الكاتب والصحفي محمد حسنين هيكل جزء من ظاهرة أشمل عن العلاقة بين المثقف والإعلام والسياسة، العلاقة التي بلغ هيكل في سياقها درجة تألق لم يبلغها أحد قبله أو بعده، هذا مجرد تقرير لواقع لا يحمل مدحًا له، وقد يحتوي قدرًا من الذم ستعرف عاجلًا من أي جهة يأتيه، فاللمعان ليس حسنًا بذاته. مناسبة الحديث كتابه الجديد عن عصر مبارك (الرئيس السابق)، المتوقع أن يحقق كالعادة رقم مبيعات قياسي، فكتبه مثل أفلام عادل إمام مضمونة العوائد، كل منهما (عادل وهيكل) يمثل بروزًا استثائيًا في مجاله لا يبرره بالكامل عامل وحيد، كالموهبة مثلا، فبين فناني الدراما من يفوقون عادل إمام موهبة دون أن يبلغوا ربع نجاحه. فهم ظاهرة هيكل يتأتى من خلال فهم الظاهرة الأشمل المشار إليها، لهذا ستجد أكثر الأسئلة تكرارًا عند الحديث عنه: من استفاد من الآخر أكثر، هيكل الصحفي المثقف أم هيكل السياسي؟.. قد تجد الإجابة على السؤال بين طيات المقال، إلا أنه لا بد أولًا من الإشارة إلى أن مشكلة الرجل الرئيسية أنه مزق الفاصل بين الاثنين، فما عاد يستبين له أو للآخرين، أما مشكلة من يتحدث عنه فوقوعه بين كماشة معجبيه وكارهيه، وككل الأمثلة الشبيهة يكثر المعجبين والكارهين، فالتزام الموضوعية عند الحديث عنه مشكلة للكاتب وللمتلقي، عليهما أن يتعاملا معها. المثقف النقي ذو الدور ظاهرة غير متاحة في العالم الثالث، أقصد بالنقي الأمين تمامًا مع أفكاره وتجويد فهمه لعالميه الداخلي النفسي والخارجي المحيط به، وأقصد بالدور دوره الاجتماعي، النقي بلا دور ممكن، أما الدور فيحتاج إلى تواجد إعلامي، وهنا تبدأ الحلول الوسط، فيشوب النقاء شائبة. الإعلام وثيق الصلة بالسياسة وإن أمكن أن يمارس دون الانغماس فيها، ملامسة بلا انغماس، من طرف آخر الإعلام وثيق الصلة بالثقافة، يحتاج الصحفي المهني قدرًا من الثقافة يتزايد مع صعوده درجات المهنة. القاعدة: كلما اقترب المثقف من السياسة تناقصت احتمالات النقاوة الفكرية. لاحظ أن هيكل كان الثلاثة، مهني ومثقف، فبدون الثقافة لن يكون للترقي المهني مردود حقيقي عليه، بينما كان مردوده حقيقيًا غير مفتعل، كما كان رجل سياسة، انغمس فيها إلى أبعد من النخاع، ومن ينغمس إلى هذا الحد لن تعثر فيه بعدها على المثقف النقي، وإن سيبقى له منه رافد يغذي قدرات الكاتب الأنيق، المجسدة في الصياغة وطريقة العرض، وهي موهبته الأهم التي كفلت بقاءه بعد انقضاء دوريه المهني والسياسي، رغم أنه لم يلها اهتمامًا إلا لكونها أداة مساعدة لصعوده السياسي. موقفه هذا يشبه ما عرض للمتنبي قبل 11 قرنا! كيف يوظف نبوغه في الشعر لخدمة نجاحات أخرى، مما حجب عنه رؤية أن ذلك النبوغ وحده ما يميزه عن ملايين البشر، ليس بلا سبب قيل إن التاريخ يعيد نفسه، ذلك أن آليات صنع الأحداث هي نفسها لم تتغير. لم يك هيكل مهنيًا اقتضاه عمله الإعلامي الالتصاق بالسياسة، على مدى عشرين عامًا من منتصف الخمسينيات إلى منتصف السبعينيات كان في الأساس رجل سياسة يمارس الإعلام كعمل جانبي، الفرق كبير، والانغماس أكبر، ومطالب التضحية بالنقاوة الثقافية أشد. فيما بعد انحسر عنه الدور السياسي دون أن يفارقه، حتى بعدما لم يتبق إلا دور الكاتب القدير المقتات على مخزون معلومات ثري أتاحه دوره السياسي السابق.. حسن الصياغة وحرفية العرض، إضافة إلى مخزون المعلومات التي لا تتوافر لغيره، تكفل استمرار الكاتب ما بقي الذهن المنظم في منجاة من الضعف المصاحب للشيخوخة، حتى بعدما قضى السياسي على الثقة في أمانة حياد المثقف، وقد كان قضاءً مبرمًا عندما اختار بمحض إرادته ترجيح السياسي على المثقف داخل ذاته، اختيار لا نلومه عليه، 98% من البشر لو تعرضوا لنفس التجربة لصنعوا صنيعه، ذلك أننا نفضل النجاح الصوري الظاهري على النجاح الباطني، نفضل ما هو ملموس على ما هو معنوي، بل لا نرى غير الأول نجاحًا، لأنه قابل للملاحظة والقياس، وبالتالي اعتراف الآخرين به.