ظاهرة مؤسفة في شبابنا، وان بدأت تتقلص في سنوات الأخيرة ..وهى الجنوح إلى التطرف والبعد عن وسطية الإسلام فبعض الشباب يظن أن" الالتزام" يعنى التشدد والبعد عن الاستمتاع بالطيبات فتراه عبوسا كالحا .. والبعض الآخر يزعم أن البعد عن الشرع الحنيف هو التمدن والرقى والتحضر .."الرسالة" ناقشت الظاهرة مع بعض المختصين وحاولت معرفة انسب الآليات لإعادة شبابنا إلى وسطية الإسلام . في البداية يؤكد المشرف على أحد المراكز الاجتماعية الشبابية بجدة الدكتور سعد العلي على الدور الذي يقوم به الشباب، مشيرا إلى انه ليس من الإنصاف وصف الشباب بالسلبية واللامبالاة، و يجب منحهم الفرصة والمسؤولية ليقوموا بدورهم في قيادة مجتمعهم. وحمل الدكتور العلي المؤسسات العاملة في حقل الشباب مسؤولية استيعاب الشباب الجانح عن جادة الصواب ، وتحصينهم ضد أفكار الغلو والتطرف والانحلال، وقال:" في ظل العولمة والانفتاح وما يحمله من شبهات وشهوات، علينا أن نقدم البديل للشباب، وأن نحصنهم، ونشغل أوقاتهم في خدمة وطنهم، فهذا الجيل لا يفتقد الإرادة، ولا ينقصه العلم والمهارات، ويحتاج فقط لأن نحمله المسؤولية، ولا نقسو عليه عند الخطأ" أما أستاذ علم اجتماع الكوارث بجامعة الملك سعود الدكتور ناصر العسير فبين أنه يجب استثمار طاقات وإمكاناتهم في خدمة مجتمعهم، بتفعيل العمل التطوعي والإنساني، وإيجاد الأنظمة التي تستوعب طاقات هؤلاء الشباب، وتنشيط مؤسسات المجتمع المدني لتقوم بدورها الاجتماعي، كما يحدث في الدول الغربية لان تلك المؤسسات لها الدور الكبير في استيعاب طاقات الشباب وفي العمل التطوعي. وقال العسيري: "إن العمل التطوعي جزء من عقيدة المسلم، والنصوص كثيرة في هذا الجانب، وهذا الفرق بين المجتمع المسلم القائم على الدين والإيمان، والمجتمع الغربي القائم على الفردية والمادية والحرية الشخصية". وطالب العسيري العلماء بأن يقوموا بدورهم في إحداث النقلة الحضارية في المجتمعات، وجعل الشباب يقوم بدوره الاجتماعي، وتصحيح الوضع الذي يتجاذب الشباب بين تشدد وتطرف وتيارات تدعو للانحلال الأخلاقي. وقال: لا بد من إلزام الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة للقيام بأدوار فاعلة في مؤسساتهم التعليمية، أو في المجتمع مثل: نظافة المؤسسة، حماية البيئة، ونشاطات محو الأمية وتعليم الكبار والذهاب للتوعية في القرى والهجر، مؤكدا أن الشباب يريد الإسهام في تنمية المجتمع لكنه يحتاج إلى التوجيه الصحيح . توعية الشباب من جانبه يؤكد أستاذ علم بنفس الجامعة الطائف الدكتور فيصل العصيمي على ضرورة توعية الشباب بأدوارهم المجتمعية، وفتح المجالات أمامهم للعمل الاجتماعى ، من خلال المؤسسات والهيئات الطلابية والشبابية، ومؤسسات المجتمع المدني، والجمعيات الخيرية، وقال: "ا ينبغي أن نترك الشباب يعيشون في حالة من الفراغ ولا يستوعبون ويوجهون، خاصة أننا نعيش في زمن مختلف حيث الفضائيات والانترنت واختلاف المفاهيم". وأرجع ضعف مشاركة الشباب في المسؤولية الاجتماعية إلى غياب البرامج التي تستوعب طاقات الشباب، والتحفيز على المشاركة وقال :" هذه الطاقات ينبغي أن تُوجَّه نحو العمل الطوعي، فهو الفاعل الأكبر والمؤثر في تكوين الشباب وتوجيههم واستثمار طاقاتهم". وأشار العصيمي إلى أن تراجع دور الإعلام عن هذا الجانب، أدى إلى تطرف الشباب سواء بالتشدد أو الانحلال، وقال: للأسف الإعلام غائب بالفعل عن هذا الدور، وكثير من الفضائيات تفسد شباب المسلمين عبر مواد منحلة أو متشددة ، وهو ما أحدث نوعًا من الارتباك في شخصية الشباب ويبعد عن منهج الوسطية ". واختتم العصيمي: " طريقة "الحجب" لبعض الوسائل الإعلامية بحجة وقاية الشباب لا تفيد في عصر الفضاء المفتوح، وقد تضر و الأجدى هو أن نعرف الشباب بدورهم ونثق فيهم، فإذا لم ينخرط الشباب في العمل النافع فإنهم سوف يذهبون إلى أشياء أخرى ضارة وهنا يكون دور البيت والمدرسة والمجتمع بشكل تام لتحصين الشباب من آفات العصر ". وسطية الإسلام في رؤية عمارة والقرضاوى يتفق كثير من علماء الأمة على أن الوسطية هي الاعتدال في كل أمور الحياة من تصورات ومناهج ومواقف، وهي تحر متواصل للصواب في التوجهات والاختيارات، فالوسطية ليست مجرد موقف بين التشدد والانحلال بل هي منهج فكري وموقف أخلاقي وسلوكي، كما ذكر القرآن :" وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين " حيث تشير تلك الآية إلى أهمية الوسطية وتحقيق التوازن في الحياة. وتجمع الوسطية في الإسلام في رؤية المفكر الاسلامى الدكتور محمد عمارة بين عناصر الحق والعدل من الأقطاب المتقابلة فتكوّن موقفا جديدا مغايرا للقطبين المختلفين ولكن المغايرة ليست تامة، فالعقلانية الإسلامية تجمع بين العقل والنقل، والإيمان الإسلامي يجمع بين الإيمان بعالم الغيب والإيمان بعالم الشهادة، والوسطية الإسلامية تعني ضرورة وضوح الرؤية باعتبار ذلك خصيصة مهمة من خصائص الأمة الإسلامية والفكر الإسلامي، بل هي منظار للرؤية وبدونه لا يمكن أن نبصر حقيقة الإسلام، وكأنها العدسة اللامعة للنظام الإسلامي والفكرية الإسلامية.والفقه الإسلامي وتطبيقاته فقه وسطي يجمع بين الشرعية الثابتة والواقع المتغير أو يجمع بين فقه الأحكام وبين فقه الواقع ،ومن هنا فإن الله جعل وسطيتنا جعلا إلهيا (جعلناكم أمة وسطا) سورة البقرة آية 143. وحدد الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين والبحوث ضوابط المنهج الوسطي قائلا: "يقوم تيار الوسطية على جملة من الدعائم الفكرية، تبرز ملامحه وتحدد معالمه، وتحسم منطلقاته وأهدافه، وتميزه عن غيره من التيارات، تتمثل فيما يلي: الملاءمة بين ثوابت الشرع ومتغيرات العصر. وفهم النصوص الجزئية للقرآن والسنة في ضوء مقاصدها الكلية. والتيسير في الفتوى، والتبشير في الدعوة. والتشديد في الأصول والكليات، والتيسير في الفروع والجزئيات. والثبات في الأهداف، والمرونة في الوسائل. و الحرص على الجوهر قبل الشكل، وعلى الباطن قبل الظاهر، وعلى أعمال القلوب قبل أعمال الجوارح. والفهم التكاملي للإسلام بوصفه: عقيدة وشريعة، دنيا ودين، ودعوة ودولة. ودعوة المسلمين بالحكمة، وحوار الآخرين بالحسنى. والجمع بين الولاء للمؤمنين، والتسامح مع المخالفين. والجهاد والإعداد للمعتدين، والمسالمة لمن جنحوا للسلم. والتعاون بين الفئات الإسلامية في المتفق عليه، والتسامح في المختلف فيه. وملاحظة تغير أثر الزمان والمكان والإنسان في الفتوى والدعوة والتعليم والقضاء. واتخاذ منهج التدرج الحكيم في الدعوة والتعليم والإفتاء والتغيير. والجمع بين العلم والإيمان، وبين الإبداع المادي والسمو الروحي، وبين القوة الاقتصادية، والقوة الأخلاقية. والتركيز على المبادئ والقيم الإنسانية والاجتماعية، كالعدل والشورى والحرية وحقوق الإنسان. وتحرير المرأة من رواسب عصور التخلف، ومن آثار الغزو الحضاري الغربي. والدعوة إلى تجديد الدين من داخله، وإحياء فريضة الاجتهاد من أهله في محله. والحرص على البناء لا الهدم، وعلى الجمع لا التفريق، وعلى القرب لا المباعدة. والجمع بين استلهام الماضي، ومعايشة الحاضر، واستشراف المستقبل.