تقومُ معالم الشخصية المسلمة المتدينة في الشريعة على الجمع بين المظهر والمخبر، فالتدين في أصله تقوى القلب وسموُّ الروح، تصدق ذلك الجوارح فيبدو عليها استقامةً في السلوك، ورقيًا في الأخلاق، ثم يتميز المسلم المتدين بشارة الاتباع على ملبسه ومظهره فيكون فيه مقتديًا طائعًا، فكلا الأمرين في الشرع مهمَّان متكاملان متداخلان. أما في بعض مساحات الوعي الشعبي السائد، فإنه يميل كثيرًا إلى التصنيف المبني على الظاهر فحسب، ولعل ذلك لجلاء هذه المظاهر ويُسر الحكم عليها، لكنَّ التركيز على هذا المعنى جعل الدعوة إلى الاستقامة ومعيار التدين والالتزام خاضعًا للمظاهر معرضًا عما يبدو في سلوكيات المخابر، وربما وجد الناس في تقصير المتدين في مظهره بعض الشيء تجاوزًا ومنكرًا يفوق ما لو كان تقصيره في سلوك أو خلق أو إنتاج. وهذا الخلل المنهجي في معيار التصنيف أنتج شحًا في إقبال بعض الناشئة - الذين يرغبون في الاستقامة والتدين - على فقه القلوب، وتربية النفس، والعلم الشرعي وما يبنيه في النفس من معانٍ تربوية وقيمية عظيمة، وبالتالي بدت آثار هذا الشحُّ سطحيةً في الشخصية وتسرعًا في الحكم، وقسوةً في التصنيف والإقصاء. كما أنتج هذا المفهوم طعنًا من بعض الناس في قيم التدين، بالنظر إلى تقييم ما يصدر عن الأفراد الذين يبدون في مظهرهم متدينين، فإذا بدا من أحدهم تقصيرٌ أو تجاوزٌ أطنب الناقد وأسهب في لمز التدين والمتدينين عمومًا، وكأن المظهر المتدين هو كلُّ الإسلام وكلُّ الشريعة وكلُّ الالتزام. ونحن حين نرجع لقيمة التدين الحقيقي والاقتداء الحقيقي في الشرع، نجد أنه يولي في مقامها أعمال القلوب المرتبة العليا والأهمية الكبرى، فقد قال صلى الله عليه وسلم: "إن الرجل ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم"، وغيرها من النصوص العديدة المتضافرة التي تبيِّن هذا المعنى وتؤكد عليه، فالمخبر الضوء والمظهر الشعاع، وكل مظهر بلا مخبر محض هباء بل ووبال على صاحبه. وأساس هذا المعنى يبدو جليًا في سلم الإيمان في الشريعة، الذي هو بضع وسبعون شعبة كما جاء في الحديث، فنجد تنوع هذه الشعب والمعايير التي يعرف بها الإيمان زيادة ونقصًا، متضمنةً أعمال القلوب كالتوحيد والحياء، والسلوكيات الحميدة ذات النفع المتعدي كإماطة الأذى عن الطريق، مما يربي المؤمن على المجاهدة للجمع بين مخابر التدين ومظاهره دون اكتفاء بأحدهما أو تركيز عليه دون الآخر. وإننا حين ننظر فيما وراء الأحكام المتعلقة بالظاهر، سواء أكانت سننًا أو واجبات، وسواء أكان الأمر والنهي لأجل منع التقليد والتشبه أو لغيره، فإننا نلحظ أن العلماء ذكروا في معرض ذلك المعاني التربوية التي وراء الأحكام، مما يؤكد على أن هذه المظاهر ما أريدت لذاتها، وإنما لما تنمُّ عنه من صلاح الباطن ونقاء السريرة، أو لتخليص الانتماء وتمحيص الاقتداء، أو لبناء الأخلاق وتهذيب الطباع. ولعل من أهم الأعمال القلبية التي يعرف بها صدق التدين وحقيقة الالتزام، ما كان مرجعها إلى الضمير والفعل عند الاستتار، فيصدق فيها من يراقب الله تعالى في أفعاله، ويُبلى فيه خلق الأمانة وخشية الله تعالى، ومحاسبة النفس، والنظر في العواقب، فلا يستغل المتدين استقامة مظهره ليستتر به على زلاته وآثامه، وأكله لحقوق غيره. كما أن من معايير التدين الدقيقة والمستمرة، النظر في حسن معاشرة المتدين للقريبين من الناس إليه، وهم أهله، فالحياة اليومية معهم والتفاصيل الصغيرة والمتكررة كفيلة بالقضاء على أي تصنع أو تزين، أو غرٍّ لهم وخداع بالمظهر، فينكشف لهم عبر الأيام صدق خلقه وتدينه، ولا أبلغ في بيان ذلك من قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: (خيركم خيركم لأهله). ومن المواقف كذلك التي تبين حقيقة التدين وجوهر الالتزام، ما كانت في الشدائد التي تنزل بالناس، فيكون فيها المؤمن قريبًا منهم ناصرًا لهم مدافعًا عنهم، متلمسًا لحاجاتهم ومؤديًا لها، ولا يخفى أن الشدائد تبلو الناس وتختبر صدقهم وتنقِّي معدنهم. إننا بحاجة إلى بث الوعي وتصحيح النظرة الشائعة بشأن التدين، بالتركيز في بناء شخصية الناشئ أولًا في البيت ومحاضن التعليم على تقوى الله وخشيته والإيمان به ومراقبته، ثم ليبدو ذلك عليه في التمسك بالواجبات والسنن في مظهره، وكذلك التأكيد في خطب الجمعة والوعي الشرعي العام على العناية والتمسك والجمع بين المخبر والمظهر، فإنهما للدين كالروح والجسد، لا وجود لأحدهما من غير الآخر، ولا استقامة لأحدهما بلا استقامة للآخر!