قصص جُحا وحكاياته معروفة لدى كثيرين، تحمل معاني ومغازي كبيرة. ومن أشهرها حكاية «مسمار جُحا» الذي لا يقل شهرة عن «حماره»، فقد كانا صنواناً لبعضهما البعض ما أن يُذكر جُحا إلا ويستدعي الناس حماره؟! وتدور حكاية مسمار جُحا حول دار أراد أن يبيعها دون أن يفرط فيها تماماً فاشترط على المشتري أن يترك المسمار الموجود مسبقاً في الحائط داخل الدار ولاينزعه. فوافق المشتري ليفاجأ بتكرر زيارة جحا لمسماره العزيز حتى أصبحت فترات زيارته للدار أكثر من إقامة أصحابها أنفسهم؟! *** نفس هذا العمل تقوم به إسرائيل متمثلة بمكر جحا، وفكر الاستلاب الصهيوني الذي يبيح الاستيلاء على أراضي الغير دون رادع تحت ادعاءات لا تستقيم مع التاريخ. لذا تركت إسرائيل في المناطق الفلسطينية المُحتلة «مسامير» هي أقرب إلى «الخوازيق» ممثلة بالمستوطنات التي زرعتها بشكل مُخطط ومدروس عاما بعد عام حتى استحال أن تجد مدينة فلسطينية في الضفة الغربية المُحتلة تتصل بالأخرى؟! وإذا كان هذا يحدث في مناطق مازالت تحت الاحتلال الإسرائيلي، فإنه يتكرر حتى بعد أن تترك إسرائيل المنطقة التي كانت تحت الاحتلال حيث عرفنا أخيراً عن قصة «صخرة ديان» التي أقامتها إسرائيل كنصب تذكاري في مدينة العريش خلال احتلالها لسيناء، في نفس موقع تحطم مروحية عسكرية إسرائيلية، وكتبت على النصب المقام على هيئة خريطة فلسطين الكاملة أسماء قتلاها، وسمي النصب باسم «صخرة ديان»، نسبة إلى وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، الذي أصدر أوامره بإقامة النصب «موشي ديان». *** ومع ذكرى مرور 30 عاما على تحرير سيناء هذا العام فرضت القوات المسلحة المصرية إجراءات أمنية مشددة في محيط «صخرة ديان»، وقامت بنشر المدرعات والسواتر الترابية حول الصخرة بعد أن دعت حركة «ثوار سيناء» إلى حملة للتوجه للنصب وطلائه بألوان العلم المصري في أعياد تحرير سيناء، بعد أن تحول فى الآونة الأخيرة إلى مصدر إزعاج للمصريين من سكان سيناء.. كما حذرت مصادر إسرائيلية من أن إزالة النصب التذكاري أو طلاءه بألوان العلم المصرى مخالف لاتفاقية «كامب ديفيد» التي وقعتها إسرائيل ومصر عام 1979. *** وهكذا فإن «مسامير» أو «خوازيق» إسرائيل لا تنتهي فإذا كانت هذه الصخرة شيئا عرفناه بعد ثورة 25 يناير، فإن ضريح «أبو حصيرة» في قرية «دميتوه»، ادعى الإسرائيليون أنه أحد حاخاماتهم، وأصبحوا يفدون كل عام ويقيمون احتفالات لقرابة 15 يوماً، ويزداد عددهم عاما بعد آخر حتى وصل قرابة أربعة آلاف، وتحول أبو حصيرة إلى «مسمار جحا» لإسرائيل في مصر؟! لذا فقد كان قرار السلطات المصرية إلغاء الاحتفال بمولد أبو حصيرة بعد ثورة 25 يناير استعادة لهيبة الدولة المصرية، ونزعاً لأحد المسامير الإسرائيلية في الأراضي المصرية. نافذة صغيرة: (سنحول النصب التذكارى الذى وضعوه إلى مقبرة للغزاة فليس هناك شيء اسمه إسرائيل، ولن نعترف بوجود هذا النصب فمصر دولة عربية إسلامية وليست صهيونية ولا نعترف باتفاق السلام مع إسرائيل..) ناشط سياسي مصري.