تحدثنا في الحلقة الفائتة عن تاريخ نجران الضارب في القدم وكيف أنها مدينة تقفز إلى الذهن عند قراءة آيات القرآن الكريم أو دراسة السنة النبوية المطهرة، ونواصل في هذه الحلقة: ثانياً: قدوم وفد نجران إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزول آية المباهلة يثبت التاريخ أن أهل نجران اعتنقوا الإسلام دون حرب في السنة العاشرة من الهجرة فقد قدم راهبين في البداية من نجران إلى النبي صلى الله عليه وسلم و اسمهما : ( العاقب ) و ( السيد) وقد بلغت بهما الجرأة أن يطالبا النبي صلى الله عليه وسلم بالملاعنة على الحقيقة، والملاعنة هي ( المباهلة ) وهي أن يدعو كل من الخصمين على نفسه باللعنة إن كان كاذباً في دعواه، فعرض عليهما الإسلام فقالا: أنا قد أسلمنا قبلك، فقال عليه الصلاة والسلام كذبتما يمنعكما من الإسلام ثلاث: أكلكما الخنزير، وعبادتكما الصليب، وقولكما لله ولد، قالا: فمن أبوه يا محمد؟ يقصدون عيسى عليه السلام، وكان لا يعجل حتى يأمره، ربه فلم يجبهما، فأنزل الله تعالى صدر سورة آل عمران إلى قوله تعالى ( ذلك نتلوه عليك من الآيات والذكر الحكيم إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون الحق من ربك فلا تكن من الممترين فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ). فطلب الراهبان من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يمهلهما إلى اليوم التالي ففعل، إلا أنهما تراجعا عن مباهلة الرسول عليه الصلاة والسلام واعتذرا، وعادا إلى نجران دون أن يعلنا إسلامهما، وفي السنة الثامنة أو التاسعة للهجرة قدم وفد نجران على الرسول صلى الله عليه وسلم يتقدمهم رئيس عشيرة بني الحارث، حيث توصل الوفد مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى تفاهم نيابة عن أهل نجران، ومن ثم طلب الوفد من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يرسل معهم رجلاً أميناً من أصحابه، فأوفد معهم أبا عبيدة عامر بن الجراح الذي قال عنه الرسول عليه الصلاة والسلام : ( هذا أبو عبيدة بن الجراح أمين هذه الأمة ). وفي السنة العاشرة للهجرة أوفد الرسول صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد مع 400 رجل إلى نجران ، وفي السنة نفسها أسلمت كل من قبيلة بني عبد المدان وهمدان، ويوجد حالياً بأطلال الأخدود بقايا مسجد تذكر بعض المصادر لأن خالد بن الوليد رضي الله عنها صلى في موقعه حالياً. الربع الخالي: يمثل الربع الخالي موطناً للحضارات القديمة والتي اندثر أغلبها وغطتها الرمال، وتغطي الرمال مساحات شاسعة شرق نجران وجنوبها وتتصل تلك الرمال بالمنطقة الشرقية حيث تحتل أغلب مساحتها وجزء من الربع الخالي يطلق عليه اسم الأحقاف. المها: تعددت مواقع تكاثر المها بين مواقع محمية وكم تتعرض المها في الربع الغالي لاعتداءات متكررة، أما الكاتب فقد تعرض لسهم من لِحاظ (عيون المها): عُيون المَهَا بَيْنَ الرَصَافَةِ والجِسْرِ جَلَبْنَ الهَوَى مِنْ حَيثُ أَدْرِي ولا أَدْرِي أَعَدنَ لِيَ الشَوقَ القَديمَ ولَم أَكنْ سَلَوتُ ولَكِن زِدْنَ جَمراً عَلى جَمرِ وقلْنَ لنا: نَحن الأهِلَّةُ إِنَّما تضيءُ لِمَنْ يَسري بِلَيلٍ ولا تَقري فَلا بَذْلَ إِلا ما تَزَوَّدَ ناظِرٌ ولا وَصلَ إلا بِالخَيالِ الّذي يَسري تمت زيارة الكاتب لنجران قبل عدة أعوام، ولكن ذكرياتها بقيت ملازمة له باستمرار حيث معالم نجران شاخصة دائماً في عقل الكاتب وقلبه، إنها ذكريات لاتنسى.. ويعتب الكاتب على من خاطب نجران ب ( ألا تلاقيا) وذلك في قول الشاعر: ألا لاتلوماني كفى اللوم ما بيا فما لكما في اللوم نفع ولاليا ألم تعلما أن الملامة نفعها قليل وما لومي أخي من شماليا أيا راكبا إما عرضت فبلغن نداماي من نجران ألا تلاقيا ونجران بمآثرها: مدينة الأخدود، يدمة، حبونا، ثار، بئر عسكر، دحضة، آبار حمى ونجران بجبالها: مثل جبل صيدح ، وجبل رعوم, ونجران بأحقافها: ( جمع حقف وهو جبل من الرمال) جزء من الربع الخالي شرق نجران، ونجران بأهلها ، كل ذلك في قلب الكاتب، فيا أهل نجران يطيب بكم اللقاء، ويا أهل نجران ( أرحبوا )...