«حرص النبي صلى الله عليه وسلم بعد بناء المسجد على تعزيز التكافل والتناصر بين أفراد المجتمع الجديد الذي ضم المهاجرين والأنصار فأقر مبدأ التآخي بينهم، حيث جعل لكل مهاجر أخًا من الأنصار يواليه وينصره ويدفع عنه، فآخى بين أبي بكر وخارجة بن زهير، وبين عمر بن الخطاب وعتبان بن مالك، وبين أبي عبيدة وسعد بن معاذ، وبين عبدالرحمن بن عوف وسعد بن الربيع...وغيرهم. ومبدأ المؤاخاة الذي أقره النبي في المدينة يختلف عن الأخوّة العامة بين المسلمين، والذي تقرره الآية الكريمة : ((إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)) فمبدأ المؤاخاة هذا يقتضي أخوّة شبيهة بأخوّة الدم بكل حقوقها وواجباتها كالتوارث والمناصرة وغيرها، فقد جعل النبي هذه الأخوّة عقدًا وعملًا يرتبط بالدماء والأموال. وقد استجاب الأنصار والمهاجرون لهذا المبدأ أيما استجابة !.. وسجلوا مثلًا تطبيقيًا رائعًا لم تشهد البشرية مثله، أما الأنصار فلاستعدادهم القوي واستجابتهم السريعة وإيثارهم المثالي، حيث لم يعرف التاريخ استقبالًا لوافدين، واستيعابهم، وبذل الحب والعطاء الجزيل، والإيواء الكريم شبيهه باستقبال الأنصار للمهاجرين.. ففتحوا لهم قلوبهم وبيوتهم، بل لم يكتموا أموالهم وأملاكهم وبذلوها لهم، وآثروهم على أنفسهم.. وكفى بهم شهادة أن نزل القرآن الكريم بشأنهم وخلد ذكراهم رضي الله عنهم بقوله سبحانه: «وَالَّذِينَ تَبَوَّءوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ». وبالمقابل لم يستغل المهاجرون تلك الاستعدادات التي بذلها الأنصار، ولم يروا في ذلك فرصة للتواكل، بل أبدوا مثلًا رائعًا في القناعة والاكتفاء الذاتي، واقتصروا بما أخذوا على حالات الضرورة القصوى، وإليكم مثلًا من كثير من الأمثلة على ذلك: وبهذا الخطوة الحضارية الرائدة والفريدة من نوعها استطاع النبي صلى الله عليه وسلم من خلالها أن يسد حاجة المهاجرين، ويحقق التآلف بينهم وبين أهل المدينة». «استمر العمل بنظام المؤاخاة إلى ما بعد غزوة بدر الكبرى- في السنة الثانية من الهجرة المباركة- حيث ألف المهاجرون جو المدينة، وعرفوا مسالك الرزق فيها.. ولذلك فقد ألغي التوارث في نظام المؤاخاة، وعاد إلى وضعه الأصلي القائم على أساس صلة الرحم، وقد جاء ذلك الإبطال بنص القرآن الكريم في قوله تعالى: ((وَالَّذِينَ آمَنُواْ مِن بَعْدُ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنكُمْ وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ .....)) غير أن ذلك لا يعني إبطال المواساة والتعاون والتناصح وقد امتلأت قلوب الجميع حبًا وإيمانًا وأقبالًا على الآخرة وعزوفًا عن الدنيا وزخرفها». السؤال الخامس والعشرون: في أي سورة وردت هذه الآية الكريمة «وَالَّذِينَ تَبَوَّءوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ»؟ الخيارات : 1 في سورة البقرة. 2 في سورة الحشر. 3 في سورة الفتح.