تشكلت مؤخرا لجان في (الأمانات) التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية، تعمل على تحديد أراض مخصصة لمواقع (الإيواء والإخلاء) في المحافظات والمراكز التابعة للمناطق. هذه اللجان تشكلت لتحقيق نصوص (التفكير الوقائي والعلمي) لتحديد مواقع الإيواء لمتضرري حالات الكوارث الطبيعية، مثل: الزلازل والبراكين والسيول. وقد واجهت هذه اللجان، منذ البداية، عوائق قد تجهض أهدافها، بدءا من رفض أصحاب (الأراضي) بيعها للبلديات لإقامة هذا المشروع، وانتهاء عند حدود عدم وجود أراض خالية أصلا تتوافق مع شروط ومواصفات المديرية العامة للدفاع المدني. لو فكرنا قليلا خارج الصندوق كما يقول أصحاب دورات (الجودة الشاملة) ، وعدنا إلى زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، لوجدنا (سابقة) لكل النظريات والأيدلوجيات الحديثة في ما يتعلق ب(الإيواء). فأول عمل قام به عليه السلام بعد بناء المسجد في المدينةالمنورة، هو تشريع نظام (المؤاخاة)، الذي تم إعلانه في دار أنس بن مالك رضي الله عنه. وهو نظام يهدف إلى الحماية والمواساة وتوثيق مشاعر المودة للمتضررين من المهاجرين. إذ تذكر لنا مصادر السيرة أن النبي عليه الصلاة والسلام قد آخى بين أبي بكر وخارجة بن زهير، وبين عمر بن الخطاب وعتبان بن مالك، وبين أبي عبيدة بن الجراح وسعد بن معاذ، وأسماء أخرى رضي الله عنهم أجمعين. علما، أن المؤاخاة لم تقع دفعة واحدة ولكنها تمت بالتدريج. بل إنه عليه السلام آخى حتى بين المسلمين الأوائل في مكةالمكرمة ذاتها، فقد آخى بين أبي بكر وعمر، وبين حمزة وزيد بن الحارثة، وبين عبد الرحمن بن عوف وعثمان بن عفان.. وهكذا. وهذه في كل الأحوال سابقة غير موجودة في كل الثقافات العالمية.. لا السابقة ولا اللاحقة. المطلوب هو أن يتم وضع أنموذج مصغر لهذه الفكرة يبدأ في منطقة مكةالمكرمة. وذلك عبر تشكيل لجنة مكونة من الإمارة والبلديات ممثلة في مجالس الأحياء والعمد ، ووزارة الداخلية ممثلة في الدفاع المدني والشرطة والمرور ، لوضع آلية (للمؤاخاة) بين سكان مدينتي مكةالمكرمةوجدة. ففي حالة موسم الأمطار أو الكوارث لا سمح الله، يتوجه سكان المناطق المتضررة في جدة إلى (إخوانهم) الذين اختاروهم في مكةالمكرمة لإيوائهم حتى تزول الكارثة، ويمكن أن يحدث العكس، ففي موسم الحج من كل عام إذ تتضرر بعض الأسر من الازدحام في مكةالمكرمة يتوجهون إلى (إخوانهم) في مدينة جدة لإيوائهم حتى ينتهي الموسم. بل يمكن أيضا تطبيق الفكرة على مدينة جدة ذاتها، فيتم المؤاخاة بين جنوبجدة وشمالها، فمن لا يستطيعون الطلوع إلى مكةالمكرمة، يتوجهون إلى (إخوانهم) الذين اختاروهم في شمال جدة لإيوائهم.. يطعمونهم مما يأكلون ويشربونهم مما يشربون إلى أن تنتهي الكارثة. علما أن معظم المتطوعين لمساعدة المتضررين كانوا من أسر ميسورة الحال وقادرة على إيواء الأسر المتضررة. إن فكرة الإيواء ستساعد على تجاوز المعوقات التي تواجه اللجان حاليا، كما أنها تقوي المحبة في الله، وتلغي الفوارق الجاهلية، وتوفر الحماية للمجتمع. رجاء نرفعه إلى أصحاب القرار أن يتم تبني فكرة (المؤاخاة) بين المدن والقرى والهجر، بل حتى داخل المدينة الواحدة، لنختصر الوقت والجهد والمال، في حل ليس غريبا على ثقافتنا الإسلامية، بل إن مؤسسه هو رسولنا الكريم عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم. وليفرح أصحاب الأراضي الشاسعة بأراضيهم، (والله لا يحب الفرحين). فهذه تضحية صغيرة وسهلة ولكنها نبيلة وحظيت بمدح المولى سبحانه وتعالى بقوله: (والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة، ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون)، الحشر، آية (9). [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 105 مسافة ثم الرسالة