"التوفيق" و"التلفيق" كلمتان تتشابهان في الهيئة والصورة، وتختلفان كليًا في المعنى، وفي المبنى بينهما فرق في حرف واحد لكل كلمة؛ "الواو" في التوفيق، و "اللام" في التلفيق. ومما هو معلوم، أن بنية الكلمة ورسمها مؤثر تأثيرًا ملحوظًا في معناها، فمنه قيل: إن كل زيادة في المبنى، زيادة في المعنى. وكذلك يقال: أي اختلاف في المبنى، هو اختلاف في المعنى. فمن جهة الرسم والصورة، نرى تميز "و" بالانسيابية والانحدار، أما "ل" فيتميز بالتصلب والارتفاع مع التفافة، وهذا يشيء بما عليه الحرفان من خصائص، مؤثرة في الكلمتين ولا بد. فنطق "الواو" فيه من السهولة واليسر، ما ليس في نطق"اللام"؛ الذي يعلق اللسان عنده؛ فإن مخرج "الواو" من الشفتين مضمومتين على شكل دائرة، وهذا شكل انسيابي تام، ومخرج "اللام" أصل الثنايا العليا مع طرف اللسان، وهذا يقتضي رفع اللسان وإلصاقه بالسقف، مع إبقائه معلقًا لتحقيق الحرف. هذا الاختلاف في النطق والرسم اختلاف تضاد، فالارتفاع ضد الانحدار، والتصلب ضد الانسيابية. فما التوفيق، وما التلفيق؟. التوفيق: محاولة الجمع بين مختلفين، مع إمكان ذلك؛ لقيامهما على أسس واحدة أو متقاربة، لكن لظروف وأسباب معينة بديا مختلفين كليًا وجذريًا، وليسا كذلك، فمهمة الموفق: تنبيه الطرفين إلى هذه الأسس الموحدة، ومعالجة الظروف المانعة من التوافق، ومن ثم تكون عملية التوفيق سهلة يسيرة. أما التلفيق: فمحاولة الجمع بين مختلفين لا يجتمعان أبدًا؛ لما بينهما من تنافر كلي وتغاير جذري، فهما إما نقيضان أو ضدان، فليست الظروف مانعة من الجمع فحسب، بل المبدأ. ومهمة الملفق: وضع الشيء في غير موضعه بتعسف، ومحاولة تخطي الموانع؛ للتوفيق بين متعارضين قطعًا. ولنضرب مثلاً على أول تلفيق جرى في التاريخ المعروف للبشرية على يد إبليس؛ الذي أنكر السجود لآدم، بدعوى أنه خير منه: {قال أنا خير منه}. فأين التلفيق؟. إن السجود لآدم غرضه التوقير والتواضع، وقد وجدت هذه العادة في بني إسرائيل، حيث سجد أبوا يوسف وإخوته له، في شريعتنا حرم هذا الضرب من التوقير: هذا الغرض لا يسقطه فضل أو علو منزلة. فإن للفاضل صاحب المنزلة أن يوقر من دونه، إذا استحق ذلك، دون أن ينتقص ذلك التوقير من فضله. وحين يزعم إبليس أن فضله - كونه من عنصر ناري - مانع من هذا التوقير والتواضع، فهو يلفق نتيجة(ترك التوقير والتواضع) على قيمة (الفضل)، ليست أساسًا له، ولا هي من لوازمه وموجباته. وبعد: فغرض هذه الزاوية: التمييز بين التوفيق والتلفيق في: الفكر، والمنطق، والعقيدة، والشريعة. نرجو منه سبحانه التوفيق، (وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب).