جاء الإسلام ليرفع من كرامة الإنسان - من حيث هو إنسان- فكرمه بالعقل، وكفل له الرزق والطيبات، وحقق له أفضلية على كثير من المخلوقات.. يقول تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) (الإسراء 70). الإسلام إذن، من منطلق «تكريم بني آدم»، عمل على تحرير الإنسان من الرق.. ليس هذا فحسب، بل كان أول نظام يمنح الإنسان- بصرف النظر عن جنسه ولونه ومعتقده- ما يمكن أن نسميه «الحرية الشاملة».. ولا يعني هذا الحرية المنطلقة المتسيبة بلا ضوابط، ولا قيود. فتلك هي الفوضوية بعينها، الفوضوية التي تقود الفرد إلى الضياع وفساد الدين، وتؤدي بالمجتمع إلى الخراب والانهيار. ولكن المقصود بالحرية الشاملة تلك التي تتناول كل جوانب الحياة، وتمكن الإنسان من العيش والمعايشة بإرادته، دون أن يكون مقهورًا أو مظلومًا، أو واقعًا تحت ضغط غير مشروع، أو هي كما عرفها أحد المفكرين المحدثين: «الانطلاق المشروع في الرأي.. والاعتقاد.. وفي القول.. وفي الفعل.. وفي الاتصال بالغير» . وقد كفل الإسلام للإنسان حرية التفكير، وحرر العقل الإنساني من الأوهام، والخرافات، والوقوع في أسر التقليد الأعمى.. ونفخ فيه من «روحه»، وكرمه «بالعقل»؛ الذي وعى حقيقة الأشياء، اسمًا ومسمى.. والعقل هو الذي كفل له أن يكون خليفة الله في أرضه. ولقد كرم الله الإنسان بالحواس - لا لذاتها- ولكن بقدر ما توصل صاحبها إلى طريق الفهم، والاهتداء، والتقوى والإصلاح: (أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ) (البلد: 8 - 10). وإذا لم تستطع الحواس أن ترتفع بالحقيقة الإنسانية في نفس الإنسان، ولم تكن وسائل لتحصيل العلم، والوصول إلى اليقين والهدى، والتحرر من ربقة الظلام، فوجودها كعدمها سواء، بل إن الإنسان في هذه الحالة يكون أحط مكانة من البهائم؛ لأن البهائم تستخدم حواسها بأقصى طاقاتها، حفاظًا على بقائها. أما هو؛ فقد عطل حواسه؛ التي أنعم الله بها عليه، لاستعمالها كصاحب رسالة، كرمه الله، باستخلافه عنه في الأرض.. وما قيمة العقل إذا ما عطلت طاقته عن الخير؟، وما قيمة العين إذا لم تبصر طريق الهدى؟، وما قيمة الأذن إذا لم تُصغِ لصوت الحق واليقين؟. والقرآن الكريم لا يذكر العقل إلا في مقام التعظيم، والتنبيه إلى وجوب العمل به، والرجوع إليه، ولا تأتي الإشارة إليه عارضة، ولا مقتضبة، في سياق الآية.. بل هي تأتي في كل موضع من مواضعها، مؤكدة جازمة، باللفظ والدلالة، وتكرر في كل معرض من معارض الأمر والنهى؛ التي يُحَث فيها المؤمن على تحكيم عقله، أو يُلام فيها المنكر على إهمال عقله، وقبول الحجر عليه. وبهذا المفهوم الشامل للعقل، وتحريرًا له من الجمود والتوقف، والتخلف عن التفاعل الحي مع ما يرى من مظاهر الكون والحياة، دعا الإسلام إلى النظر والتفكير والتأمل، ونعى على الذين لا يفكرون، ولا يتأملون خلق الله، ولا يُعمِلون عقولهم، خلوصًا إلى اليقين.