أعيد نشر كتاب «لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم»، الذى سبق نشره في مجلة المنار في أواخر عام 1930م، والتى كان يرأس تحريرها محمد رشيد رضا أكبر من تتلمذوا على الإمام محمد عبده والذى جاء ردا على السؤال الذى طلب الشيخ محمد بسيونى عمران إمام مهراجا جزيرة سمبس برنيو(جاوه) من أستاذه محمد رشيد رضا أن يطرحه على الأمير شكيب أرسلان ليجيب عليه في رسالة تنشرها المجلة. وقد بدأ شكيب أرسلان جوابه بالإشارة إلى انحطاط وضعف المسلمين في المشارق والمغارب عامة وقال: «إن حالتهم الحاضرة لا ترضي، لا من جهة الدين ولا من جهة الدنيا»، وقال إن من أهم عوامل انحطاط المسلمين الجمود على القديم، فكما أن آفة الإسلام هي الفئة التى تريد أن تلغي كل شيء قديم، دون نظر فيما هو ضار منه أو نافع، كذلك آفة الإسلام هى الفئة الجامدة التي لا تريد أن تغير شيئا، ولا ترضى بإدخال أقل تعديل على أصول التعليم الإسلامى ظنا منهم أن الاقتداء بالكفار كفر وأن نظام التعليم الحديث من وضع الكفار. جاحد جامد قد أضاع الإسلام جاحد وجامد، أما الجاحد فهو الذي يأبى إلا أن يفرنج المسلمين وسائر الشرقيين ويخرجهم من جميع مقوماتهم ومشخصاتهم ويحملهم على إنكار ماضيهم. وضرب شكيب أرسلان أمثلة لدول العالم التي حافظت على قومياتها مثل إنجلترا وفرنسا وأيرلندا وسويسرا وألمانيا وروسيا والكروات والصرب واليابان التي قال إنها أمة كانت منغلقة على نفسها إلا أنها بعد النهضة العصرية «تلافت اليابان ما كان بشكل مذهل.. إلا أن الماضي مازال عند اليابانيين مقدسا معظما في جميع طبقاتهم، لأنه في هذا الماضي المقدس يجد اليابانيون جميع شعورهم بقيمتهم الحاضرة». العلم يتطور وتساءل أرسلان: لماذا لا نسمي اليابان وأوروبا رجعية بتدينهما؟ وقال كل قوم يعتصمون بدينهم ومقومات ملتهم ومشخصات قومهم الموروثة ولا ينبذون بهذه الألقاب إلا المسلمين، فإنه إذا دعاهم داع إلى الاستمساك بقرآنهم وعقيدتهم.. وباللسان العربي وآدابه والحياة الشرقية ومناحيها قامت قيامة الذين في قلوبهم مرض وصاحوا لتسقط الرجعية!! وقال: إن «جميع هؤلاء الخلائق تعلموا وتقدموا وترقوا وعلوا وطاروا في السماء، والمسيحي منهم باق على إنجيله وتقاليده الكنسية، واليهودي باق على وثنه وآرزه المقدس.. وهذا المسلم المسكين يستحيل أن يترقى إلا إذا رمى بقرآنه وعقيدته ومآخذه ومتاركه ومنازعه ومشاربه ولباسه وفراشة وطعامه وشرابه وأدبه وطربه وغير ذلك وانفصل من كل تاريخه، فإن لم يفعل ذلك فلا حظ له من الرقي، فهذا من ضرر الجاحد الذي يقصد السوء بالإسلام وبالشرق أجمع ويخدع السذج بأقاويله. سوء النية أما الجامد فإنه- كما يقول أرسلان- ليس بأقل ضررا من الجاحد وإن كان لا يشركه في الخبث وسوء النية، وإنما يعمل ما يعمله عن جهل وتعصب فالجامد هو سبب الفقر الذي ابتلي به المسلمون لأنه جعل الإسلام دين آخرة فقط، والحال هو أن الإسلام دين دنيا وآخرة، وأن هذه مزية على كل الأديان، فلا حصر كسبه فيما يعود إلى الحياة التي هي وراء هذه، كما هي ديانات أهل الهند والصين، ولا زهّده في مال الدنيا وملكها ومجدها كتعليم الإنجيل، ولا حصر سعيه في أمور هذه المعيشة الدنيوية كما هي مدنية أوروبا الحالية. وفي خلاصة الجواب قال شكيب أرسلان: إن الواجب على المسلمين- لينهضوا ويتقدموا ويعرجوا في مصاعد المجد ويترقوا كما ترقى غيرهم من الأمم- هو الجهاد بالمال والنفس الذى أمر الله به في قرآنه مرارًا عديدة وأضاف أن الجهاد بالمال والنفس هو العلم الأعلى.. فإذا تعلمت الأمة هذا العلم وعملت به هانت لها جميع العلوم والمعارف ودنت منها جميع القطوف.