الأخدود وقصوره موجودة على شكل مبانٍ وأنقاض تحمل رسومًا فنية رائعة، ونقوشًا معينية وسبئية وكوفية. ووقعت بها المحرقة التي تعتبر من المحارق الأولى في التاريخ التي أنشئت ضد المؤمنين من النصارى، وأصبحت مدينة الأخدود شاهدة على ذلك، حيث زار الكاتب الموقع قبل عقد من الأعوام وقد تأثر كثيرًا عندما أصبح داخل الأخاديد حيث ترتسم لك صورة القساة الغلاظ (أصحاب الأخدود إذ يقذفون المؤمنين أحياء في (النار ذات الوقود)، ويخيل أنك تسمع صرخاتهم وأنّاتهم واستغاثاتهم، وتشم رائحة (لمم الشعر) عندما يلفها اللهب وشياظ اللحم البشري المحروق، ويزيدك الموقف ألمًا، وتنتابك حالات من الأسى والحزن وأنت تشاهد بقايا (رميم) العظام تحتفظ بها الأرض في أحشائها رمزًا للطغيان، وعندما تشاهد ذلك تشعر بمرارة ظلم الإنسان للإنسان، أنها من المحارق الأولى لبني البشر على الأرض، خلدت أحداثها آيات من القرآن الكريم من سورة البروج، وتركت النار الموقدة بصماتها التاريخية على شكل طبقات من الرماد الأسود، بل هي أجداث الموتى في أعماق الأخاديد لتُذكّر باستمرار بنتائج الظلم. وفي بداية انتشار الإسلام .. قدم راهبان وطلبا المباهلة (الملاعنة) ونزلت آية المباهلة في سورة آل عمران ولكنهما رجعا دون تطبيقها خوفًا من نتائجها، ثم قدم وفد نجران إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يتقدمهم رئيس عشيرة بني الحارث، وطلب من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يرسل معهم رجلاً أمينًا من أصحابه، فأوفد معهم أبا عبيدة عامر بن الجراح الذي قال عنه الرسول عليه الصلاة والسلام: (هذا أبو عبيدة بن الجراح أمين هذه الأمة)، كما أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم سرية إلى نجران بقيادة خالد بن الوليد مع 400 رجل، وأعلنت بعض القبائل إسلامها. وإلى الكتّاب والكاتبات والمثقفين والمثقفات العمل على إبراز معاهدة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أهل نجران، حيث تتسم بحرية المعتقد وممارسة الشعائر وتبرهن على سماحة الإسلام واحترامه لأهل الذمة والأقليات الدينية، ومن نصوص تلك المعاهدة التي ذكرها ابن سعد في طبقاته (ولنجران وحاشيتهم جوار الله، وذمة محمد النبي رسول الله على أنفسهم، وملتهم وأرضهم وأموالهم وغائبهم وشاهدهم وبيعَهم وصلواتهم لا يغيروا أسقفًا عن أسقفيته، ولا راهبًا عن رهبانيته، ولا واقفًا عن وقفانيته إلى أن قال: وعلى ما في هذه الصحيفة جوار الله وذمة النبي أبدًا حتى يأتي الله بأمره إن نصحوا وأصلحوا).