أكد رئيس مبادرة المسلمين والمسلمات النمساويين، عضو المجلس الاستشاري للشبكة الأوروبية لمناهضة العنصرية ENAR المهندس طرفة بغجاتي، أن صورة الإسلام والمسلمين تتحسن في أوروبا بشكل عام، وفى النمسا على وجه الخصوص رغم حملات التشويه الممنهجة من بعض التيارات الصهيونية المتشددة، مشيرًا إلى أن ثورات الربيع العربي وتضحيات المسلمين من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان عززت مفهوما مغايرا للأوروبيين حول الإسلام. وتطرق بغجاتى في حوار سريع مع «الرسالة« إلى واقع الجالية المسلمة في النمسا، والتحديات التي تواجهها، وموقف الحكومة من الجالية المسلمة وانعكاسات تعدد جنسيات الجالية على الاندماج بين أبنائها.. فإلى مضامين الحوار: بصفتكم أحد قيادات العمل الإسلامي في النمسا.. هل يمكن أن تعطي لمحة سريعة عن أوضاع الجالية المسلمة، ومستوى سير المؤسسات والجمعيات الإسلامية بكل أشكالها لديكم؟ الهيئة الإسلامية الرسمية هي الممثل الشرعي المعترف به من الحكومة النمساوية، وفي هذه الهيئة أمكنة لأكبر الجمعيات الإسلامية، وأولهم أربعة من تركيا، أما الجمعيات الإسلامية فهي مستقلة ولبعضها ارتباطات وثيقة بالأوطان الأصلية للجالية، وبعضهم يأخذ صفة إسلامية نمساوية بحتة، وتأتي الجالية البوسنية بعد الجالية التركية من حيث العدد والتي تمثل العدد الأكبر، وبعدهما تأتي الجالية العربية، حيث يتجاوز تعداد المسلمين في النمسا بشكل عام النصف مليون مسلم. أهم الانجازات النمسا من أقدم الدول اعترافا بحقوق المسلمين، ويحظى الإسلام باعتراف رسمي باعتباره الديانة الثانية في البلاد بعد الكاثوليكية. ..كيف استطاع الناشطون والعاملون في الحقل الإسلامي استثمار هذه الميزة على المستوى العملي؟ من أهم الإنجازات في النمسا هي تدريس مادة الدين الإسلامي في المدارس النمساوية كمادة رسمية، ويدرسها أساتذة مسلمون معينون من قبل الهيئة الدينية الرسمية ومدفوعون من قبل الحكومة، ولغة التدريس هي الألمانية، كما لا ننسى التذكير بالنشاط السياسي والاجتماعي والثقافي القائم في كثير من الجمعيات الإسلامية هنا حتى إنّ أكبر السياسيين يتواصلون بشكل رسمي ودائم مع المسلمين ويدعون المسلمين على موائد الإفطار ويزورهم بشكل دائم. التخلي عن التعصب هناك تمدد ثقافي واجتماعي في المهجر.. فكيف تتعاطون مع قضية التباينات العرقية والتعددية المذهبية في فهم الدين الإسلامي داخل النمسا؟ نحن ننادي بالتخلي عن التعصب المذهبي، وبخاصة في الأمور الفرعية، وهذا أكبر تحد يواجه الجمعيات الإسلامية وبالأخص الأئمة والدعاة الذين عليهم أن يراعوا في الفتوى عوامل الزمان والمكان وفقه الأولويات، وبخاصة فيما يتعلق بحقوق المرأة والطفل مع احترام وتقبل الآخر مسلمًا كان أو غير مسلم. العداء للإسلام أثارت ظاهرة تنامي أعداد المسلمين في النمسا حفيظة التيارات المتطرفة من اليهود والكاثوليك، واندلعت على أثرها حملات مغرضة لتشويه صورة الإسلام والمسلمين..فماهى وتحركاتكم بهذا الخصوص؟ إنّ الذي يصرّح بعداء الإسلام والمسلمين ويهاجمهم بالدرجة الأولى، هو حزب الأحرار اليميني المتطرف بقيادة هاينز شتراخي، وبطبيعة الحال هناك مظاهر لعداء الإسلام تتراوح بين التصريح والتلميح في الإعلام والسياسية العامة، أما فيما يتعلق بعلاقتنا مع الهيئات الدينية الأخرى بما فيها اليهودية فهي جيدة ومبنية على قواعد التعاون والاحترام المتبادل دون أن نخفي بعض التوتر في العلاقات مع الهيئة الدينية اليهودية في النمسا فقط فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية من فترة لأخرى، وبخاصة بعد الحرب الظالمة على غزة في 2009م، وبعد حادثة سفينة مرمرا التركية التي كانت متضامنة مع القطاع. الربيع العربي وكيف ترون مستقبل الإسلام في النمسا خصوصًا بعد الربيع العربي؟ لا شكّ أنّ للربيع العربي أثرا إيجابيا في تغيير الأحكام النمطية السلبية عن الإسلام والمسلمين وبخاصة فيما يتعلق بالديمقراطية كوسيلة شرعية لتداول السلطة وبمكانة حرية الإنسان وكرامته عند المسلمين، وتعزيز حرية الفكر والتعبير والصحافة، وهى كلها أمور خرج من أجلها ملايين المسلمين ودفع ثمنها آلاف منهم أرواحهم وأنفسهم وقدموها من أجل استعادة الحرية والكرامة وحقوقهم المسلوبة التي كانت غائبة لعقود بعيدة من الزمن، الأمر الذي حسّن من صورة المسلمين الذهنية والنمطية والتي كانت سائدة عند النمساويين.