سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
نحن والتراث الإسلامي ! هيئة السياحة أمامها تحدٍ كبير في سبيل ترميم وإعادة تأهيل كل مواقع الآثار المهمة التي تعرضت للتلف والإهمال بسبب الجهل بأهميتها وبقيمتها الإنسانية والحضارية
عندما يذهب الزائر إلى تركيا وأسبانيا يجد إن هناك اهتماما خاصا بالتراث الإسلامي القديم لدرجة إن تلك الآثار أصبحت معالم وطنية لديهم يشار إليها بالبنان يرتادها السياح وتستثمر للترويج لرفع معدلات أعداد الوافدين إلى تلك الديار خلال المواسم السياحية. أسبانيا تفاخر بقصر الحمراء في غرناطة وساحة الأسود الشهيرة ومسجد اشبيليا وساحاته الفسيحة وموقع القصر الذي شيده عبد الرحمن الداخل لزوجته فاطمة الزهراء وحتى بعد أن تم تدميره تم الإعداد لترميمه وإعادته على ما كان عليه أيام بنائه اعترافا بروعة ودقة البناء وفن المعمار الذي يجسد ما وصلت إليه الحضارة الإسلامية في عهد المسلمين في الأندلس. وبعد النكبة الكبرى وخروج المسلمين في نهاية القرن الخامس عشر ميلادي(1494)م من ذلك البلد الذي اعتمر بالإسلام والمسلمين على مدة ثمانية قرون من الزمن لم يفرط الأسبان فيما خلفه المسلمون من تراث راقٍ وثري في كل جوانبه المعمارية والفنية بل احتفظوا به وصانوا معالمه ووثقوا تواريخه ومناسباته بعناية وأمانة تاريخية تعكس انجازات ذلك العصر وأهله وأصبح رافداً فعالا لصناعة السياحة لديهم التي تعد من أهم موارد أسبانيا الاقتصادية. وفي تركيا مقر الخلافة العثمانية لما يقارب من سبعمائة سنة يستمتع السياح بروعة الآثار الإسلامية مثل مسجد السلطان والحدائق الغناء بجمالها المبهر ومناظرها الخلابة.والفارق بين اسبانيا وتركيا إن الأخيرة بقيت على دين الإسلام والأولى ارتدت وخروج المسلمين بعد ارتكاب أبشع جرائم التطهير العرقي ضدهم وضد اليهود أيضا رغم إن حضارة المسلمين في الأندلس كانت تمثل ارقى مستوى من التعايش السلمي المثمر بين الديانات الثلاث والتعاون والإخاء والابتكارات الحضارية الخلاقة التي مع الأسف الشديد انتهت في عام 1492م بأبشع الصور المأسوية ضد المسلمين واليهود على أيدي المسيحيين في أوروبا التي تنكرت لانجازات المسلمين خلال تواجدهم في أسبانيا. وبحكم انتقال المركز في فترات مختلفة من مكة والمدينة إلى بلاد الشام وارض الرافدين وتركيا والأندلس .. وما صاحب تلك التغيرات من التحولات .. انتشرت الآثار الإسلامية في مواقع غير موطن الرسالة الأصلي في مهبط الوحي مكةالمكرمة ومرقد سيد الخلق محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام بالمدينة المنورة. وذلك يدل على عظمة الإسلام وسماحة تعاليمه بعكس الاستعمار الذي كان جل اهتمامه منصبا على استغلال الأرض ونهب خيراتها ليستثمر ويعمر بها موطنه الأصلي في القارة الأوروبية على حساب المناطق التي سيطر عليها حقبة من الزمن في آسيا وأفريقيا والعالم العربي. وبما إن التاريخ والتراث مرتبطان عضوياً ... الأول يوثق الأحداث بالوصف والتبيان والإيضاح وسرد التفاصيل الدقيقة... والثاني يقف شاهداً ومعبراً بالشكل والصورة كرمز للإبداع والذوق والفن لمن أنجزه... فإنه من الصعب على أي أمة من الأمم فصل التوأمين عن بعضهما أو تشويه تجلياتها الجمالية بصفتها تمثل جزءا من تاريخها البنيوي الذي يجب المحافظة عليه كإرث إنساني شاهد على العصر وأهله. عمارة أماكن العبادات مثل المساجد من أبرز ما اهتم به المسلمون رغم إن سماحة الإسلام تجيز التعبد في أي مكان ولا يشترط التواجد في المسجد لأداء الصلاة أو قراءة القرآن بل انه يحض على مزاولتها في أي مكان والشرط الأساسي النية والطهارة والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بصدق وإخلاص واستقبال القبلة. هيئة السياحة الفتية أمامها تحدٍ كبير في سبيل ترميم وإعادة تأهيل كل مواقع الآثار المهمة التي تعرضت للتلف والإهمال وأصبحت نسيا منسيا بسبب الجهل بأهميتها وبقيمتها الإنسانية والحضارية من بداية الحضارة الإسلامية- وحتى ما كان قبلها وليس به شطط يخل بالمعتقدات الإسلامية وتقاليدها- والتحدي يستوجب إستراتيجية بعيدة المدى تبدأ من مكةالمكرمة والمدينة المنورةوجدة بوابة الحرمين الشريفين وتنطلق إلى كل مكان فيه آثار إسلامية داخل البلاد وخارجها مستعينة بالتجارب التركية والاسبانية وما يتوفر لدى كل الدول العربية والإسلامية بدون استثناء لأنه تراث أمة الإسلام بصفة عامة. والجانب الآخر من التحدي أن على الهيئة مسئولية الريادة من ارض الحرمين الشريفين لما تعنيه الأراضي المقدسة لكافة المسلمين في أرجاء المعمورة وان تكون قدوة في الاهتمام بالآثار الإسلامية بأبعادها الانسانية والحضارية التي يعتز بها المسلمون أينما وجدت. [email protected]