اختلفت طرق الزراعة الحديثة عن الماضي، وأصبحت الآلات تحتل مكانة في المزارع بعد أن اندثرت جميع الأدوات القديمة أمام زحفها، بعد أن كان يعتمد عليها في الحرث والسقي.. فكان المزارعون القدماء يعتمدون في بدء الزراعة على الأنواء والمطارح والنجوم.. ففي الصيف يزرعون الذرة والدخن الصيفي والسمسم، وفي آخر الموسم تزرع الذرة والدقسة والبياض والمقتصرة، وكذلك في الخريف. وحول الزراعة بين الماضي والحاضر يقول العم سعيد الزهراني من مزارعي قرية ذي عين الأثرية: إنه يتم حرث الأرض بعد ثلاثة أيام من الليان بواسطة الثيران والعود والمقرنة، ولا تدمس بالمحراث حتى تستفيد الأرض من أشعة الشمس، ثم تسمد وتحرث بالثيران مرة أخرى ثم تقطع تقطيعًا مناسبًا وتسقى بالماء ويسمى “البغار”، ويستمر في الخريف أسبوعًا وفي الصيف أسبوعين دون حرث، ثم بعد ذلك يبذر الحب وتحرث الأرض وتقطع إلى حامل ومساقط وتعاريب، والحامل هو المجاور للزبير بمسافة متر، والمسقاة تكون في الوسط، والتعاديب تكون في عرض الأرض، ويسمى هذا سابقًا “بالختوم”، ولا تسقى الأرض إلا بعد شهر ثم تسقى الزراعة مدة شهرين أو ثلاثة أشهر حسب نوع الزرع. أدوات الزراعة القديمة ويضيف العم سعيد: هناك أدوات يستخدمها المزارع لحرث الارض وذلك بواسطة الثيران ومنها الجُوُ، ويسمى عند الغير «الحِلاق»، وهو مصنوع من الخشب ويوضع فوق رِقاب الثيران، ليقرن بينها ويجعلها متماسكة بمصير واحد، فإن وجهها يمين ذهبت وإن يسار فعلت. ووصلة العُود وهي القطعة التي تُربط في الحِلاق الجو وتتصل بالتابِع بخِراز. والتابِع هو ما يُطلق على بقية العُود ويُركَّب به الحارِث «اليد».. والحارِث هو قطعة على شكل زاوية قائمة تُركَّب في «العُود» ويمسك بها الذي يحرُث.. والحديدة هي الصاج الذي تقلب الأرض به أثناء الحَرَث وتوضع في أسفل العُود.. وبعد الحرث يتم ترتيب الأرض بمسحها بالمدمسة.. وتوضع المُدْمسَة وهي قطعة خشبية منبسطة تربط في الجُوُ والمدمسة حيث سترونها مربوطة بالثيران وبعد الإنتهاء من حرث الأرض يربط المدّمَسَة بالحِلاق ويقوم بدمس الأرض بحيث تكون بمستوى واحد، وتختفي آثار «الخُط» أيضًا بعد نهاية الدمس، «يشَطَّي» الأرض مرة ثانية ولكن هذه المرة لتسهيل عملية «القِصاب». الأنواء والأمطار ويضيف الزهراني: قبل أن تدخل التقنيات الحديثة من الآلات كانت تُجمع الثيران بالجُوُ ويربط العود في الحِلاق ويمسك الذي يحرث باليد ويغرس الحديدة في الأرض لحرثها وتمشي الثيران من طرف الأرض إلى الطرف الآخر، وفي كل مرة يتكون ما يسمى «الخُط» وهو أثر الحديدة في الأرض. وعن الأنواء يقول العم سعيد: كان اعتمادهم على الله ثم عليها وعلى النجوم، وكانت الأنواء التي كنا نتوقع بها مواسم الزراعة ونزول الأمطار وهي ما يعرف لدى السكان القدماء -أنواء الفروع-والكفوف- والثريا، إذ يزرع فيها الدخن-الخريفي-ويسمى رزة الريشي-التابع- تابع الثريا-القرون-الجوزاء-النظم-ويزرع فيها الدخن الخريفي-الرمح-والمرزم-وتزرع فيه-ونجم سهيل المعروف - يزرع فيه الدخن الخرفي-كما يزرع فيه السمسم-والبجيدة، ويسمى هذا الفصل فصل الخريف. أما عند غروب النجوم فتنزل الأمطار من أول نجم القروع إلى آخر نجم وهو سهيل ويسمى غروبها الربيع وبداية الصيف. أما اليوم فإن وجود المحميات كان له الأثر الكبير في حياة المزارعين، حيث لم تعد هناك أي صعوبة يواجهونها في ذلك.